الثلاثاء، 5 يناير 2010

أمريكا تكثف عمليات تفتيش القادمين من 14 دولة



بعد محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب
أعلن مسئولو إدارة الرئيس الامريكي باراك اوباما أن مواطنين من 14 دولة سوف يخضعون الى التفتيش المكثف الذى فرض بالمطارات فى مختلف انحاء العالم بعد حادث تفجير طائرة شركة الخطوط الجوية نورث ويست ايرلاينز فى اعياد الميلاد، وأن من بين هذه الدول باكستان والمملكة العربية السعودية ونيجيريا والذين يسافرون الى الولايات المتحدة ، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية الاثنين.
وأوضحت الصحيفة عن هؤلاء المسئولين قولهم ان المواطنين الامريكيين مع ذلك ومعظم الاخرين غير المسافرين عبر تلك الدول الاربع عشرة فى طريقهم الى الولايات المتحدة لن يواجهوا بشكل تلقائى المدى الكامل للامن المكثف الذى فرض عقب تفجير طائرة نورث ويست ايرلاينز.
وقالت الصحيفة أن ذلك التغيير يمثل تخفيفا للرد الفورى على التفجير المتعمد لطائرة قادمة من امستردام الى ديترويت الاسبوع الماضى.
وأشارت الصحيفة الى أن القيود تظل مع ذلك أكثر صرامة عن القواعد السارية قبل حادث 25 ديسمبر/ كانون الاول وأن اجراء الاحد يرسخ نظاما أمنيا عالميا يعامل الاشخاص بشكل مختلف استنادا الى الدول القادمين منها الامر الذى يثير احتجاجات من جماعات حقوق مدنية.
وقالت صحيفة نيويورك تايمز ان مواطنى كوبا وايران والسودان وسوريا- والتى تتهم بأنها دول راعية للارهاب- بالاضافة الى "دول المصلحة"- التى تشمل أفغانستان والجزائر ولبنان وليبيا والعراق ونيجيريا وباكستان والمملكة العربية السعودية والصومال واليمن -سوف تواجه الفحص الخاص حسبما قال المسئولون.
وأكدت الصحيفة أن الركاب الحاملين لجوازات سفر من تلك الدول أو مسافرين على طائرات قادمة فى الاصل أو المارين عبر اى من تلك الدول سوف يطلب منهم الخضوع لتفتيش جسدى ويواجهون فحصا اضافيا لامتعتهم قبل تمكنهم من الصعود على طائرات الى الولايات المتحدة.
وتابعت الصحيفة انه سوف يطلب من المسافرين- فى بعض الدول التى لديها معدات فحص أكثر تقدما- ايضا المرور عبر مايطلق عليه شاشات "جسد- كامل" يمكنها النظر تحت الملابس للكشف عن متفجرات مخفية أو أسلحة أو ربما يتم تفتيشهم بجهاز يمكنه العثور على آثار متفجرات.
وأشارت الصحيفة الى اعلان رئيس الوزراء البريطانى جوردون براون الاحد انه سيتم ادخال اجهزة فحص جسدى فى مطارات بلده واعلان مسئولين فى امستردام الاسبوع الماضى انهم سوف يبدأون استخدام تلك الاجهزة على الركاب المتجهين للولايات المتحدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق