السبت، 11 ديسمبر 2010

ويكيليكس : بابا الفاتيكان عارض انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي


عبر عن رؤيته الخاصة وليس موقف رسمي
ذكرت تقاريرصحيفة بريطانية السبت أن وثيقة سرية ارسلت من السفارة الأمريكية لدى الفاتيكان بروما ونشرها موقع ويكيليكس المتخصص فى نشر الوثائق السرية المسربة، اتهمت بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بأنه المسئول عن العداء المتزايد للفاتيكان بسبب عدم رغبته فى انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.
وذكرت صحيفة "الجارديان" على موقعها الإلكترونى، أنه في عام 2004 صوّت الكاردينال راتسينجر (البابا بنديكت بابا الفاتيكان) ضد السماح لتركيا الدولة المسلمة من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبى، رغم أن الفاتيكان كان في ذلك الوقت محايدا رسميا بشأن هذه المسألة.
وأضافت الصحيفة، أن نائب وزير خارجية الفاتيكان، المونسنيور بيترو بارولين، أبلغ الدبلوماسيين الأمريكيين بأن تصريحات راتسينجر كانت رؤيته الخاصة وليست موقف الفاتيكان الرسمي.
وكشفت البرقية النقاب عن أن راتسينجر كان الصوت الرئيسي وراء حملة الفاتيكان الفاشلة للإشارة إلى "الجذور المسيحية" الأوروبية في دستور الاتحاد الأوروبى، مشيرا إلى أن راتسينجر يدرك بوضوح أن السماح لانضمام دولة إسلامية إلى الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يضعف قضيته تجاه المؤسسات المسيحية فى أوروبا.
وذكرت الصحيفة، أنه ومع ذلك كان بارولين يعمل لصالح راتسينجر فى عام 2006 والآن يعمل للبابا بنديكت السادس عشر وكانت لهجته تتسم بالهدوء وأضاف بارولين، أنه لا البابا ولا الفاتيكان قد أيدا فكرة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في حد ذاتها مؤكدا أن تركيا تحتاج فقط إلى الالتزام بمعايير الاتحاد الأوروبي لتأخذ مكانها في أوروبا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق