الأربعاء، 6 يناير 2010

إلغاء زيارة وفد إسرائيلي لـ بريطانيا خشية اعتقاله


ارجأت اسرائيل زيارة وفد من العسكريين الرفيعي الرتب الى بريطانيا خشية تعرضهم لملاحقات قضائية بتهمة ارتكاب جرائم حرب ، على ما افاد نائب وزير الخارجية الاسرائيلي أمس الثلاثاء.
وقال داني ايالون متحدثا للاذاعة العامة "تلقى هؤلاء العسكريون دعوة من بريطانيا ، لكنهم سيبقون في اسرائيل طالما لم نتثبت مئة بالمئة من انهم لن يتعرضوا لملاحقات قضائية في هذا البلد".واوضح ايالون انه سيجري محادثات الثلاثاء مع المدعية العامة البريطانية باتريسيا جانيت اسكتلند اوف استال التي تقوم حاليا بزيارة خاصة الى اسرائيل يطرح خلالها ضرورة اصلاح مبدأ الصلاحية العالمية للمحاكم الذي ينص عليه القانون البريطاني.وكانت محكمة في لندن اصدرت الشهر الماضي مذكرة توقيف بحق تسيبي ليفني زعيمة حزب كاديما الاسرائيلي المعارض قبل ان تعود وتسحبها، بناء على شكوى قدمتها جمعيات مؤيدة للفلسطينيين الى المحكمة ضد ليفني لدورها خلال الهجوم العسكري على قطاع غزة قبل عام عندما كانت وزيرة للخارجية.

"هآرتس": إسرائيل تحاكي حربا بيولوجية الأسبوع المقبل
ومن ناحية اخرى ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن مناورات ستجري في منطقة دان في إسرائيل في الأسبوع المقبل على محاكاة الرد على وقوع هجوم بيولوجي
وقالت الصحيفة على موقعها الاليكترونى ان هذه المناورة والتي ستكون الأكبر من نوعها في تاريخ إسرائيل ستنفذ في تل أبيب ورامات جان وهولون وتهدف الى تقييم قدرة الجبهة الداخلية والأجهزة الطبية وفرق الانقاذ والسلطات البلدية على الرد والتعامل في حالة حدوث كارثة بيولوجية سواء بسبب إرهابيين أو بسبب حادث .
وأشارت إلي أن المناورة والتي أطلق عليها اسم "الشعلة البرتقالية" ستجرى يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع المقبل وان وحدات الإنقاذ من قيادة الجبهة الداخلية ووحدات الرصد الخاص من وزارة الصحة سيجري تكليفها بتحديد موقع الخطر البيولوجي والتعامل مع مئات المواطنين الذين يفترض أنهم تعرضوا لهذا العنصر .
وفى السياق نفسة اعلن مسؤولون اسرائيليون كبار الثلاثاء ان الحكومة قررت تزويد كل سكان اسرائيل باقنعة واقية من الغاز بحلول نهاية 2013.
وقال مارك ريجيف المتحدث باسم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو "عقد اجتماع للحكومة الاسبوع الماضي بحضور مسؤولين من قيادة الجبهة الداخلية ، واتخذ قرار بتسريع عملية توزيع الاقنعة على كل السكان".
وتتخوف السلطات الاسرائيلية من شن ايران او سوريا هجوما بالاسلحة الكيميائية او البيوليوجية ، وسابقا جرى توزيع اقنعة واقية من الغاز على السكان في اسرائيل اثناء حرب الخليج الاولى (1991). وقد اطلق العراق آنذاك 39 صاروخ سكود برؤوس حربية تقليدية على اسرائيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق