الجمعة، 10 ديسمبر 2010

فيلم روبي ينتزع ذهبية القاهرة السينمائي.. وسوسن بدر أفضل ممثلة

لأول مرة.. مصر تحصد أهم جوائز الدورة الـ34 لمهرجان
انتزع فيلم "الشوق" الذي تلعب بطولته روبي جائزة "الهرم الذهبي" أفضل فيلم روائي طويل بالمسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الخميس، وأهدى مخرجه خالد الحجر الجائزة لروح المخرج العالمي يوسف شاهين، ولمهندس ديكور الفيلم الذي توفي أثناء التصوير حامد حمدان.
وحصل فيلم "ميكروفون" للمخرج الشاب أحمد عبد الله، وبطولة خالد أبو النجا على جائزة أفضل فيلم عربي وقيمتها 100 ألف جنيه، كما فازت المخرجة المصرية أيتن أمين بجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول، عن فيلمها "69 ميدان المساحة"، إنتاج إيهاب أيوب.
وحصلت السينما المصرية لأول مرة منذ فترة طويلة على عدد كبير من جوائز المهرجان في دورته الـ34 التي اختتمت مساء الخميس، ومن بينها أفضل فيلم روائي طويل، وأفضل فيلم عربي وأفضل ممثل (مناصفة) وأفضل ممثلة بالإضافة لجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول.
وذهبت جوائز أفضل ممثل للفنان عمرو واكد، عن دوره في الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، مناصفة مع الفنان الإيطالي الذي شاركه بطولة الفيلم إليساندرو جاسمان، أما جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب الفنانة سوسن بدر عن دورها في فيلم "الشوق".
وفي المرات القليلة التي حصلت فيها مصر على جوائز قيمة من المهرجان كانت عام 1997 عندما حصل الفنان الراحل أبو بكر عزت على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم المخرج سعيد مرزوق "المرأة والساطور"، كما حصل فيلم هاني لاشين "الأراجوز" عام 1989 على جائزة قيمة، وكذلك فيلم عاطف الطيب على أخرى.
ومن ثم تعتبر هذه هي المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي تحصل فيها مصر على كل هذا القدر من الجوائز.
على صعيد آخر، فاز الفيلم الأيرلندي "كأنني لم أكن"، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة "الهرم الفضي"، كما حصلت الفرنسية المخضرمة إيزابيل هوبير على جائزة خاصة عن دورها في فيلم "كوباكابانا" تسلمها مخرجه مارك فيتوس.
وذهبت جائزة أفضل مخرج للبلغاري سفيتوسلاف أو فتشاروف عن فيلمه "التعليق الصوتي"، وحصد الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، جائزة أفضل سيناريو "سعد الدين وهبة"، وحصل على جائزة أفضل عمل أول "نجيب محفوظ" المخرج البولندي أندرية كوتكوسكي، مخرج فيلم "ولد من البحر"، أما جائزة أفضل إبداع فني "يوسف شاهين" للموسيقى فكانت من نصيب الفيلم الفلبيني "أمير".
وفي قسم جوائز السينما العربية فاز فيلم المخرج المغربي داود أولاد سيد (الجامع)، كما منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفنانة التونسية الناشئة هند الفاهم، عن دورها في فيلم "آخر ديسمبر"، وتميزها في أول ظهور سينمائي لها.
وذهبت جائزة "أفضل سيناريو" وقيمتها 100 ألف جنيه، مناصفة بين فيلمين، الأول: الفيلم العراقي "ابن بابل" تأليف وإخراج محمد الدراجي، ومنح الجائزة لحساسية موضوعه. والثاني: الفيلم اللبناني "رصاصة طائشة" تأليف جورج هاشم، وحصل على الجائزة لقوة الحبكة الدرامية وصياغته الدقيقة وصدق المعالجة.
على صعيد آخر حصل الفيلم البلغاري "تعليق صوتي"، الذي استطاع عرض تأثير نظام ديكتاتوري على اشخاص عاديين، على جائزة لجنة تحكيم أفلام الديجيتال وتسلمها مخرجه ستيو فلاف. كما حصل الفيلم الهولندي "جوي" على الجائزة الذهبية لأفلام الديجيتال وقيمتها 10 آلاف دولار.

ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق