الخميس، 11 أغسطس 2011

الأعلي للآثار: بحث تثبيت العقود مع شرف خلال الأيام القادمة



قال الأمين العام للمجلس الاعلي للآثار الدكتور محمد عبد المقصود إنه سيعقد خلال الأيام المقبلة اجتماعا مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف لبحث مطالب قطاع الآثار وتثبيت المتعاقدين الذين يبلغ عددهم 16 الاف.
وأوضح عبدالمقصود - خلال اجتماعه "الخميس" مع العاملين بقطاع الآثار بالمتحف القومي بالإسكندرية- أن المتعاقدين من الأثريين يبلغ عددهم نحو 3 آلاف أثري و13 ألف يعملون في وظائف أخري داخل القطاع .
وأشار إلى وجود مطالبات لرئيس مجلس الوزراء بأن يصبح قطاع الآثار تابعا لمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية وأن يتم تدبير مصدر لتمويل القطاع بدون فوائد لتوفير الأموال اللازمة للمرتبات والمصروفات, كما تم تشكيل لجنة تعمل علي مدار 30 يوما وتستهدف رفع الحد الأدني لأجور الأثريين ليبلغ 600 جنيه شهريا.
وأوضح عبدالمقصود أن قطاع الآثار يواجه حاليا مخاطر كبيرة تتمثل في نقص التمويل الذي يؤثر علي التراث والحضارة المصرية وهذا ما أدى إلى توقف مشروع ترميم هرم سقارة نتيجة المشاكل مع الشركة التي تنفذ مشروع تطويره وترميمه, كما أن مديونية القطاع للبنوك تبلغ 60 مليون جنيه, مشيرا إلى أن الآثار حققت الشهر الماضي ايرادات تقدر بـ 20 مليون جنيه ويتم تمويل جهاز الآثار بشكل ذاتي لأنه لايتبع الميزانية العامة للدولة.
على صعيد اخر، أعلن الدكتور محمد عبد المقصود أن عودة متحف توت عنخ آمون من الخارج مرهونة بنتيجة الاستفتاء الذي سيتم إجراؤه علي شبكة الإنترنت ويشارك فيه الأثريون.
وأشار إلى أن قرار عودة المتحف فورا من الخارج سيترتب عليه تغريم مصر الشروط الجزائية الخاصة باتفاقية إقامة تلك المعارض, منوها إلى أنه سيتم إجراء استفتاءات علي موقع الوزارة حول قبول أو رفض إقامة المعارض الخارجية وسفر القطع الأثرية المصرية.
وطالب بتشكل لجنة تضم دول البحر المتوسط لاستكمال تطوير المتحف اليوناني الروماني, داعيا أثريي الأسكندرية إلى تبني إنشاء صفحة علي موقع الفيس بوك الاجتماعي علي شبكة الانترنت تطالب رئيس مجلس الوزراء بسرعة الانتهاء من هذا المشروع وانقاذ أحد أهم متاحف العالم .
وشدد على أن وضع السياحة والآثار في مصر سيتحسن مع مرور الوقت فقد استقبل المتحف المصري الأربعاء 4 الاف سائح ينتمون إلى مختلف الجنسيات, مطالبا بضرورة إنشاء مخزن متحفي للآثار في الأسكندرية واستكمال مشروع تطوير المتحف اليوناني الروماني باعتبارهما من أهم المشاريع الأثرية وفقا لاستراتيجية تتيح في الوقت ذاته إمكانية عرض مقتنياته بشكل أو بآخر نظرا للايرادات الهائلة التي يحققها المتحف شهريا.


أخبار مصر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق