الجمعة، 10 ديسمبر 2010

"المالية" تطلب من البرلمان الجديد 5 مليارات جنيه اضافية لـ دعم الغذاء


لتصل مخصصاته الى 20 مليارا
قال مساعد وزير المالية المصري إن الحكومة المصرية تعتزم طلب دعم اضافي بقيمة 5 مليارات جنيه للسلع الغذائية من البرلمان الجديد فور بدء أعماله ليصبح إجمالي الدعم المخصص للسلع الغذائية في الموازنة الحالية 20 مليار جنيه.
وأضاف هاني قدري مساعد الوزير أن طلب وزارته لاعتماد إضافي جاء بعد زيادة أسعار معظم السلع الغذائية خلال الفترة الماضية، موضحا أن هذا الطلب ليس الأول حيث شهدت موازنة 2005 نفس الزيادة لذات الأسباب، .
من جهة أخرى، أشار تقرير الأسعار الأسبوعي الصادر عن غرفة الصناعات الغذائية إلي أن السكر كسر حاجز الـ740 دولاراً للطن لأول مرة منذ 30 عاما، بزيادة 20 % عن نفس الفترة من 2009، مع تراجع إنتاج الهند بنسبة 10 % نتيجة الأمطار الغزيرة، إضافة إلى توقعات بتراجع إنتاج البرازيل أكبر دولة مصدرة للمحصول عالميا، بعد عزوف المزارعين عن زراعة قصب السكر.
وأكد التقرير حدوث موجة جديدة من الارتفاعات السعرية في القمح بعد استقرار دام شهرين ليتجاوز 271 دولارا للطن بزيادة 34 دولارا خلال أسبوعين وبمعدل تغير 31 % عن نفس الفترة من العام السابق، نتيجة الأمطار الغزيرة في أستراليا، رابع أكبر مصدر للقمح عالميا.
وطالت الارتفاعات الزيوت بجميع أنواعها، إذ ارتفع طن زيت الزيتون 100 يورو خلال أسبوعين، وارتفع زيت النخيل 13 % بقيمة 136 دولارا خلال نفس الفترة، وزادت أسعار زيت الصويا 96 دولارا نتيجة شراء الصين كميات ضخمة من البذور الزيتية من الأسواق العالمية، كما أشار التقرير إلى استمرار الزيادة في أسعار الأرز لتصل إلى 289 دولاراً بزيادة 13 دولاراً عن شهر نوفمبر।
اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق