الأربعاء، 26 مايو 2010

العم بونمي يفوز بـ سعفة كان .. الفيلم الجزائري يخرج بلا جائزة


بارديم وجيرمانو يقتسمان أفضل ممثل
فى الصورة المخرج التايلاندى يفوز بالسعفة الذهبية
فاز المخرج التايلاندي ابيتشات بونج ويراسيتاكول الأحد بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم فى حفل توزيع جوائزمهرجان كان السينمائي 2010 عن فيلمه "العم بونمي" الذي يتناول الروحانية في الغابة التايلاندية وقصة رجل يحتفل بحيواته السابقة.
واعترف المخرج التايلاندي "39 عاما" أمام حضور المهرجان ان شعوره بالفوز بالجائزة "سيريالي" ، وذكر أن والديه اصطحباه إلى السينما قبل 30 عاما ولكنه كان صغيرا جدا ليدرك ما يدور من أحداث على الشاشة .
ويشتهر ويراسيتاكول انه من مخرجي الطليعة ويعرف بأفلامه المختلفة أوالجديدة ، الأمر الذي جعل نجاحه في الفوز بالجائزة الرئيسية في مهرجان يمثل نوعا من المفاجأة بسبب قصة الفيلم الغريبة ، وهو ما ترك بعض رواد المهرجان في حيرة وآخرين في حالة دهشة.
ونال ويراسيتاكول شهرة كبيرة في المهرجانات السينمائية في جميع أنحاء العالم على مدى سنوات،وحصل على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان 2004 عن فيلم "أمراض استوائية".
واختارت لجنة التحكيم برئاسة المخرج الأمريكي تيم بيرتون المخرج الفرنسي كزافييه بوفوا ليفوز عن فيلمه "رجال وآلهة" بالجائزة الثانية للمهرجان التى تعتبر الكبرى .
ويقدم فيلم بوفوا (43 عاما) قصة مؤثرة حول مجموعة من الرهبان يعيشون في الجزائر خلال فترة تصاعد عنف المتشددين.
ومنحت جائزة أفضل ممثل للاسباني خافيير بارديم مناصفة مع الإيطالي ايليو جيرمانو ، حيث نال بارديم الجائزة عن دوره في فيلم "جميل " للمخرج المكسيكي أليخاندرو جونزاليس ايناريتو الذي قام فيه بدور رجل في سباق مع الزمن ، يكافح مع اقتراب نهاية حياته لتحسين حياة الكثيرين ممن حوله بما في ذلك الأشخاص الذين عاملهم بطريقة سيئة في الماضي.
وقام الممثل الإيطالي جيرمانو بدور والد شاب ، انقلبت حياته رأسا على عقب بعد وفاة زوجته فجأة في فيلم "حياتنا/لا نوسترا فيتا" للمخرج الايطالي دانييلي لوتشيتي.
وعادت جائزة أفضل ممثلة للفرنسية جولييت بينوش عن دورها في فيلم "نسخة أصلية" للمخرج الإيراني عباس كياروستامي، وهو من أفلام الكوميديا الرومانسية.
كما فاز المخرج الكوري الجنوبي لي تشانج دونج بجائزة أفضل سيناريو عن فيلمه"شعر " الذي يدور حول جدة تحاول إيجاد الشعر في الحياة مع اتضاح العالم الذي تعيش فيه.
وفاز المخرج الفرنسي ماثيو أمالريك بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه "جولة" ، الذي يتناول قصة مدير فرنسي لفرقة من الفنانين الكوميديين الأمريكيين يصحبهم في جولة في فرنسا.
وفاز المخرج التشادي محمد صالح هارون بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمه "رجل صارخ" والذي مثل تشاد لأول مرة في المسابقة الرئيسية بمهرجان كان ، حيث يدور الفيلم عن رجل في الستينيات من عمره يضطر إلى التخلي عن وظيفته التي يحبها كثيرا كمراقب في حمام سباحة بأحد الفنادق إلى ابنه.
ومنحت جائزة الكاميرا الذهبية لأفضل فيلم روائي جديد للمخرج الأسترالي المولد مايكل رو عن فيلمه "سنة كبيسة" الذي تدور أحداثه في المكسيك.

العرب بدون جوائز
في الوقت نفسه ، خرج العرب بدون جوائز رغم مشاركة الفيلم الجزائري " خارجون على القانون" للمخرج رشيد بو شارب في المسابقة الرسمية .
كانت لجنة فرنسية مناهضة لعرض الفيلم الجزائري "الخارجون عن القانون" قد نظمت مظاهرة ضخمة تزامنا مع عرض الفيلم بالمهرجان؛ تعبيرا عن الاحتجاج لما حمله من أفكار.
لكن وزيرة جزائرية أعربت عن دهشتها البالغة إزاء الهجمة التي شنّتها بعض الأطراف الفرنسية على الفيلم للمخرج الجزائري رشيد بوشارب، ومحاولة منعه من العرض في مهرجان كان الدولي.
ويتطرق الفيلم إلى فترة من تاريخ الجزائر المستعمرة، ويتعرض بالأخص لأحداث الـ8 من مايو/أيار عام 1945 والحركة الوطنية، وميلاد جبهة التحرير الوطني.
يذكر أن مهرجان كان السينمائي قد بدأ أعماله في الـ12 من مايو/أيار الجاري، وتنافس على سعفته الذهبية 19 فيلما

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق