السبت، 11 ديسمبر 2010

نائبة سابقة بالكنيست تتقدم بشكوى ضد عنصرية الحاخامات بشأن العرب


بعد فتوى عدم تأجير أو بيع شقق سكنية للعرب
قدمت النائبة العمالية السابقة فى الكنيست الإسرائيلي ناديا حلو شكوى إلى الشرطة الإسرائيلية ضد الحاخامات الذين دعوا إلى عدم تأجير أو بيع شقق سكنية للعرب .. متهمة إياهم بممارسة التحريض والعنصرية، وذكر راديو "صوت إسرائيل" أن تقديم الشكوى تزامن مع قيام مجموعة مجهولة بكتابة شعارات معادية للمواطنين العرب على سيارة يمتلكها طالب عربي في صفد .
وقد كانت الفتوى التي أصدرها الحاخام الأكبر لصفد شموئيل إلياهو بحظر بيع أو تأجير الشقق السكنية للمواطنين العرب وما تلاها من رسالة دعم موقعه من مراجع دينية قد أثارت موجة من الغضب .
ويذكر انه قد وقع 50 حاخاما على "فتوى" تدعو اليهود الى عدم تأجير أو حتى بيع شقق سكنية لمواطنين عرب معتبرين أن هذا الامر محظورا في التوراة، وتسعى مجموعة "الصهيونية الدينية" في اسرائيل إلى تقديم الدعم لحاخام صفد شموئييل إلياهو، الذي سبق ووجه هذه الدعوة لسكان صفد ما استدعى جمعيات ناشطة في حقوق الانسان وضد العنصرية الى تقديمه للمحاكمة بتهمة التحريض على العنصرية، بحسب وكالة القدس للأنباء.
وكان حاخام صفد قد عقد اجتماعا طارئا في صفد، تحت شعار "الحفاظ على قدسية المدينة" شارك فيه نحو 400 شخص، اعتبر فيه كلية صفد مصدرا للخطر على الاكثرية اليهودية بسبب وجود غالبية من الطلاب العرب في هذه الكلية.وكان قد وزع منشوراً عنصرياً في صفد، الشهر الماضي، حرض فيه على العرب عامة والطلاب العرب الذي يدرسون في كلية صفد بوجه خاص، ودعا إلى العمل بموجب تعليمات الحاخامات في صفد، والتي تتضمن مقاطعة كل من يقوم بتأجير شقة سكنية للعرب أو يوفر لهم مكان عمل أو موطئ قدم في المدينة.

ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق