الثلاثاء، 11 أكتوبر 2011

أخبار ماسبيرو يوم ورا يوم



تقرير لجان تقييم الأداء يوصي بـ‏:‏ إلغاء 50%‏ من برامج القنوات التليفزيونية لضعف مستواها وتشابه المحتوي

كتب ـ عبد الرءوف خليفة‏:‏

اختار أسامة هيكل وزير الإعلام البدء من نقطة فاصلة يعيد عبرها الإعلام الرسمي للشعب وينتزعه من كنف النظام وفق احتياج المرحلة‏,‏ فكون ثلاث لجان تضم في عضويتها خبراء وأكاديميين للنظر في البرامج والوقوف علي جودة الأداء وطرح سبل إيجاد محتوي برامجي يتمتع بمواصفات الجودة.


اللجان أنهت أعمالها ووضعت تقاريرها في حوزة وزير الاعلام ليتعامل معها وفق توصيات ومقترحات محددة أجمع عليها المشاركون فيها.
أوصت لجنة تقييم برامج التليفزيون باستمرار بعض البرامج ووصفتها بالجيدة وتضم: امرأة عصرية, طعم البيوت, ساعة مسرح, جاليري, عالم الحيوان, عرض خاص, تياترو, ولد وبنت اب سياسية, وولد وبنت شخبطة, عيشها في مصر, وصال, بلاد طيبة, حقائق إسلامية, أنوار القلوب, في نور القرآن الكريم, الدين والحياة, كلمات من نور, من هدي السنة النبوية, أخلاق الحبيب, أبطال علي الهواء, ملعب الأولي وكلام جريء.
ووصف تقرير اللجنة بعض البرامج الأخري بمتوسطة المستوي وطالبت باعادة تطويرها وتشمل برامج: زينة, سيدتي, قاهرة المعز, دفتر أحوال, مباشر من مصر, بحب الكورة, الأسبوع الرياضي, الابطال المعاقون, وبانوراما الرياضة.
وطالبت اللجنة بإلغاء برامج وصفتها بالضعف والنمطية وهي: حياتنا,ذاكرة الأيام, أنا مين, مصر أرض الجمال, بشرة خير, من كلمات القرآن الكريم, القدوة الحسنة, تسابيح, بين الصحافة والجماهير, الكورة زمان, قضايا رياضية, إشاعة ولا وتساءلت عن عرضه مرتين أسبوعيا وأوراق علي الهواء.
كما رصد تقرير لجنة التليفزيون ضعف الإعداد في البرامج وغياب التقارير المصورة داخلها وتشابه الموضوعات والضيوف وعدم التنسيق بين القنوات وبعضها البعض وانحدار مستوي برامج الأطفال وتعدد البرامج الحوارية وعرضها في وقت واحد وبعدها عن الموضوعية في التناول ومواكبتها للأحداث ومقاطعة المذيعات للضيوف بشكل غير احترافي وتكرار تقديم المذيعة لأكثر من برنامج في اليوم الواحد.
وطالبت الجنة بضرورة البحث عن معدين متخصصين لديهم رؤية إعلامية وإعادة النظر في مسميات البرامج لعدم اتساق أسمائها مع محتواها والاهتمام بشكل المذيعات وأدائهن ومنحهن فرصا تدريبية مستمرة وإجراء تقييم شامل لهن بصورة دورية.
وذكر تقرير لجنة القنوات المتخصصة البرامج الجيدة التي أوصي باستمرارها وتشمل: ازاي تأكل صح, من كل بلد أكلة, حياتنا, شاهد علي العصر, العالم في مصر, المنتدي, أنا المصري, ثقافية كافية, بورتريه, أهداف الأسبوع, صباح الرياضة, راية وصفارة, شيف ونص, نسيم الكلام, ستديو مصر, العمة لولو, نجم اليوم, المسلسلاتي, لعب عيال, وهات من الآخر.
ووصفت بعض البرامج المتوسطة المستوي ويمكن استمرارها بعد إجراء تطوير عدد من عناصرها وهي دانتيل وطبيب العائلة وبالقانون وبيت العيلة وروائع المسرح, فكرة لمصر بكره, شارع الكلام, ليالي الأوبرا, اليوم الثقافي, هي والرياضة, صفحة جديدة, حكومة شو, من غير مقص, البرنامج إيه, بالمقلوب, وتحقيق ماحصلش.
وطالب تقرير لجنة تقييم برامج القنوات المتخصصة بإلغاء برامج: حد ليه شوق في حاجة, شباب علي الهواء, المسرح التجريبي, برديات مصرية, المعجبين وعمايلهم, علي المكشوف, آه ياليل, زاوبة سات, تعديل بسيط, الكاميرا الخفية, فيش وتشبيه, اليوم يومك, وكاستنج وبس.
ووصفت اللجنة إخراج البرامج بدون المستوي وغياب الرؤية في التعامل مع محتواها وطالبت بالاهتمام بعرض البرامج في توقيتها المعلن ورفع كفاءة العامين فيها.
وقد انتهت لجنة تقببم برامج القنوات الاقلبمبة إلي وجود برامج جبدة أوصت باستمرارها وتشمل: صباح الخبر بابحر, هوا المصابف, باساكتي مطروح, لمن بهمه الأمر, البادبة, أخبار القنال, الأمم الأخلاق, علي الهوا سوا, قول وأنت المسئول, أهالبنا, شارع الجنوب, اللبلة من بلدي, الأرض الطببة, الببت الكببر, بصبح علبك, علماء من بلدي, مع الناس, والقاهرة علي الهواء.
ووجدت اللجنة في بعض البرامج امكانية استمرار عرضها مع إجراء تطوير في فكرتها وشكلها هي: إستاد الإسكندرية, الفنار, وحبايب اسكندرية, مكتبة الاسكندرية, ليالي الأوبرا, أول النهار, صبيان وبنات, نوافذ, نون النسوة, النهاردة, حياتنا, سماح النوبة, استغماية, شباب من الميدان, احة القلوب, بيت الهنا, وسلطة خضرا.
وحذرت اللجنة في تقريرها من استمرار عرض عدد من البرامج وطالبت بإلغائها لضعف وسطحية مستواها وهي: إنت حر, علي دقة قلبي, قطر الندي, الستات, شقاوة عيال, عيون الشعب, وكاستينج وبس.
ورصد التقرير التشابه الشديد في الشكل والمضمون مع برامج القناتين الأولي والثانية واستهداف معظم البرامج الإقليمية للمناطق الحضرية دون غيرها والافتقار إلي الصورة المحددة لطبيعة وهوية كل إقليم وعدم وجود المتابعة الفنية لكل قناة وافتقاد المحتوي للهدف وارتجال أداء العاملين وافتقاده إلي المهنية واعتماد جميع القنوات علي ديكور واحد يستخدم في البرامج جميعها.
وأوصي التقرير بضرورة إعادة صياغة القنوات الإقليمية ووضع إطار علمي تعمل من خلاله بما يحقق الهدف الذي انشئت من أجله.
ولم يتمكن أعضاء اللجنة من الاتفاق علي اتخاذ رأي محدد بشأن بث القنوات الاقليمية فضائيا وتركوا ذلك لسلطة اتخاذ القرار.

الأهرام
11/ 10/ 2011
ـــــــــــــــــــــــــ

التليفزيون يغير خريطة البرامج بسبب أحداث ماسبيرو

كتبت ــ فاطمة شعراوي‏:‏

قام التليفزيون بتغيير خريطته البرامجية فور وقوع أحداث ماسبيرو المأساوية ويستمر في عرض التغطية ومتابعة الأحداث وإلغاء الخريطة العادية وتقديم برامج تناسب الأحداث

ويقول مجدي لاشين رئيس القناة الأولي: يتم تطويع كل برامج القناة لمناقشة الأحداث والتنسيق مع قطاع الأخبار مع عرض لقاءات مع المواطنين في الشوارع لحظة بلحظة حول آرائهم ومقترحاتهم للحلول وإلغاء كل البرامج التي تستعرض أغنيات فيديو كليب أو منوعات والتركيز في برنامج استوديو27 علي الهواءعلي الدعوة للوحدة الوطنية ونبذ الطائفية وراعينا التنبيه علي المذيعات ارتداء ما يناسب الأحداث مراعاة لشعور المواطنين.
ويقول علي عبد الرحمن رئيس القناة الثانية: قمنا بتغيير الخريطة بالكامل وآخر شيء التزمنا بعرضه ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي لأنه حدث دولي وإلغاءه كان سيعطي انطباعا للعالم الخارجي بأن هناك خطرا شديدا في مصر وكان لابد من التعريف بأن الخطر في بقعة ماسبيرو فقط وليست مصر كلها ثم قمنا بالضم علي قناة النيل للأخبار لمتابعة الأحداث حتي بيان رئيس الوزراء للأمة ونواصل عرض الأفلام التسجيلية والأفلام الوثائقية عن أكتوبر وإلغاء وتطويع كل البرامج منها يسعد صباحك وزينة ودفتر أحوال مصر وغيرها لمناقشة موضوعات بعينها منها وحدة الأرض ووحدة المستقبل ووحدة المصير والتركيز علي نبذ الاحتجاجات الفئوية فمصر أنهكت خلال الشهور الماضية ولابد أن تلتقط أنفاسها وهو ما نركز علي مناقشته في البرامج من خلال خريطة نطوعها للحدث مع طرح حلول لتفادي وقوع تلك الأحداث الخطيرة.

الأهرام
11/ 10/ 2011
ـــــــــــــــــــــــ

مخرجة تطالب هيكل بالتحقيق مع رئيس قناة التعليم العالى

كتب - جمال عبدالناصر

تقدمت المخرجة إيمان شعبان بقناة التعليم العالى بأكثر من شكوى لأكثر من جهة بالتليفزيون، آخرها لوزير الإعلام أسامة هيكل، تتهم فيها فريدة مكاوى، رئيسة القناة، بالحصول على مبالغ بدون وجه حق.

وأضافت إيمان لقائمة اتهاماتها لفريدة الحصول على أجر خاص نظير قيامها بقراءة تعليق صوتى فى عدة برامج بالقناة، منها على سبيل المثال «مجلة الجامعات، وبرنامج رسالة علمية»، فى حين يخلو هذان البرنامجان من أى تعليق صوتى، وهو ما يعنى حصولها على أجر بدون مقابل عن طريق الخداع، وتستولى على المال العام بدون وجه حق.

وتؤكد إيمان: حصلت على مستندات ومعلومات تؤكد صحة كلامى، كما أن فريدة مكاوى، رئيس القناة، كانت قد حصلت على موافقة فى عهد السيد أسامة الشيخ بإعداد 4 حلقات شهريّا من برنامج «محاضرات على الهواء» بأجر خاص، وبالفعل تم صرف أجر أكثر من 50 حلقة لها، رغم عدم إعدادها حلقة واحدة، حيث كان المخرجون المقربون منها يقومون بالإعداد مجاملة لها فى مقابل منحهم مزيدًا من البرامج المميزة.

وتوضح إيمان: كل هذا ثابت بشهادة المصورين والفنيين ومديرى ومنفذى الإنتاج، كما أنها لم تتواجد فى أى أوردر تصوير، ما يعد أيضًا استيلاء على المال العام واستغلالاً للمنصب لتحقيق مكاسب شخصية.

تقول إيمان: تقدمت بشكاوى عديدة دون فائدة، ثم حاولت الوصول لوزير الإعلام، أسامة هيكل، لكنهم منعونى، فأرسلت له رسالة على هاتفه، فطلب منى مدير مكتبه الأوراق، فقلت له إننى سلمتها منذ فترة، فطلبها مرة أخرى، وعندما كنت فى طريقى لتوصيلها إليه يدًا بيد اتصل بى فى الطريق وقال: «خلاص وجدناها، وسوف نحول الأوراق للشؤون القانونية للتأكد من صحتها».

تختتم إيمان كلامها قائلة: حتى هذه اللحظة لم يحدث أى شىء، ويبدو أنه لن يحدث.
وتوضح إيمان: يمكن التأكد من ذلك من شهادة المصورين والفنيين ومديرى ومنفذى الإنتاج «حيث إنهم ليسوا تحت إدارة سيادتها»، حيث أجمع الجميع على عدم وجود سيادتها فى أى أوردر تصوير على الإطلاق، وهذا يعد استيلاء على المال العام واستغلالاً للمنصب لتحقيق مكاسب شخصية.

تطالب إيمان بالتحقيق فى تلك الوقائع من خلال النائب العام، وليس من خلال الشؤون القانونية بالتليفزيون، كما أكد لى مكتب الوزير أسامة هيكل الذى حاولت الوصول إليه ولكنهم منعونى، فأرسلت له رسالة على هاتفه فطلب منى مدير مكتبه الأوراق فقلت له إننى سلمتها منذ فترة فطلبها مرة أخرى وعندما كنت فى طريقى لتوصيلها إليه يدًا بيد اتصل بى فى الطريق وقال : «خلاص وجدناها وسوف نحول الأوراق للشؤون القانونية للتأكد من صحتها». وحتى هذه اللحظة لم يحدث شىء.

وتساءلت إيمان: هل أن السيدة فريدة مكاوى، كما أكد لى عدد من المصادر المقربة لها، مسنودة فوق، ولذلك لم يتم التحقيق معها، بل تتم ترقيتها رغم كل المخالفات المالية، وهذا لغز لا يعرف حله أحد؟.

اليوم السابع
11/ 10/ 2011
ــــــــــــــــــــــــــ

ثوار الصحافة: خط ساخن بين وزير الإعلام ورئيس تحرير الأخبار لدعم الثورة المضادة

محيط – خاص

قالت عناصر من تحالف ثوار الصحافة المصرية لشبكة الإعلام العربية "محيط" إنها رصدت خط تليفوني ساخن مفتوح على مدار الساعة بين اثنين من المحررين العسكريين الأول وزير الإعلام أسامة هيكل، والثاني ياسر رزق رئيس تحرير جريدة الأخبار، وذلك بهدف إجهاض مجريات ثورة 25 يناير ودعم الثورة المضادة.



وأشاروا إلى أن أسامة هيكل كان يعمل إلى جانب موقعه بجريدة الوفد مستشارا لوزير البيئة ومدير لصالون الاوبرا في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك ، فيما كان ياسر رزق رئيس تحرير مجلة الاذاعة والتليفزيون السابق خلال عهد مبارك أبرز رجال الوزير السابق أنس الفقي.



ورصدت العناصر تحذيرات صدرت من قبل ياسر رزق لأسامة هيكل بأن يبتعد عن شباك مكتبه وهو يتحدث في التليفون لأن أنس الفقي، وزير الإعلام السابق، كان يتحدث من شباك مكتبه عندما قام الثوار بتصويره.



وطالب تحالف الثوار بتطهير شامل لوزارة الاعلام والصحافة من بقايا النظام السابق والتي تنظم صفوفها للقيام بثورة مضادة ما لم يتيقظ الثوار لذلك ويتحركوا لمواجهة تلك التحركات التي تقوم بها عناصر الثورة المضادة في وقت تقدم فيه البلاد علي انتخابات برلمانية ورئاسية، في الوقت الذي لا تزال هذه العناصر تسيطر على الكثير من مناصب الدولة الحيوية.



ونوه الثوار إلى أن اخر مقالات كتبها ياسر رزق قبل الثورة دعا خلالها مبارك لترشيح نفسه لولاية جديدة وكان يضع صورة جمال ووالدته أغلفة لمجلة الاذاعة والتليفزيونية وساهم مساهمة كبيرة في غرفة عمليات الحزب الوطني خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي تم تزويرها.



وكان ثوار مصر قد طالبوا بتطهير قطاع الصحافة والإعلام ورفعوا صور رزق على اعتبار أنه شخص غير مرغوب فيه.

محيط
11/ 10/ 2011
ــــــــــــــــــــــــــ

قطاع الأخبار يحقق في ''التحريض ضد الأقباط''

كتب - هاني ضوَّه :

نفى قطاع الأخبار بالتلفزيون المصري ما تردد عن تحريض مذيعيه للمواطنين على الاشتباك مع الأقباط وذلك خلال الأحداث التي وقعت في ماسبيرو مساء الأحد الماضي، وأسفرت عن مقتل نحو 25 وأصابة 329 أخرون.

وقال القطاع في إن ما حدث من احدى المذيعات ليس توجهاً رسمياً لقطاع الأخبار أو التلفزيون المصري، ولكنه خطأ وقع من المذيعة.

ومن جانبه قال إبراهيم الصياد رئيس قطاع الأخبار - في تصريحات خاصة لمصراوي- إنه سيجري تحقيقاً حول ما قيل من تحريض احدى المذيعات للمواطنين ضد الأقباط، مؤكداً أنه سيعلن نتائجه قريبا.

وكانت المذيعة رشا مجدي قد حرضت المصريين على الهواء مباشرة ضد االمتظاهرين الاقباط أمام ماسبير من برنامج بلدنا بالمصرى، وهو ما أثار حفيظة الكثيرين من المتابعين للبرنامج.

كما وجهت انتقادات كثيرة إلى تغطية قطاع الأخبار بالتلفزيون المصري للأحداث التي وقعت بين المتظاهرين الأقباط والجيش بماسبيرو، حتى أن اثنين من المذيعين قد أعلنا تبرؤهما من التغطية الإعلامية التي قام بها التلفزيون المصري، حيث اعتبر مذيعي التلفزيون أن الجهاز الذي يعملون به كان يحرض على حرب أهلية صريحة .

وكتب محمود يوسف في حسابه على موقع تويتر: "أنا العبد الفقر إلى الله محمود يوسف وأعمل بالتلفزيون المصري، وأعلن تبرؤي مما يذيعه التلفزيون الآن"، وبرر ذلك بالتغطية المؤسفة والمتحيزة من التلفزيون للأحداث الجارية، والتي وصلت لاتهام المتظاهرين بحمل أسلحة نارية، ومطالبة "المواطنين الشرفاء" بالنزول دفاعاً عن الجيش.

وبلهجةٍ أكثر حدة ، قامت المذيعة دينا رسمي بإعلان خجلها من العمل بالتلفزيون المصري، حيث كتبت على صفحتها بموقع تويتر: "مكسوفة إني بعمل في المكان الحقير ده، التلفزيون المصري أثبت إنه عبد لمن يحكم".

مصراوي
11/ 10/ 2011

ــــــــــــــــــــــــــــ

بلاغ للنائب العام ضد أسامة هيكل يتهمه بالتحريض على متظاهرى ماسبيرو

كتب رامى نوار

تقدمت مؤسسة الهلالى للحريات،ببلاغ إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود ضد أسامة هيكل، وزير الإعلام المصرى بصفته، وتضمن البلاغ وقائع أحداث ماسبيرو يوم 9 أكتوبر الماضى، حينما خرجت مسيرة فى منطقة دوران شبرا ووصلت إلى ماسبيرو، وذلك احتجاجاً على تجاهل المطالب بسرعة إصدار قانون دور العبادة الموحد.

وأكد البلاغ الذى حمل رقم 20096 بلاغات النائب العام لسنة 2011، أنه فى أثناء وقوع الاشتباكات أمام مبنى ماسبيرو، قام التلفزيون المصرى وإذاعة راديو مصر برئاسة وزير الإعلام أسامة هيكل ببث دعاية مثيرة تحض على كراهية هذه الطائفة من المواطنين وتحرض آخرين على الخروج للاعتداء عليهم بزعم كاذب ومغرض وهو أن المتظاهرين يهاجمون القوات المسلحة المصرية وأن الخروج لضرب أبناء هذه الطائفة هو دفاعاً عن الجيش المصرى - حسبا قال البلاغ.

وأوضح البلاغ، أن التليفزيون المصرى وإذاعة راديو مصر قام ببث دعاية مجرمة قانونياً هدفها إيقاع الفتن وخروج أعداد من المواطنين البسطاء وقيامهم بالاعتداء على الأقباط فى مناطق متفرقة من وسط القاهرة عقب تفريق مسيرة المسيحيين بالقوة العسكرية، وهو ما زاد من أعداد الضحايا والجرحى بعد إشاعة مناخ من الكراهية والعنف ضد الأقباط فى مصر، مما سيكون له أثر بالغ الخطورة على قيم المواطنة وسيادة القانون.

اليوم السابع
11/ 10/ 2011
ــــــــــــــــــــــ

حملة لمقاطعة التلفزيون المصرى على "الفيس بوك" بسبب أحداث ماسبيرو

كتبت مى رضا

دشن نشطاء حملة لمقاطعة التليفزيون المصرى على مواقع التواصل الاجتماعى فيسبوك وتويتر، تحت عنوان "حملة لمقاطعة التليفزيون المصرى المنافق"، حيث وصل عدد مرتاديها من الشباب إلى 51 ألفا حتى كتابة هذه السطور.

وقد انتشرت على موقع الفيس بوك عدد من الصور تبرر أسباب الدعوة لمقاطعة الفيس بوك، تتضمن إحداها صورة لمبنى ماسبيرو فى أعلاه رأس ثعبان" ومكتوب أسفل الصورة "رأس الأفعى"، وصورة أخرى باللغة الإنجليزية لإنسان وحيوان مكتوب أعلاها "تأثير مشاهدة التليفزيون المصري" قبل المشاهدة وبعدها.

كما انتشرت على موقع الفيس بوك عبارات تؤكد عدم مهنية التلفزيون المصرى فى معالجة أحداث ماسبيرو، وتسببه فى زيادة حدة الاحتقان الطائفى بين الأقباط والمسلمين. حيث تم تداول عبارة "قناة النيل للأخبار تنفى وقوع ضحايا فى صفوف الجيش وتفسر ما قيل مسبقا بأنه خطأ ناتج عن توتر المذيع".

اليوم السابع
11/ 10/ 2011
ــــــــــــــــــــــــــ

تحويل رئيس نايل سينما للتحقيق

حسام مصطفى إبراهيم :

بعد أن عرض الحوار الذي أجراه مع الفنان نور الشريف على قناة CBC، تقرر تحويل المخرج عمر زهران، رئيس قناة نايل سينما إلى التحقيق.

وذكر مسئولو ماسبيرو أنه كان من المفروض بما أنه يعمل رئيسا لقناة نايل سينما أن يعرض الحوار على التليفزيون المصري وليس أي قناة أخرى!

ودافع عمر زهران عن تصرفا مؤكدا أنه لجأ لعرض الحوار على قناة خاصة لتأكده أن التليفزيون المصري لم يكن ليقبل عرض هذا الحوار على شاشته، حيث إن مسئولي ماسبيرو لم يسمحوا له بإعداد د أو إخراج أو تقديم أي شيء منذ فترة.

وأكد عمر زهران أن يتعرض لحرب شعواء منذ فترة، ولكنه لن يستسلم، وسوف يظل صامدا لكشف من يسعون لإزاحته عن طريقهم!

جدير بالذكر أن حوار عمر الشريف، يعد الأول له منذ عام كامل، حيث لم يكن يفضل في الفترة الأخيرة أن يدلي بأي تصريحات أو يظهر من خلال شاشة أي قناة.


good news 4 me
10/ 10/ 2011
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

هيكل يشكل لجنة لتقييم أداء الإعلام الرسمى والقنوات الفضائية في أحداث ماسبيرو

هشام عبد اللطيف

قرر أسامة هيكل وزير الإعلام تشكيل لجنة لتقييم أداء الإعلام الرسمى، وعدد من القنوات الفضائية الأخرى خلال تغطية أحداث ماسبيرو، وتقييم مضمونها ورفع تقرير إليه، لبحث أية مخالفات ارتكبت وساعدت فى تأزم الأحداث.
تتكون اللجنة من الدكتور صفوت العالم أستاذ العلاقات العامة والإعلام بكلية إعلام القاهرة، والدكتورة ليلى عبد المجيد عميد كلية الإعلام السابقة والدكتور محمود عليم الدين وكيل كلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتور صفوت عبد الخالف القائم بأعمال رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون وياسر عبد العزيز الخبير الإعلامى، وصدر القرار مساء اليوم ومن المقرر أن تبدأ اللجنة عملها على الفور.
أعلن ذلك ياسر عبد العزيز خلال برنامج بلدنا بالمصرى على قناة "أون تى فى".

بوابة الأهرام
10/ 10/ 2011
ــــــــــــــــــــــــــــ

قومى حقوق الإنسان يدين المعالجة الإعلاميه لأحداث ماسبيرو

عصمت الشامى

المجلس القومى لحقوق الإنسان أدان المجلس القومى لحقوق الإنسان المعالجة الإعلامية التحريضية لأحداث ماسبيرو التى مارستها بعض القنوات التليفزيونية والمحطات الإذاعية ويطالب المجلس أجهزة الاعلام الرسمية أن يتصدر رسالتها إعلام المصداقية وعرض الحقائق كاملة على المواطنين درءاً للفتنة.
جاء ذلك فى الاجتماع الذى عقده المجلس اليوم للتشاور حول أحداث ماسبيرو الفارقة والمحزنة التى وقعت مساء أمس الأحد واسفرت عن استشهاد 24 من المواطنين المصريين.
أدان المجلس بشدة استخدام العنف المفرط وبالذخيرة الحية لمواجهة المتظاهرين السلميين ،كما يدين أى إساءة أو عنف ضد القوات المسلحة، وفى هذا المقام يطرح المجلس تساؤلاً هاماً حول التحول الذى يطرأ على المظاهرات التى دائماً سلمية وتنتهى بدماء وشهداء.
وأكد أعضاء المجلس أنهم يقدرون حقوق المواطنين المصريين فى التظاهر والاحتجاج السلمى المتصاعد بسبب التأخير فى الاستجابة لمطالبهم الملحة والمشروعة على مدى عقود وفى هذا السياق يؤكد المجلس على ضرورة إصدار القانون الموحد لبناء دور العبادة وقانون منع التمييز والذى قام المجلس بإعدادهما وتقديمهما للجهات المسئولة منذ سنوات مضت.
كما أكد المجلس أن قانون منع التمييز لن يؤدى الغرض منه اذا أقتصر على العقوبات الجنائية ويطالب بإنشاء " مفوضية تختص بمتابعة التنفيذ والقيام بدور إصلاحى فى تعزيز مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين على أرض الواقع " .
وقال المجلس إن المصالحات العرفية التى تتم عقب كل حادث ليس لها جدوى وتأتى على حساب دولة القانون والعادلة الناجزة ويطالب بضرورة إعمال القانون وتنفيذ الأحكام القضائية على المخالفين دون تأخير .
وأدان المجلس المعالجة الإعلامية التحريضية التى مارستها بعض القنوات التليفزيونية والمحطات الإذاعية ويطالب بأن يتصدر رسالتها إعلام المصداقية وعرض الحقائق كاملة على المواطنين درءاً للفتنة وبناءا للثقة بين الإعلام والمصريين كافة.

بوابة الأهرام
10/ 10/ 2011
ــــــــــــــــــــــــــ

التليفزيون المصري يعلن الحداد تضامنا مع ضحايا ماسبيرو

بقلم: مي جودة

أعلن أسامة هيكل وزير الإعلام المصري حالة الحداد في كل القنوات التابعة لمبنى الإذاعة والتليفزيون المصري لمدة يوم.

ونشرت موقع "الدستور الأصلي" تصريحات لهيكل تؤكد أن حالة الحداد سيتم إعلانها للتضامن مع أسر ضحايا أحداث ماسبيرو في التاسع من أكتوبر.

وأكد مصدر مسئول من داخل ماسبيرو في تصريحات خاصة لـFilFan.com: "الحداد سيتم إعلانه ليوم واحد فقط، وهو العاشر من أكتوبر، وسيختلف طابعه عن المعهود في هذه الحالات".

وفسر ذلك قائلا: "ستكتفي القنوات بإذاعة أغاني وطنية وشريطة سوداء في التليفزيون بدلا من القرآن الكريم، وفي الراديو، سيتم حذف برامج المنوعات و الأغاني العاطفية، وستمتاز البرامج الآخرى بالطابع الهادي".

يذكر أن تغطية ماسبيرو للاشتباكات التي حدثت بين الشرطة والجيش ومتظاهري ماسبيرو مساء الأحد التاسع من أكتوبر، نالت سخط العديد، وتبرأ بعض العاملين بالمبنى من هذه التغطية، معتبرينها محاولة لإثارة الفتن.

في الفن
10/ 10/ 2011
ــــــــــــــــــــ

التايم: التليفزيون المصرى أشعل الفتنة الطائفية فى أحداث ماسبيرو

كتبت إنجى مجدى

انتقدت مجلة التايم التغطية التى قدمها التليفزيون المصرى لأحداث ماسبيرو أمس الأحد، وقالت إن التليفزيون تصرف بالضبط مثلما كان يفعل طوال الـ18 يوميا للثورة المصرية حينما نشر ادعاءات كاذبة.

وقال المدون إسندر العمرانى إن التليفزيون المصرى دعا الشعب للنزول وحماية أفراد الجيش من الأقباط، ومن بعدها شهدت القاهرة حشودا تشن هجمات طائفية على المسيحيين.

ومن جانب آخر، أشارت المجلة الأمريكية إلى أن هذه الأحداث المؤسفة عمقت الشكوك بشأن نوايا المجلس العسكرى الذى وعد بالانتقال إلى حكم ديمقراطى للبلاد.

اليوم السابع
10/ 10/ 2011
ـــــــــــــــــــــ

أسامة هيكل يبيع ديون التليفزيون

حسام مصطفى إبراهيم :

لم يجد وزير الإعلام أسامة هيكل وسيلة لسداد ديون اتحاد الإذاعة والتليفزيون المتراكمة لصالح اتحاد الكرة المصري، والتي بلغت 34 مليونا، إلا بيعها!

حيث وافق أسامة هيكل على بيع ديون الاتحاد لأي وكالة إعلانية، مقابل أن تحظى بدقائق إعلانية مجانية على قنوات التليفزيون الفضائية والأرضية.

وكانت هذه الديون قد تراكمت بسبب عرض مباريات الدوري الممتاز عن الموسم 2010 - 2011 على قنوات الاتحاد الثلاث "نايل سبورت" و"الفضائية المصرية" و"القناة الثانية".

وقد عرضت مجموعة من الوكالات الإعلانية شراء هذه الديون، ومن المقرر عقد اجتماع في نهاية هذا الأسبوع للاستقرار على اسم الوكالة التي ستفوز بهذا العرض.


good news 4 me
10/ 10/ 2011
ــــــــــــــــــــــ

انباء عن اعلان لائحة اجور ماسبيرو الثلاثاء القادم

القاهرة - أخبار مصر

تأجل صدور القرارات الخاصة بالتسويات المالية باتحاد الإذاعة والتليفزيون الى يوم الثلاثاء القادم، وذلك بعد ان كان متوقع صدورها الاسبوع الماضي بحسب ما تم تأكيده من خلال البيانات التي صدرت بهذا الشأن وتم توزيعها على مختلف القطاعات لطمأنة العاملين بها.

وأرجعت بعد المصادر داخل مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون -بحسب صحيفة الاخبار الاحد- ان السبب فى تأخر صدور حركة التسويات المالية إلى أن بعض القطاعات التى تحظى بميزانيات ضخمة ترفض من حيث المبدأ فكرة التسوية من الأصل لأنها ستنتقص من أجور العاملين بها وهو الأمر الذى دعا أسامة هيكل وزير الإعلام إلى إرجاء صدور أى قرارات مالية لحين ورود البيانات الرسمية التي طلبها حتى يتم حسم الموقف بشكل نهائي يوم الثلاثاء المقبل.

من جانبه تمت الموافقة على مساواة البرامجيين بالاذاعة مع التليفزيون ولكن بنسبة تقل عن 20%، ومازالت مشكلة الاداريين على مستوى قطاعات ماسبيرو قائمة لحين صدور القرارات النهائية المتوقعة خلال هذا الاسبوع.

أخبار مصر
9/ 10/ 2011
ـــــــــــــــــــــ

مذيعات التليفزيون‏..‏ بنظام الـ دايت

كتب ـ عبدالرءوف خليفة‏:‏ ‏ أعاد أسامة هيكل وزير الإعلام العمل بالمواصفات القياسية التي يتعين ظهور مذيعة التليفزيون عليها أمام المشاهدين

وألزم مذيعات الوزن الثقيل باتباع نظام الـ' دايت' والحفاظ علي الوزن المناسب وفق الكود المحدد.. وكلف رؤساء القنوات في القطاعات المعنية بمتابعة المذيعات اللائي تجاوزن الوزن الطبيعي وظهرن في صورة غير لائقة والتنبيه عليهم باتباع' رجيم' مكثف لإنقاص وزنهم وفق الشكل المناسب والقواعد المتبعة في هذا الصدد.. وأنهي رؤساء القنوات متابعتهم للمذيعات اللائي تجاوزن الوزن المسموح وتضمن تقريرهم أن15% من المذيعات لايمكن أن يتعاملن مع الكاميرا, وطالبوا رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون د.ثروت مكي بضرورة اختيار مذيعات جدد لإثراء الشاشة..

الأهرام
5/ 10/ 2011
ـــــــــــــــــــ

الشرطة العسكرية تغلق مبنى ماسبيرو خوفا من محاولة المعتصمين الأقباط اقتحامه

أميرة وهبة
قامت قوات من الشرطة العسكرية بإغلاق مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، خوفاً من محاولة المتظاهرين اقتحامه، وتم عمل كردون أمنى حول المبنى، كما انتشرت قوات الأمن المركزى على مداخل الشوارع الجانبية المؤدية للمبنى.

كان قد تم استدعاء الشرطة العسكرية بعد محاولة عدد من المتظاهرين الأقباط المعتصمين أمام مبنى ماسبيرو التعدى على 3 مدرعات, وسيارة أمن مركزى، كما حاولوا التعدى علي أحد المجندين بالضرب.

في سياق متصل قام المتظاهرون الأقباط بقطع طريق الكورنيش، وكوبرى 15 مايو، مما تسبب في إصابة المنطقة بتكدس مروري في الاتجاهين.

بوابة الأهرام
4/ 10/ 2011
ـــــــــــــــــــــــــــــ

التلفزيون المصري يجدد شبابه ... ومزاجه

القاهرة – ريهام بكير

«الرقابة التلفزيونية» في مصر هي رقابة شبيهة برقابة المصنفات الفنية، لكنها خاصة بالشاشة الصغيرة، ويتكون هيكلها من أربع إدارات، هي: رقابة الدراما، ورقابة البرامج، ورقابة الأفلام العربية، ورقابة الأفلام الأجنبية.

ومعروف أن النظام السابق قبل «25 يناير» كان يضع قيوداً وخطوطاً حمراً على كثير من البرامج، للحدّ من الحريات، ما يستدعي السؤال: هل هناك حاجة إلى هذه الرقابة بعد ثورة التحرر؟ وما دور الرقابة الآن؟

تجيب رئيسة الإدارة المركزية لمراجعة البرامج في اتحاد الإذاعة والتلفزيون منى الصغير، قائلة: «الرقابة الآن أصبحت بسيطة، وهي عبارة عن مراجعة، وليست رقابة بالمعنى الحرفي. نحن ابتعدنا عن فرض القيود التي كانت تفرض علينا في العهد السابق، والفترة المقبلة ستشهد تطوراً أكبر ومساحة أوسع من التحرر من كل القيود».

ويشير اختصاصي الرقابة في البرامج والأفلام العربية عصام البيزاوي، إلى أن «المشكلة التي تواجه الرقابة والمراقبين هي تدخل المسؤولين في فرص القيود، كما أن العاملين في الرقابة يحتاجون كاختصاصيين إلى تدريب ودورات تطوير وإعادة تأهيل».

ويشير المخرج جمال العربي، كبير المخرجين في التلفزيون المصري، الى أن «الرقابة التلفزيونية هي وصاية على كل منتَج تلفزيوني»، ويقول: «لست ضدها، لكن لا بد من أن تكون في إطار ميثاق شرف إعلامي ولا تكون بمثابة اجهاض حرية الرأي والإبداع، وأن يتميز القائمون عليها بالمهنية الإعلامية، وأن يتسم رأيهم بالمرونة الإيجابية التي لا تخلّ بالعمل الإعلامي، بل تساعد على الإبداع والتطوير وليس إقصاء الرأي والتحيز للرأي الآخر من دون منطق مقبول، ما يُضعف ويُفشل المنتَج الإعلامي. ويترتب على وجود رقابة غير رشيدة أيضاً، فشل للرسالة الإعلامية ووأد للإبداع وتشويه للمضمون الإعلامي».

ويقول المخرج عادل عبدالواحد: «نحن حالياً نعيش من دون رقابة ولا ضوابط، وكل من يرغب في شيء يفعله، لأن المنظومة كلها غير مستقرة وغير منضبطة، إذ تحوِّلنا من القيود المطلقة إلى الحرية المطلقة التي لا تعرف المسؤولية، وهذه ليست حالنا فحسب، بل حال مصر كلها».

ويجد المخرج عماد قابيل، أن الرقابة عملية ضرورية للتأكد من أن الأعمال التلفزيونية تسير حسب الأصول ووضع الأمور في نصابها الصحيح، وأن من مشاكل الرقابة أن اختيار الرقابيين ليس على قدر المستوى، والحل في أن تشكل في التلفزيون لجنة فنية من كبار النقاد تقرأ العمل قبل الرقابة وتوافق عليه فنياً أولاً ثم يأتي دور الرقيب، الذي لا بد من تثقيفه وتشجيعه وتقليل حزمة الممنوعات والخطوط الحمر التي يتصرف على أساسها.

وتجد المذيعة سميحة أبو زيد أن في عصر القنوات المفتوحة وبرامج الهواء المباشر لم تعد هناك أهمية لوجود الرقابة. اما الرقابة المطلوبة، فتلك النابعة من الإعلامي نفسه من خلال احترامه لكل القواعد المهنية والأخلاقية.

ويتفق مع الرأي السابق المذيع حاتم حيدر، إذ يقول: «برامج الهواء كلها من دون رقابة، وعلى التلفزيون المصري أن ينقل الخبر والحدث كما هو من دون قيود؛ لأننا أصبحنا في زمن لا يصح أن نجد من يقول لنا: هذا يقال وهذا لا. وأعتقد أن قطاع الأخبار قد تحرر من قيوده، ومع احترامي للرقابة، أجد أن لا اهمية لها الآن، وعلى مقدم البرامج تثقيف ذاته ليميز ماذا يقول أو لا يقول، وأن ينقل الخبر من دون إبداء رأيه فيه، ومن ثم يحتاج المذيعون جميعاً الى إعادة تقويم».

وترى المذيعة داليا درويش، أن «الرقابة التلفزيونية في حالة تلفزيون الدولة لها أهمية كبيرة، لأن هذا الجهاز يعنى بتشكيل الرأي العام والحفاظ على الهوية الثقافية، وبتكوين وجدان أجيال. من هنا تكون الرقابة مهمة. ولكن لا يجوز أبداً أن تنحاز إلى فكر أو توجه سياسي أو ديني، لأنها إذا تدخلت في هذه الأمور ستفقد الشاشة مصداقيتها عند الجمهور، وهو ما حدث مع التلفزيون المصري في الأعوام السابقة».

"الحياة" اللندنية
4/ 10/ 2011
ـــــــــــــــــــــــ

وزير الاعلام يحذر: سنضع حداً لتجاوزات مقدمي البرامج

كتب إيمان شافع
أكد أسامة هيكل وزير الإعلام المصري أن أزمة شارة البث للفضائيات المصرية لإذاعة مباريات الدوري المصري بالنسبة له تمثل أقل المشاكل التي يواجهها منذ توليه المسئولية وسط فوضى يعيشها إتحاد الإذاعة والتليفزيون وقد تم تشكيل لجنة لوضع أسس تنظم هذا العمل ليس للموسم القادم فحسب بل وضع خطة تنظم العمل للمدي البعيد، مشيراً إلى أنه ملتزم بالحكم القضائي الصادر من القضاء المصري والذي يمنعه من منح الشارة دون مقابل، لكن في نفس الوقت للبعد عن الإحتكارية ومراعاة أن كرة القدم سلعة يجب أن يحقق منها ربح سيكون هناك محاولة للمواءمة دون تعنت.

جول دوت كوم
3/ 10/ 2011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق