السبت، 19 ديسمبر 2009

"زنديق" ينتزع جائزة مهرجان دبي .. "واحد صفر" أفضل تصوير

فيلم فلسطيني يوثق نكبة 1948

في ختام فعاليات الدورة السادسة لمهرجان دبي السينمائي الدولي حصل الفيلم الفلسطيني "زنديق" للمخرج ميشال خليفي على جائزة المهر لافضل فيلم روائي عربي من بين عشرة اعمال عربية تناوبت على انتزاع حصتها من الجوائز.
ويتناول فيلم "زنديق"، من بطولة محمد بكري، قصة مخرج فلسطيني يعيش في اوروبا ويقرر العودة الى رام الله بالضفة الغربية لتصوير فيلم يوثق لنكبة الفلسطينيين العام 1948 وما شهدته من احداث وفظائع لا تزال تنعكس على حياة الفلسطينيين।



وجاءت جائزة افضل ممثلة من نصيب الفلسطينية نسرين فاعور عن دور الام الفلسطينية المهاجرة الى الولايات المتحدة مع ابنها في فيلم للمخرجة شيرين دعيبس "امريكا" الذي سبق ان فاز بجوائز مهمة بينها اثنتان في القاهرة. في الوقت الذي حصل المغربي سعيد باي على جائزة أفضل ممثل عن فيلم "الرجل الذي باع العالم" للاخوين عماد وسهيل نوري عن رواية دوستويفسكي "قلب ضعيف".في حين نالت المصرية نانسي عبد الفتاح جائزة افضل تصوير عن فيلم "واحد صفر" للمخرجة كاملة بوذكري، كما نال الفيلم جائزة السيناريو لمريم نعوم. وحصل فيلم المصري مجدي احمد علي "عصافير النيل" على جائزة افضل مونتاج بين الافلام العربية المشاركة ونفذ مونتاج الفيلم احمد داود.

جائزة التحكيم الخاصة لفيلم مصري
وكانت جائزة لجنة التحكيم الخاصة من نصيب المصرية التي تعيش في الولايات المتحدة مي اسكندر عن فيلمها "احلام الزبالين" وتروي فيه حكاية ثلاثة مراهقين ولدوا وترعرعوا على تجارة القمامة.
ونال الثلاثي جبران جائزة افضل موسيقى تصويرية في شريط "وداعا غاري" للمخرج الجزائري الفرنسي نسيم عمواش في اول تجربة اخراجية لفيلم طويل له.
وفي فئة الفيلم القصير نال فيلم "رؤوس دجاج" لبسام علي الجرباوي الجائزة الاولى بينما نال اللبناني طلال خوري جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمه "آب". ونالت المصرية عايدة الكاشف عن فيلمها "النشوة في نوفمبر" الجائزة الثانية للفيلم القصير فيما حصل السعودي محمد الظاهري على تنويه خاص عن عمله "شروق/غروب".ومنحت لجنة التحكيم التي تراسها المخرج الجزائري احمد راشدي جائزتها الخاصة لفيلم "حراقة" الجزائري لمرزاق علواش الذي يتناول فيه الهجرة السرية من خلال مغامرة عبور عبر البحر من الجزائر نحو فردوس اوروبا الموعود.
ونوهت لجنة التحكيم بفيلم "ضربة البداية" للعراقي امين كوركي وتدور احداثه في ملعب لكرة القدم يعاني من الدمار وتسكنه 300 عائلة من المهجرين الذين قاموا ببناء اكواخ من الصفيح فيه. كما نوهت بفيلم "اشلاء" للمغربي حكيم بلعباساما في فئة المهر العربي للفيلم الوثائقي ففازت المخرجة المسرحية زينة دكاش بجائزة افضل فيلم وثائقي عن عملها "12 لبناني غاضب" مع نزلاء سجن رومية في لبنان، حيث قدمت معهم عملا مسرحيا عملوا عليه طوال 15 شهرا وشارك فيه 45 سجينا بعضهم امي لا يعرف القراءة والكتابة وبعضهم من مرتكبي جرائم القتل.
ومنحت جائزة المهر الثانية في فئة الفيلم الوثائقي لفيلم الفلسطيني بلال يوسف "العودة الى الذات" الذي صور فيه موضوع الخدمة العسكرية الاجبارية التي تفرض على الدروز الفلسطينيين وتجبرهم على دخول الجيش الاسرائيلي.
وفي مسابقة الفيلم الاسيوي - الافريقي فاز بالجائزة الاولى شريط الفيليبيني بريلانتي ميندوزا "لولا" الذي يصور فيه نضال سيدتين مسنتين للدفاع عن حفيديهما اللذين سقط احدهما ضحية العنف ودخل الآخر السجن بعدما قتله.
وقد تم توزيع 28 جائزة في مختلف المجالات تتجاوز قيمتها الاجمالية 575 الف دولار واستقبلت المسابقتان العربية والاسيوية - الافريقية اعمالا من اكثر من 62 بلدا. وتلقى مهرجان دبي خلال 2009 اكثر من 900 فيلم تنافست على جوائزه. وقدم المهرجان اجود افلام العالم في مختلف تظاهراته وخصوصا تظاهرة "سينما من العالم".

اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق