الجمعة، 15 يوليو 2011

اعتقال المتورطين في الاتجار بـ الآثار المصرية المسروقة بـ نيويورك


أعلن الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار أن السلطات الأمنية فى نيويورك قامت فى إطار التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية فى مجال مكافحة تهريب الآثار، باعتقال ثلاثة أشخاص متورطين فى الاتجار بالآثار المصرية المسروقة ضمن عصابة دولية كبيرة تتكون من عدة أفراد من بينهم أحد الأشخاص،يحمل الجنسية الأردنية ويعيش بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال الدكتور زاهى حواس - فى تصريح له الخميس - إنه بعد عامين من الاتصالات والتنسيق المصرى الأمريكى تم ضبط هذه الشبكة الدولية لتهريب الآثار من الشرق الأوسط للولايات المتحدة فى نيويورك، حيث تضم المضبوطات المسروقة التى تم العثور عليها بحوزتهم فى نيويورك على آثار مصرية وإيرانية وفلسطينية وعراقية .
وكان الدكتور زاهى حواس قد تلقى معلومات من إدارة الأمن الداخلى فى نيويورك تفيد بوجود آثار مصرية ضمن إحدى صالات عرض وبيع الآثار فى نيويورك التى ضبطتها السلطات الأمريكية وصادرتها .
وأوضح حواس أنه قام بتفقد القطع الأثرية، مشيراً إلى أنها تضم آثاراً من مصر وإيران والعراق وفلسطين من بينها مجموعة من التوابيت التى ترجع لعصر الانتقال الثالث (1070-660 ق.م ) والأسرة السادسة والعشرين( 688-525 ق.م) .
واضاف حواس أن القطع الآثرية المصرية تبلغ عشر قطع، لافتاً إلى أنه بناء على الاتفاق مع سلطات الأمن الأمريكية فقد تم الاتفاق على سرية الإجراءات حتى يمكن إلقاء القبض على أفراد العصابة الدولية ومعرفة أسماء الذين ساعدوا فى تهريب الآثار من مصر .
وأشار حواس إلى أنه لم يطلع سوى الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء على تفاصيل هذه القضية وأنه من المتوقع خلال ساعات الكشف عن قطع آثرية مصرية أخرى فى أحد منازل المتهمين ولم يعلن عنها من قبل.
وأوضح حواس أنه كان من المفترض أن يحضر مؤتمراً عالمياً مع الجانب الأمريكى للاعلان عن تفاصيل هذه القضية إلا أن محاولة هروب أحد أعضاء العصابة وإلقاء القبض عليه عجلت بالإعلان اليوم عن تفاصيل قضية تهريب الآثار الدولية والتى تم متابعتها وتعقبها فى مصر والإمارات وبريطانيا والعراق وغيرها من الدول للتوصل إلى أفراد هذه الشبكة الدولية لتهريب الآثار إلى الولايات المتحدة الأمريكية .
وأكد الدكتور زاهى حواس أن التوابيت الآثرية المصرية ستعود إلى البلاد خلال الشهور القليلة القادمة بعد الانتهاء من إجراءات محاكمة المتهمين فى سرقة الآثار من عدد من دول الشرق الأوسط وسفرها للولايات المتحدة الأمريكية للاتجار فيها، مشيرا إلى أن السلطات الأمريكية ستبلغ مصر خلال أيام باسماء المصريين المتورطين فى تهريب الآثار وفى مجال غسيل الأموال **.




المصدر : اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق