الخميس، 13 أكتوبر 2011

معارض سورى : الانقسامات الحالية تصب فى صالح بشار



اكد ميشيل كيلو الناشط البارز والمقيم في سوريا ان على المعارضة السورية تجنب الانقسامات التي تصب في صالح الرئيس بشار الاسد خاصة بين نشطين من داخل البلاد وخارجها.
وخلال زيارته لباريس، قال كيلو وهو كاتب أمضى ست سنوات مسجونا لمعارضته القيادة السورية ان جماعته وهي اللجنة الوطنية للتغيير الديمقراطي لا تريد تدخلا أجنبيا مشابها لما يحدث في ليبيا، وقال للصحفيين الثلاثاء ان الامم المتحدة يجب أن تتبنى قرارا يسمح للمراقبين بمتابعة أحوال المدنيين وحمايتهم.
وأضاف كيلو "النظام يراهن على الخلافات بين من هم في الداخل والخارج ونحن نحاول ألا نعمل لصالح هذا الغرض، وتشير تقديرات الامم المتحدة الى أن حملة القمع التي يشنها الاسد على الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية وضد حكمه المستمر منذ 11 عاما أسفرت عن سقوط 2900 قتيل، وفرضت الولايات المتحدة والاتحادالاوروبي عقوبات ويسعيان لاصدار قرار من الامم المتحدة ضد دمشق.
وقال كيلو ويبلغ من العمر 71 عاما انه سيلتقي بالزعيم المقيم في باريس للمجلس الوطني وهو جماعة معارضة كبيرة تشكلت في وقت سابق من الشهر الجاري تضم أكاديميين ونشطاء شعبيين وأخوانا مسلمين وغيرهم من المعارضين الذين وقعوا على ما يطلق عليه اعلان دمشق.
ودعا برهان غليون رئيس المجلس الوطني الى الاعتراف بالمجلس باعتباره ممثلا لمن يعارضون الاسد، لكنه واجه انتقادات لعدم تمكنه من توحيد كل اطياف المعارضة.
وقال كيلو انه مستعد لمقابلة غليون في باريس فليس منطقيا أن يكون التوجيه من الخارج بينما كان الملايين يحتجون في الشوارع داخل سوريا، واضاف "برهان غليون صديقي.. أنا هنا.. هو هنا.. وسوف نتحدث بالفعل، وليس هناك خلاف كبير بيننا وبين المعارضة في الخارج" وقال نحن شعب واحد لكن بصوتين، والذي تضم حركته قوميين وأكرادا واشتراكيين وماركسيين وكذلك مستقلين انه لا يؤيد التدخل العسكري الاجنبي في سوريا لان هذا سيثير تساؤلات حول استقلال البلاد.
وتابع "هذه ليست ليبيا... لدينا علاقات حساسة للغاية مع تركيا وايران واسرائيل وكذلك هناك أقليات مثل الاكراد والعلويين والمسيحيين.. لذلك علينا التعامل مع الوضع بحرص، وأشار كيلو وهو مسيحي من مدينة اللاذقية الى الصعوبات الموجودة في دول شهدت انتفاضات مطالبة بالديمقراطية مثل تصاعد احتجاجات أقباط في مصر أدت الى سقوط 25 قتيلا هذا الاسبوع" واكد انه سيترك هذا انطباعا سلبيا للغاية في سوريا. سيخيف هذا الناس الذين يشعرون فعلا بخوف بالغ".


المصدر : ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق