الأربعاء، 6 يناير 2010

الحكومة تدرس استيراد الغاز الطبيعى لتلبية احتياجات السوق المحلية


فى الصورة وزير البترول سامح فهمى وسط النواب فى مجلس الشعب أمس
تدرس الحكومة حالياً استيراد الغاز الطبيعى من الخارج، خاصة من العراق، لتأمين احتياجات السوق المحلية من الطاقة، ونقلت مصادر فى أمانة السياسات بالحزب الوطنى عن المهندس سامح فهمى، وزير البترول، قوله فى اجتماع لجنة الطاقة الأخير: «إنه مع تنامى احتياجاتنا من الطاقة ورخص أسعار الغاز عالمياً، ندرس استيراده بطريقتين: الأولى من العراق عبر خط الغاز العربى، والثانية بإقامة محطات للشحنات المستوردة فى المنطقة الحرة بدمياط».
ولم تكشف المصادر عن كيفية المواءمة بين اتفاقيات والتزامات تصدير الغاز، الموقعة بين وزارة البترول والشركات، وبين الاحتياجات التى ستلبيها عمليات استيراد الغاز المقترحة.
وقال مسؤول بارز فى قطاع البترول إن سامح فهمى أكد أن استيراد الغاز هدفه الاستفادة من تراجع أسعاره فى السوق العالمية، وخدمة المشروعات كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل الأسمدة والحديد والأسمنت وغيرها من المصانع التى يقبل على إقامتها المستثمرون، ولا تتوافر لها طاقة حاليا - على حد قوله.
وأضاف المسؤول أن معدل نمو بعض القطاعات مثل الصناعة يفوق النمو المحقق فى إنتاج الغاز سنويا، موضحا أن نمو الصناعة يصل إلى ٨% سنويا، فيما يصل معدل نمو إنتاج الغاز إلى ٦% سنويا.
وقالت مصادر فى لجنة الطاقة إن توجه الحكومة نحو استيراد الغاز الطبيعى يأتى فى ضوء توصيات اللجنة بضرورة زيادة نسبة مشاركة مصر فى مصادر الطاقة المتاحة إقليميا، بالتحرك خارجيا للحصول على الاحتياجات المتزايدة من مصادرها سواء غاز أو منتجات بترولية.
كان الدكتور حسين الشهرستانى، وزير النفط العراقى، قد أشار مؤخرا إلى رغبة الاتحاد الأوروبى فى استيراد الغاز العراقى عبر شبكة تمتد من سوريا والأردن ومصر، لتغذى السوق الأوروبية، وهو ما كان محل مباحثات مع وزير البترول المصرى والمسؤولين العراقيين العام الماضى।
المصري اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق