الأحد، 3 يناير 2010

"الخارجية" تدعم أسرة الشربيني في الطعن على قرار للادعاء الالماني


بعد وقف التحقيقات مع الشرطي المتهم بإطلاق النار
أكدت وزارة الخارجية المصرية أن ما تناقلته بعض الصحف حول رفض الحكومة المصرية التعاقد مع مكتب محاماة ألمانى للطعن على القرار الصادر من النيابة العامة بمدينة "دريسدن" الألمانية بحفظ التحقيق مع الشرطى الذى أطلق النار على زوج الفقيدة مروة الشربينى عار من الصحة.
وقالت الوزارة فى بيان لها السبت إنه رغم احترامنا للقضاء الألمانى ولقرار النيابة بحفظ التحقيق فى ضوء ما خلصت إليه من إطلاق الشرطى النار بطريق الخطاء على زوج الفقيدة إلا أنها ستساند جهود الأسرة في الطعن على قرار النيابة.
وأشارت إلى أنه منذ اللحظة الأولى لوقوع الجريمة بادرت سفارة مصر فى برلين بتكليف مكتبى محاماة ألمانيين على نفقة الدولة لتمثيل مصالح عائلة الفقيدة وأن المكتبين استمرا فى العمل حتى أصدرت محكمة دريسدن أقصى عقوبة جنائية مقررة فى القانون الألمانى ضد الجانى وهى السجن المؤبد.
وأعربت الوزارة عن أسفها لسعى بعض المحاميين العاملين بالخارج لتغطية فشلهم فى متابعة القضية من خلال إلقاء اللوم على وزارة الخارجية على غير الحقيقة.

عائلة الشربيني غاضبة من القضاء الألماني
على جانب آخر، أعربت عائلة الصيدلانية المصرية مروة الشربيني على لسان محاميها خالد أبو بكر عن "صدمتها وخيبةأملها" إزاء القرار الذي أصدره الادعاء العام الألماني بوقف التحقيقات مع الشرطي المتهم بإطلاق النار خطأ على زوج الضحية التي قتلها ألماني من أصل روسي داخل قاعة محكمة دريسدن أول يوليو/تموزالماضي.
كان علوي علي عكاز زوج مروة الشربيني يأمل في أن يتم تقديم الشرطي الذي أطلق عليه الرصاص خطأ أو القاضي الذي يعتقد أنه تأخر في الضغط على زر الإنذار للمحاكمة أيضا مثل القاتل أليكس فينز الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة.
وقال المحامي أبو بكر في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية نشرتها في عددها الصادر السبت استنادا إلى لقاء له مع اسرة الشربيني : "علوي غاضب جدا ولا يستطيع استيعاب القرار إنهم لا يستطيعون تخيل ما حدث هنا".
وأوضح أبو بكر أنه من الصعب على العائلة القبول بأن أليكس فينز وكراهيته للأجانب هما فقط اللذان قضيا على حياة مروة وقال: "والد مروة وشقيقها طارق والجميع سنطعن في هذا القرار حتى أعلى المحاكم درجة وسنذهب إلى المحكمة الأوروبية إذا لزم الأمر".
وليس من المعروف حتى الآن ما إذا كان عكاز يعتزم السفر إلى ألمانيا مجددا لكشف النقاب عن النصب التذكاري لزوجته في المحكمة المحلية بمدينة ريسدن خلال هذا العام وقال أبو بكر: "بعد كل ما حدث الآن لا يمكنني أن أتخيل أنه لديه اهتمام لذلك الأمر".
يذكر أن الادعاء العام الألماني ذكر في بيان له الثلاثاء الماضي انه لايمكن توجيه تهمة الإصابة العمد أو الإصابة نتيجة الإهمال للشرطي على خلفية ماجرى لعلوي عكاز 32/ عاما/ الذي كان يصارع أليكس بعد أن انهال الأخير طعنا بالسكين على الصيدلانية داخل قاعة المحكمة.
وتابع الادعاء بيانه قائلا ان الشرطي دخل قاعة المحكمة في تلك اللحظة وأطلق النار على فخذ عكاز معتقدا أنه الجاني.
يذكر أن أليكس 28 عاما سب الشربيني 31 عاما داخل ساحة ألعاب للأطفال وقضت المحكمة بتغريمه بسبب هذه الفعلة ولكنه استأنف الحكم وانهال طعنا على الشربيني الحبلى التي كانت تصطحب صغيرها أثناء نظر الاستئناف في الأول من يوليو الماضي فأرداها قتيلة.
وأصدرت محكمة دريسدن الابتدائية في الحادي عشر من نوفمبر الماضي حكما على أليكس بالسجن مدى الحياة.
وقال الادعاء العام إن استبيان الموقف كان بالنسبة للشرطي وقتذاك "صعبا للغاية" إذ كان الاثنان عكاز وأليكس ملطخين بالدماء كما أن عكاز استطاع استخلاص السكين من يد أليكس بالشكل الذي اوحى بأنه الجاني بوصفه"حامل السلاح" في تلك اللحظة.
وأضاف الادعاء أن الشرطي لم يكن أمامه في هذا الموقف سوى ثوان قليلة لاتخاذ قراره بالتدخل "فخدع بشكل مأساوي".
وانتهى الادعاء العام إلى أنه لا يمكن اتهام الشرطي بالإهمال أو تبييت النية السيئة مشيرا إلى أن "تدخله الشجاع" أنهى الصراع القاتل.
يذكر أن الشرطي كان موجودا مع زميلين له داخل قاعة محكمة دريسدن بالمصادفة إذ حضروا للإدلاء بأقوالهم في قضية أخرى فلما سمعوا ضوضاء داخل القاعة هرعوا إلى موقع الجريمة.

اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق