الجمعة، 18 ديسمبر 2009

مسلحون عراقيون يخترقون انظمة طائرات امريكية بدون طيار


باستخدام برامج معلوماتية رخيصة
لجأ المسلحون العراقيون الى برامج معلوماتية رخيصة الثمن ومتوافرة في الاسواق لاعتراض بيانات ترسلها الطائرات الامريكية بدون طيار
و نقلت صحيفة وال ستريت جورنال الخميس نقلا عن مسؤولين في اجهزة الدفاع والمخابرات ان المتمردين يستخدمون برامج على غرار سكايجرابر الذي يمكن شراؤه عبر الانترنت بأقل من 26 دولارا لاختراق انظمة تلك الطائرات.
واكتشفت تلك النشاطات في يوليو 2009 بعد عثور الجيش الامريكي على ملفات فيديو مصدرها تلك الطائرات في كمبيوتر محمول تابع لمتمرد موقوف.
واكدت الصحيفة نقلا عن مصدر مطلع ان القوات الامريكية اكتشفت "اثباتات على مدى ايام وساعات طوال". واضاف المصدر ان تلك التقنيات "باتت جزءا من ادوات"المتمردين.
كما استخدمت الوسيلة عينها في افغانستان ويمكن اللجوء اليها في مناطق اخرى يستعين فيها الجيش الامريكي بطائرات بلا طيار.
ويستخدم برنامج سكايجرابر وغيره من الطراز نفسه الرابط المشفر بين الطائرة وغرفة القيادة على الارض.
وتعلم السلطات الامريكية بالثغرة في ذلك النظام منذ التسعينات لكنها لم تعتبر خصومها قادرين على استغلالها.
واعتبر المسؤولون المذكورون في الصحيفة ان لا اثباتات على قدرة المتمردين على السيطرة على الطائرات بلا طيار او التأثير على تحليقها, غير ان الثغرة تسمح لهم برصدها ومتابعة تنقلها.
واكد مسؤولون في مجال الدفاع للصحيفة ان العمل جار على حل المشكلة واوضحوا ان تعزيز حماية نظام عامل منذ حوالى عشرة اعوام ليس مضمونا ويتطلب تحديث عدد من عناصر نظام البث بين الطائرات وغرف القيادة الارضية.
واكد احد مصممي سكايجرابر في شركة سكايسوفتوير الروسية للصحيفة انه لم يكن يعلم بامكانية استخدام البرنامج لاعتراض بيانات تنقلها طائرات بلا طيار।وقال اندرو سولونيكوف للصحيفة ان البرنامج "صمم لاعتراض الموسيقى الصور،الفيديو، البرامج وغيرها من المواد التي يحملها مستخدمون اخرون على الانترنت لا معطيات عسكرية او اي بيانات تجارية اخرى بل مجرد مواد مشروعة متوافرة بسهولة".
ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق