السبت، 19 ديسمبر 2009

العراق يطالب بانسحاب ايران من حقل الفكة العراقى


وسط نفى ايرانى
طالبت الحكومة العراقية بالانسحاب الفوري لقوات ايرانية سيطرت على حقل نفطي متنازع عليه في جنوب العراق.
وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ ان العراق يطالب بالانسحاب الفوري من البئر رقم 4 وحقل الفكة النفطي مؤكدا انه يتبع العراق. واضاف ان العراق يسعى لتسوية سلمية ودبلوماسية للمسألة.
وقال نائب وزير الداخلية العراقي في وقت سابق ان 11 جنديا ايرانيا عبروا الحدود بين البلدين عصر الجمعة في احدث حلقة من سلسلة توغلات حديثا واتخذوا موقعا عند حقل نفطي في المنطقة الحدودية الصحراوية النائية.
كما اعلن نائب وزير الداخلية احمد علي الخفجي انه عند الساعة الثالثة والنصف من عصر أمس تسلل نحو 11 جنديا إيرانيا عبر الحدود بين البلدين وسيطروا على بئر النفط. واضاف انهم رفعوا العلم الايراني وما زالوا في الموقع "حتى هذه اللحظة".
وقال ان الحكومة العراقية لم تتخذ اجراء عسكريا لكنها اكدت انها ستسعى لاتخاذ رد دبلوماسي محسوب على الموقف. واضاف ان المسئولين العراقيين ينتظرون الاوامر من قيادتهم.
والحقل المتنازع عليه ييدعى حقل الفكة، ويعد من الحقول المشتركة وتم البدء بحفره منذ سبعينات القرن الماضي ثم توقف العمل به بعد اندلاع الحرب العراقية الايرانية كونه يقع على الشريط الحدودي بين البلدين. وهناك مداولات بين الجانبين العراقي والايراني بشأن عائدية الحقل لكنها لم تحسم لحد الان، في حين اكد عاملون في شركة نفط ميسان ان الجانب الايراني يمنع الاقتراب من هذا الحقل لوجود منازعات عليه.


ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق