الاثنين، 4 يناير 2010

تهديدات القاعدة تغلق سفارتى أمريكا و بريطانيا بـ اليمن


قررت بريطانيا والولايات المتحدة تعزيز تحركهما ضد الارهاب في اليمن وذلك بتمويل وحدة لمكافحة الارهاب بالبلاد..ياتى ذلك فى الوقت الذى اغلقت السفارة الامريكية والسفارة البريطانة فى صنعاء ابوابهما اليوم بعد تلقي تهديدات من القاعدة.
وقالت السفارة في بيان مقتضب:"السفارة الأمريكية في صنعاء ستظل مغلقة اليوم الموافق الثالث من يناير من عام 2010 بعد تلقي تهديدات من تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية بشن هجوم ضد المصالح الأمريكية في اليمن".
ولم يوضح البيان متى ستعيد السفارة فتح أبوابها وعلى صعيد مكافحة الارهاب جاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ان "داوننغ ستريت والبيت الابيض قررا تكثيف العمل المشترك للمملكة المتحدة والولايات المتحدة للتصدي للتهديد الارهابي المتنامي في اليمن والصومال بعد مؤامرة ديترويت الارهابية الفاشلة".
وقالت لندن إن الخطة تم الاتفاق عليها من قبل الدولتين ردا على محاولة تنظيم القاعدة الفاشلة لإسقاط طائرة ركاب في ديترويت بولاية ميتشجان الامريكية يوم الاحتفال بعيد الميلاد.
وعلاوة على ذلك ستسعى الدولتان للحصول على مزيد من التدخل من جانب الأمم المتحدة ضد التهديدات المتزايدة التي تخرج من الصومال في ظل حكومة مركزية ضعيفة لا تستطيع السيطرة على التهديد المتزايد للجماعات المحلية المتشددة.
وكان رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون دعا أول امس الجمعة لعقد قمة دولية في وقت لاحق من الشهر الحالي لبحث تفاصيل الموقف الأمني في اليمن ,وسيتم تمويل وحدة مكافحة الإرهاب اليمنية المقترحة مشاركة من قبل بريطانيا والولايات المتحدة كما سيجري تقديم الدعم لقوات حرس السواحل اليمنية.
من جهتها اعلنت الادارة الاميركية ان الرئيس باراك اوباما اطلع من مستشاره لمكافحة الارهاب جون برينان على نتائج اللقاء "المثمر" الذي جرى بين الجنرال ديفيد بترايوس والرئيس اليمني علي عبد الله صالح في صنعاء السبت. وارسل الجيش اليمني تعزيزات الى المحافظات الشرقية لمطاردة عناصر تنظيم القاعدة, بحسب ما اعلنت مصادر امنية. وجدد قائد القوات الاميركية في الشرق الاوسط وآسيا الوسطى الجنرال بترايوس للرئيس صالح التأكيد على دعم الولايات المتحدة لليمن في جهوده لمكافحة الارهاب, حسبما ذكرت وكالة الانباء اليمنية الرسمية.
وقال مسؤول كبير في الادارة الاميركية ان "الجنرال بترايوس كان في اليمن اليوم في اطار مشاوراتنا الجارية وجهودنا لدعم اليمن".
واضاف "جعلنا اليمن اولويتنا خلال العام" المنصرم, موضحا "انه احدث الجهود التي نبذلها" في هذا الاطار.
وتابع ان "الجنرال بترايوس اطلع جون برينان على نتائج مباحثاته مع الرئيس اليمني. وخلال لقائه مع الرئيس اطلع برينان الرئيس على الزيارة المثمرة للجنرال بترايوس".
واتهم اوباما تنظيم القاعدة في جزيرة العرب السبت للمرة الاولى بانه درب وجهز في اليمن الشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول يوم عيد الميلاد تفجير طائرة تابعة لشركة نورث وست ايرلاينز الاميركية قبل قليل من هبوطها في مدينة ديترويت آتية من امستردام.
وقالت وكالة الانباء اليمنية ان الجنرال بترايوس اكد للرئيس اليمني علي عبد الله صالح دعم الولايات المتحدة لليمن في هذه الجهود الرامية الى مكافحة الارهاب.
واضافت ان الجنرال بترايوس "هنأ الرئيس والشعب اليمني على نجاح العمليات الاستباقية التي نفذتها مؤخرا اجهزتنا الامنية وقواتنا الجوية ضد اوكار العناصر الارهابية من تنظيم القاعدة في ابين وشبوة وارحب وامانة العاصمة صنعاء".
ورأى بترايوس ان هذه العمليات "تؤكد تصميم اليمن على ملاحقة العناصر الارهابية من تنظيم القاعدة ودعم جهود المجتمع الدولي في مجال مكافحة الارهاب وبما يخدم الامن والاستقرار في المنطقة والعالم", حسبما اوضحت الوكالة اليمنية.
وتابعت ان بترايوس "اكد دعم الولايات المتحدة لليمن وجهودها في المجال التنموي ومكافحة الارهاب مشيرا الى ان الولايات المتحدة حريصة على تعزيز علاقاتها والتعاون المشترك مع اليمن وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين".
وقالت "سبأ" ان بترايوس سلم الرئيس اليمني رسالة من الرئيس باراك اوباما "تتعلق بالعلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين ومنها التعاون في المجال الامني ومكافحة الارهاب والقرصنة".


نايل نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق