الثلاثاء، 5 يناير 2010

مواجهة ساخنة بـ البرلمان بين عز و الملط !!



وجه المهندس أحمد عز، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب، انتقادات حادة للمستشار جودت الملط، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، أثناء إلقاء بيانه، أمس، أمام لجنة الخطة والموازنة بالمجلس، وقال عز إن مهمة الجهاز كرقيب، يجب أن تعتمد على المنهج العلمى بدلاً من الأحكام السياسية التى يصدرها الجهاز ضمن تقاريره الرقابية.
الملط أشار فى بيانه إلى وجود أزمة ثقة بين المواطنين والحكومة سببها كثرة التصريحات الوردية التى يدلى بها بعض الوزراء والمحافظين ولا يتحقق منها الكثير، إضافة إلى عجز بعض المسؤولين عن التعامل مع أجهزة الإعلام بالشفافية المطلوبة، وعدم اختيار الرجل المناسب للحديث لوسائل الإعلام.
وأشار «الملط» إلى فشل بعض أجهزة الدولة فى تسويق بعض القرارات المهمة التى تمس المصلحة العليا للبلاد، مثل قضية الإنشاءات الهندسية على الحدود، وأعرب عن أسفه لصمت المسؤولين فى الحكومة إلى أن تمت إثارة القضية من جهات خارج مصر، وقال أحد النواب: «عرفنا الخبر من إسرائيل».. وعقب الملط قائلاً: «لا أريد الإشارة لمصدر الخبر».
وأضاف «الملط» ساخراً: «الحكومة تحتاج لمخرج عالمى لتسويق وترويج قراراتها وسياساتها».
ومن جانبه، كشف «الملط» عن إرساله تقارير الجهاز، التى وصلت هذا العام إلى ١٨٠ تقريراً فى ٢٥ ألف صفحة، إلى جهاز الرقابة الإدارية، وقال: «كثير من القضايا التى قامت (الرقابة الإدارية) بضبطها، تم الاعتماد فيها على تقارير (المركزى للمحاسبات)»، مشيراً إلى عدم قدرته على إبلاغ النائب العام بالمخالفات لأنها - على حد قوله - متعلقة بسوء الأداء وليس بمخالفة القانون.
وبعدها بدأ عز فى توجيه انتقادات لـ«الملط»، وقال: «يجب ألا يتحول الرقيب (أى المركزى للمحاسبات)، إلى معقب سياسى، ويقول إن الحكومة افتقدت الثقة»، وقال عز: «هذا حكم سياسى بلا معيار موضوعى، ومن حق أعضاء مجلس الشعب أن يطلقوه، ولكن مهمة الجهاز كرقيب يجب أن تعتمد على المنهج العلمى فى الرقابة المالية».
ورفض «عز» منح الفرصة لـ«الملط» للتعقيب بحجة بدء الجلسة العامة، وكان لافتاً أن عز أجرى حواراً جانبياً مع «الملط» استمر لأكثر من ١٥ دقيقة عقب الاجتماع.
المستشار الملط عبر عن استيائه لعدم إعطائه الفرصة للرد، وقال للصحفيين: «كنت أريد أن أؤكد أن الجهاز المركزى للمحاسبات يعتمد فى تقييمه لأداء الحكومة على عدد من المعايير التى وضعتها الجهات المعنية بالرقابة والجودة».

المصري اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق