السبت، 29 مايو 2010

القابضة للأمصال : البغدادي اعتذر عن اتهامنا بـ استيراد لقاحات فاسدة


بعد اكتشاف " تزوير" المستندات التي اعتمد عليها
قدم النائب حيدر بغدادي عضو مجلس الشعب اعتذارا مكتوبا لوزارة الصحة عن اتهامه لها باستيراد أمصال شلل أطفال فاسدة من شركة أندونيسية غير مسجلة عالميا وهى شركة "بيوفارما" وإهدار مبلغ 48 مليون جنيه على الدولة.
وأكد الدكتور محمد ربيع رئيس الشركة القابضة للأمصال في مداخلة على قناة المحور أن النائب حيدر بغدادي قدم اعتذاره بعد اكتشاف "كذب وتزوير" المستندات التي استند إليها في اتهام وزارة الصحة باستيراد أمصال فاسدة إهدار المال العام.
وأضاف ربيع انه كان ينبغي على النائب التأكد من الأدلة والمستندات التي حصل عليها وبخاصة التقرير الفني الصادر على حد قوله من الشركة والذي يحتوى على إمضاءات مزورة لمستشار الشركة القانوني وبعض المسئولين ومعلومات خاطئة وبخاصة المتعلقة بوضع اللقاحات في ثلاجات قطعت عنها الكهرباء عمدا ، مما أدى إلى إتلاف جزء منها.
واعترف النائب حيدر بغدادي بحصوله على معلومات مغلوطة اتهم على إثرها وزير الصحة وعددا من المسئولين باستيراد أمصال شلل أطفال فاسدة.
وأكد بغدادي في اعتذاره أن جميع الأمصال الحالية سليمة ولا تستورد من الشركة الأندونيسية وأنه تم تعديل نظام الاستيراد منذ سنوات إلى استيراد أمبول مجهز ويتم تصنيعه محليا مثلما كان في أعوام 2001حتى 2004 ، مشيرا إلى أنه تم ارتجاع بعض المواد الخام المستوردة إلى إحدى الدول الآسيوية عام 2004.
وفى وقت سابق نفت وزارة الصحة المصرية استيراد اى طعم خاص بشلل الاطفال كمنتج نهائي من شركة "بيوفارما" الاندونيسية، فى الوقت نفسه قررت لجنة الصحة بالبرلمان احالة الموضوع الى النائب العام.
وقالت الصحة أن اللجنة العليا للتطعيمات لم تستورد منذ عام 2004 أى طعم خاص بشلل الأطفال غير مصنع بالكامل، مشيرة إلى أنه تم إيقاف التصنيع المحلى ولم تقم الشركة المصرية لانتاج الأمصال واللقاحات باستيراد مصل شلل الأطفال كمنتج نهائى من شركة "بيوفارما" الاندونيسية.
وذكر بيان لوزارة الصحة أن الشركة المصرية لانتاج الأمصال واللقاحات لا تستورد أى منتج غير مسجل بوزارة الصحة وتخضع كافة هذه المنتجات للتحاليل تحت اشراف الهيئة القومية للرقابة والبحوث على المستحضرات الحيوية واللقاحات.
وأشار البيان أن الشركة تقوم منذ عام 2004 باستيراد لقاح شلل الأطفال من شركات عالمية معترف بها من منظمة الصحة العالمية "ولم يحدث تلف لأى كمية من لقاح شلل الاطفال الذى تستورده الشركة سواء كانت مركزات للتصنيع أو منتج نهائى فى أى وقت من الأوقات"، كما أنه لم تسجل أى أعطال سواء كانت متعلقة بانقطاع التيار الكهربائى أو عمل أجهزة مولدات الكهرباء الاحتياطية الخاصة بثلاجات لقاح شلل الاطفال ولم تسجل أى أعمال يشتبه فى أنها تخريبية.
وأوضح أن الوزارة تشترط وجود مؤشر على كل زجاجة طعم مستوردة الغرض منه اظهار صلاحية الطعم قبل استخدامه، لافتا إلى أن الوزارة تستخدم سنويا مايقارب من 45 مليون جرعة لم تسجل أى أعراض جانبية للطعم عند استخدامه خلال الست سنوات الماضية تخرج عما هو متعارف عليه دوليا من آثار جانبية بسيطة فى حالات قليلة للغاية ولم تحدث أى حالات وفاة مسجلة خلال الست سنوات الماضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق