الخميس، 15 يوليو 2010

بعد تعليقها 20 عاما .. استئناف رحلات جوية بين السعودية و العراق


أوقفت أعقاب غزو الكويت
تبدأ شركة خطوط جوية سعودية الخميس رحلات منتظمة بين المملكة والعراق، وذلك بعد 20 عاما من تعليق الرحلات الجوية بين البلدين اثر الغزو العراقي للكويت.
وقال صالح بوقري مدير التسويق في شركة "الوفير للطيران" التي بدأت عام 2009 في جدة تسيير رحلات للحجاج والمعتمرين، ان الشركة ستدشن الخميس رحلاتها الجوية باتجاه العراق برحلة الى البصرة (جنوب العراق).
واضاف بوقري "اليوم اولى رحلاتنا الجوية"، مضيفا ان الشركة ستسير السبت والاثنين رحلات الى بغداد ثم الثلاثاء الى البصرة، موضحا ان الحجاج والمعتمرين العراقيين سيكونون أبرز الزبائن।
ولدى اطلاقها في ايلول/سبتمبر 2009 تخصصت "الوفير للطيران" في تنظيم رحلات تشارتر لنقل الحجاج والمعتمرين الى جدة، وخصوصا من النيجر وتشاد وليبيا والهند.
وفي الاونة الاخيرة بدأت الشركة، التي تملك اسطولا من ثلاث طائرات بوينغ 747، تسيير رحلة اسبوعية الى جاكرتا، كما حصلت على موافقة السلطات لتسيير رحلات الى العراق.
واضطر معظم العراقيين لسنوات للتوجه برا بالحافلات الى مكة المكرمة والمدينة المنورة من بلادهم، او من بلدان مجاورة عبر رحلات متجهة الى جدة.
الجدير بالذكر ان الخطوط الجوية السعودية علقت رحلاتها الى العراق في خضم الغزو العراقي للكويت في آب/اغسطس 1990 ولم تستأنفها منذ ذلك التاريخ على خلفية توتر في العلاقات بين الرياض وبغداد.
وحتى بعد الاطاحة بنظام صدام حسين في 2003, بقيت الحكومة السعودية حذرة ازاء علاقاتها مع العراق ولا تزال مترددة في اعادة فتح سفارتها ببغداد لدواع امنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق