الجمعة، 18 ديسمبر 2009

التفاف الحبل السرى حول الجنين ليس بسبب حركة الام

نسبة تشوه الاجنة بمصر فى معدلها الطبيعى
قال استاذ امراض النساء والولادة بجامعة القاهرة ان نسبة تشوه الاجنة تتضاعف بزيادة عمر الام خاصة فى الفئة العمرية من اربعين حتى الخامسة والاربعين حيث تصل من 16 الى 40 طفلا فى الالف بينما النسبة فى الفئة العمرية من 25 الى 35 هى 3 فى الالف.
واكد الدكتور محمد حسن فى لقاء صباح الاربعاء ببرنامج صباح الخير يا مصرانفصال حركة الام اثناء الحمل عن حركة الجنين فى الرحم مستبعدا ان يكون التفاف الحبل السرى للجنين نتيجة لحركة الام .
واشار الى ان عملية الولادة هى التى تسبب التفاف الحبل السرى على عنق الجنين .
واوضح ان نسبة التشوة ازدادت فى مصر بسبب زيادة عدد السكان ولم تختلف عن النسبة الطبيعية المسجلة منذ عشرات الاعوام كما ساهم تقدم تقنيات الكشف عن التشوهات مبكرا فى الايحاء بزيادة النسبة عن ذى قبل .
وقال ان اسباب التشوه ترجع بالاساس لاختلال فى انقسام الخلايا الاولية للجنين بشكل غير متساوى بعد تكوينه من كرموسومات بويضة الام والحيوان المنوى للاب لتختلف عن الحالة الطبيعية .
واكد ان هذا التشوه الاولى يؤدى للاجهاض عند كثير من السيدات وعند بعضهن يكتمل نضج الجنين على تشوهه حتى انقضاء فترة الحمل والولادة فيولد طفل مشوه.
واوصى السيدات فى الشهر الاخير من الحمل تجنب النوم على الجانبين لعدم تقليل الدم فى الاوعية الدموية الواصلة من القلب الى القدمين وتاثير ذلك على دورة الدم التى تصل للجنين واكد ان انتفاخ البطن فى الشهر التاسع يتسبب فى عدم تحرك الدم بشكل مستقيم فى الاوردة .


اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق