السبت، 19 ديسمبر 2009

الجمل : وقعت عقوبات على مدارس أخفت إصابات بـ"الخنازير"


أكد الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم المصري أن الوزارة وقعت جزاءات على بعض المدارس التى لم تعلن عن حالات الإصابة بفيروس (A/H1N1) المعروف إعلاميا بانفلونزا الخنازير।


وأضاف "لدينا أجهزة تتابع الحالة الصحية داخل المدارس ونقوم بتوقيع جزاءات ضد المدارس المخالفة والتى تصل إلى وضع المدارس تحت الاشراف المالى للوزارة فى حالة تكرار الاخطاء."
وقال الجمل "نحصل على تقارير يومية ونتابع مع وزارة الصحة المعدلات والاصابات"، لافتا إلى أن معدلات الاصابة بالمرض انخفضت خلال الأسابيع الأخيرة غير أننا وجدنا بداية ارتفاع المؤشرات خلال الاسبوع الحالى لكنها لم ترتفع إلى الوضع المقلق.
وأوضح أن معدلات الاصابة تتركز فى اقليم القاهرة الكبرى حيث بلغت نسبته 80% بعدها محافظة الاسكندرية، ولدينا عدد من المحافظات لم يحدث بها اصابات مثل محافظة شمال سيناء.

لا مبرر لوقف الدراسة
وأكد وزير التربية والتعليم أن المناهج فى جميع مراحل التعليم الأساسى لن يتم اختصارها، مؤكدا أن العملية التعليمية لم تتأثر هذا العام نتيجة انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير وأنه لا مبرر لوقف الدراسة.
وشدد على أن معدلات الاصابة بالمرض بين الطلاب لا تزال تحت الوضع الآمن، لكنه أشار إلى أن أجزاء من التدريبات المدرسية لن تشملها الامتحانات.
وأوضح الجمل، فى مقابلة مع برنامج (كلام مسئول) والذى يقدمه الاعلامى محمد صلاح واذيع فى الثامنة من مساء الخميس على القناة الأولى، أن وزارة التربية والتعليم قامت بتقسيم المناهج إلى قسمين الأول يتم تدريسه داخل الفصول وهو ما سيتم امتحان الطلاب فيه أما الجزء الأخر يتم إعطاؤه للطلبة كتدريب يقوم الطالب بحله فى المنزل ولن يكون ضمن أسئلة امتحانات النصف الدراسى الأول. وأشار إلى أن حالات الاصابة بين الطلبة بفيروس انفلونزا الخنازير وصلت منذ بدء العام الدراسى فى 3 أكتوبر الماضي إلى 1763 حالة شفى منها 1440، فيما لا تزال 327 حالة تحت العلاج.
وطمأن أولياء الأمور قائلا إن وزارته لن تواجه اشكالية الكثافة خلال فترات الامتحانات، إذ أنه يتم توزيع الطلاب على اللجان مع مراعاة وجود فواصل بين الطلبة، كما أن المدد الزمنية للامتحانات صغيرة إضافة إلى أنه يتم توزيع الامتحانات على المدى الزمنى لليوم أو الأسبوع.
وقال الدكتور يسري الجمل إن طلاب مراحل النقل الذين سيتقدمون بإثباتات تفيد إصابتهم بالفيروس أو فى حالة اغلاق المدرسة أو الفصل سيتم امتحانهم مع بداية الفصل الدراسى الثانى، أما طلاب سنوات الشهادات فسيتم تأجيل الامتحان إلى نهاية العام مع تعليق الدرجات وتحتسب الدرجة كاملة.
وأشار الجمل إلى أن معدلات الحضور والغياب لم تتغير عن العام الماضى فى محافظات الجمهورية ما عدا اقليم القاهرة الكبرى، مؤكدا أنه لم يتم تعديل مواعيد الامتحانات إذ تبدأ الامتحانات فى القاهرة 17 يناير وفى 23 يناير باقى المحافظات ولمدة أسبوعين، موضحا أن التعديل جاء فى زمن الحصة.
وقال إن قرار تأجيل الدراسة هذا العام يكون وفق قرار يتخذه رئيس مجلس الوزراء، موضحا "تم تحديد اغلاق المدارس اذا حدث ارتفاع في معدلات الوفيات بين الطلبة لتصل إلى 2 فى المائة من حالات الاصابة بمرض انفلونزا الخنازير أو تتضاعف الاصابات بشكل يومي.
وشدد وزير التربية والتعليم على أن وزارته تتخذ إجراءات وقائية عالية المستوى، وأن موقف الحالة العامة لانتشار المرض بالمقارنة بالدول الاخرى جيد جدا وأنه لا مبرر لاغلاق المدارس حتى الان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق