الجمعة، 10 ديسمبر 2010

حكومة جنوب السودان تبدى ارتياحها لنسبة التسجيل للاستفتاء


عبرت عن تقديرها لممارسة المواطنين حقهم
أبدت حكومة جنوب السودان ارتياحها لنسبة التسجيل لاستفتاء تقرير المصير المقرر فى التاسع من يناير المقبل والتى سجلت 60 % فى الولايات الجنوبية العشر، وعبرت حكومة الجنوب عن تقديرها لممارسة المواطنين حقهم في التصويت .
يذكر أن نسب التسجيل للاستفتاء المعلنة الخميس بلغت فى الولايات الجنوبية 60 % وفى الشمال 40 % وبدول المهجر ما بين 40 الى 50 % ، وتجدر الاشارة الى أن قانون الاستفتاء حدد نسبة أن يصوت (60%) من المسجلين، فى الاستفتاء المقبل وإذا لم يصوت (60%) تصبح النتيجة باطلة ويجب إعادتها .
من جهة أخرى تتواصل عمليات برنامج العودة الطوعية لمواطني الجنوب من شمال السودان إلى مناطقهم لكن العائدين يشكون من بطء في الترتيبات والإجراءات الإدارية المتبعة .
وأوضح عدد منهم أنهم ظلوا منتظرين إكمال الإجراءات المالية والإدارية منذ أكثر من أسبوع بغية تحركهم إلى مناطق شمال بحر الغزال وواراب وأعالي النيل ، ويتوقع أن تنطلق قافلة مؤلفة من عدد من الشاحنات من منطقة جبل أولياء صوب الجنوب في الساعات القادمة .
ويستهدف برنامج العودة الطوعية الذي أعلنته حكومة الجنوب أكثر من مليون ونصف المليون مواطن يتوقع عودتهم إلى مناطقهم بنهاية الشهر الحالي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق