الجمعة، 10 ديسمبر 2010

قيادة الدراجات لخمس ساعات تقلل الحيوانات المنوية وتفقدها نشاطها

كما تؤدى الى مشاكل فى الجهاز البولى

اظهرت دراسة ان الرجال الذين يتدربون على قيادة الدراجات لخمس ساعات على الاقل اسبوعيا تكون لديهم حيوانات منوية أقل عددا ونشاطا من اولئك الذين لا يتدربون بشكل منتظم.
وقالت لورين وايز من جامعة بوسطن والتي قادت الدراسة المنشورة في دورية الخصوبة والعقم ان بحثا بين رياضيين يشاركون في منافسات رياضية وجد صلة بين ركوب الدراجات ومشاكل في الجهاز التناسلي او البولي او ضعف في نشاط الحيوانات المنوية ، لكنها اضافت انه لا يزال من المبكر جدا القول بأن قيادة الدراجات بانتظام تسبب مشاكل في الحيوانات المنوية.
وبحثت الدراسة في العلاقة بين صحة الحيوانات المنوية والتدريبات الرياضية في عينة من 2200 رجل يترددون على عيادات الخصوبة ، وبين الرجال الذين لم يتدربوا بشكل منتظم على قيادة الدراجات ، رصد انخفاض في عدد الحيوانات المنوية في 23 بالمئة منهم مقارنة مع أكثر من 31 بالمئة بين اولئك الذين تدربوا لمدة خمس ساعات في الاسبوع.ووجدت الدراسة ان حوالي 40 بالمئة ممن تدربوا على قيادة الدراجات بشكل منتظم كان لديهم انخفاض في عدد الحيوانات المنوية مع قدر جيد من الحيوية مقارنة مع27 بالمئة من الرجال الذين لم يمارسوا تلك التدريبات.
وقالت وايز ان اصابة الصفن بجرح او ارتفاع في درجات الحرارة ربما يشرحان العلاقة بين قيادة الدراجات وصحة الحيوانات المنوية.
وفى السياق ذاته ، اشارت ابحاث سابقة الى ان الرياضيين الذي يشاركون في منافسات ربما يكون لديهم مشاكل في حيواناتهم المنوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق