استضافت سلمى الشماع الموسيقار "عمر خيرت"، في برنامجها "مع سلمى" على "ON tv" في حلقة خاصة احتفالا بأعياد الكريسماس.
بدأت الحلقة بعزف عمر خيرت للمقطوعة الشهيرة "باليه العرافة"،ثم تحدث عمر خيرت عن علاقته الروحية بالموسيقى واصفا إياها بإنها حياته كلها وأضاف: أحمد الله الذي وهبني هذه الموهبة لأن الموسيقى لغة عالمية يفهمها كل البشر في كل مكان في العالم ولو خلت الدنيا من الموسيقى لصار العالم كئيبا.يقول خيرت: بدأت العزف منذ كان عمرى 14عاما على الدرامز وتعلمت الموسيقى والإيقاع منذ صغرى وعزفت الجاز مع حبى للموسيقى الشرقية لأم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم، مما جعلنى مؤلف موسيقي، كاشفا إنه بدأ يؤلف الموسيقى وعمره 35سنة وكانت البداية فيلم "ليلة القبض على فاطمة" ، وبعدها قام بعمل توزيع أوركسترالي للموشحات مع فؤاد عبد المجيد الذي كان يغني الموشحات.
يتابع: استفدت كثيراً من دراستى أثناء صغرى بالكونسرفتوار، وسافرت إلى لندن لأتعرف على الموسيقى الغربية بجانب الموسيقى الشرقية، وكنت على علاقة بالموسيقار عبد الوهاب وتعاونت معه في توزيع بعض أغانيه بشكل أوركسترالي.
عزف عمر خيرت مقطوعته الموسيقية "وجه القمر" التي ألفها لمسلسل "ضمير أبلة حكمت" وقال: تعاونت مع فاتن حمامة فى أعمال كثيرة منها أدعية دينية كانت تلقيها في رمضان، كما ألفت لها مقطوعة موسيقية كخلفية لأشعار كانت تلقيهاا في الإذاعة المصرية.
تحدث خيرت عن مقطوعته الشهيرة "تاريخ العرب" التى أستغرق العمل فيها ستة أشهر وتتحدث عن العصر الذهبي للعرب "العصر العباسي" وقال: تعاونت فيها مع المخرج وليد عوني واستمتعت بالعمل معه، وكانت جلسات العمل مثمرة وتم تسجيلها في لندن ولكن للأسف لم تصور بشكل جيد في التليفزيون فظهرت بشكل غير مقبول رغم التعب الكبير والمجهود الذي عشناه طوال الأشهر الستة.
يضيف: المقطوعة كان مدتها ساعة وحضر العرض الرئيس مبارك ورؤساء وزعماء عرب وللأسف لم يتم عرضها مرة أخرى فى التليفزيون وهذه خسارة كبيرة.
انتقد عمر خيرت عدم اهتمام المدارس المصرية بالموسيقى وفنون المسرح مشيرا إلى أن مدرسته كانت تهتم جداً بالموسيقى وكان لها حجرة خاصة أما الآن فالمدارس خلت من هذه الحجرة التي كانت تخرج مبدعين وموسيقيين، ورغم ذلك - يضيف خيرت - أشعر بسعادة غامرة حينما أجد حفلاتي بالأوبرا يحضرها الشباب المهتم بالموسيقى ويتذوقونها من خلال حضور الحفلات واقتناء شرائط كاسيت وأسطوانات الموسيقى.
عن الأغنية الحالية، يقول خيرت: الأغنية الحالية لم تعد لها علاقة بأغاني الطرب ولكنها فترة انتقالية ومحاولة لإيجاد شكل جديد للأغنية ولكن ليس هذا هو التطور الطبيعي للأغنية الكلاسيكية التي عشناها وتربينا عليها بل أصبحت مزج بين الأوروبي والغربي في الإيقاع والشكل والملبس والكلمات.
يضيف: الأغنية أصبحت مجرد "شو" ولم تعد طربا ولا تطويرا للأغنية التي نعرفها، وكان المفروض أن الموسيقى المصرية تتطور بالعلم وليس بالتقليد، فأصبحت الأغنية الحالية لا تعبر عنا وكلها إيقاعات متشابهة بدون إبداع ولا تأليف .."كله أصبح بالكمبيوتر والتكنولوجيا".
عن الموسيقى الحالية التي يستمع إليها يقول: هناك موسيقى جيدة مثل موسيقى "عمر دياب" تعجبني ونفس الشيء "تامر حسني" له بعض المؤلفات الجيدة.
عزف عمر خيرت مؤلفته الموسيقية الشهيرة "قضية عم أحمد", والتي أصبحت بصمة مهمة من بصماته وتطلب منه في كل حفلاته.
عن رأيه في هيفاء وهبي ونانسي عجرم، يقول: أشعر بالسعادة حينما أسمع نانسي وهيفاء أشعر بالسعادة حينما أراها، لكن نانسي تذكرني بعض الشيء بالمطربة شادية من حيث خفة الدم والرشاقة والدلع فهى تمتلك هذه الملكة، أما هيفاء فهي تصلح للسينما أكثر من الأغنية فلديها حلاوة في الشكل والجسم ولكنها تفتقد الموسيقى.
عن الأصوات النسائية المصرية يقول: تعجبني شيرين جداً فصوتها مميز ويجذب من يستمع إليها فهي تمتلك صوت فريد من نوعه ولديها بحة رائعة في صوتها لا يتمتع بها معظم المطربين.
بدأت الحلقة بعزف عمر خيرت للمقطوعة الشهيرة "باليه العرافة"،ثم تحدث عمر خيرت عن علاقته الروحية بالموسيقى واصفا إياها بإنها حياته كلها وأضاف: أحمد الله الذي وهبني هذه الموهبة لأن الموسيقى لغة عالمية يفهمها كل البشر في كل مكان في العالم ولو خلت الدنيا من الموسيقى لصار العالم كئيبا.يقول خيرت: بدأت العزف منذ كان عمرى 14عاما على الدرامز وتعلمت الموسيقى والإيقاع منذ صغرى وعزفت الجاز مع حبى للموسيقى الشرقية لأم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم، مما جعلنى مؤلف موسيقي، كاشفا إنه بدأ يؤلف الموسيقى وعمره 35سنة وكانت البداية فيلم "ليلة القبض على فاطمة" ، وبعدها قام بعمل توزيع أوركسترالي للموشحات مع فؤاد عبد المجيد الذي كان يغني الموشحات.
يتابع: استفدت كثيراً من دراستى أثناء صغرى بالكونسرفتوار، وسافرت إلى لندن لأتعرف على الموسيقى الغربية بجانب الموسيقى الشرقية، وكنت على علاقة بالموسيقار عبد الوهاب وتعاونت معه في توزيع بعض أغانيه بشكل أوركسترالي.
عزف عمر خيرت مقطوعته الموسيقية "وجه القمر" التي ألفها لمسلسل "ضمير أبلة حكمت" وقال: تعاونت مع فاتن حمامة فى أعمال كثيرة منها أدعية دينية كانت تلقيها في رمضان، كما ألفت لها مقطوعة موسيقية كخلفية لأشعار كانت تلقيهاا في الإذاعة المصرية.
تحدث خيرت عن مقطوعته الشهيرة "تاريخ العرب" التى أستغرق العمل فيها ستة أشهر وتتحدث عن العصر الذهبي للعرب "العصر العباسي" وقال: تعاونت فيها مع المخرج وليد عوني واستمتعت بالعمل معه، وكانت جلسات العمل مثمرة وتم تسجيلها في لندن ولكن للأسف لم تصور بشكل جيد في التليفزيون فظهرت بشكل غير مقبول رغم التعب الكبير والمجهود الذي عشناه طوال الأشهر الستة.
يضيف: المقطوعة كان مدتها ساعة وحضر العرض الرئيس مبارك ورؤساء وزعماء عرب وللأسف لم يتم عرضها مرة أخرى فى التليفزيون وهذه خسارة كبيرة.
انتقد عمر خيرت عدم اهتمام المدارس المصرية بالموسيقى وفنون المسرح مشيرا إلى أن مدرسته كانت تهتم جداً بالموسيقى وكان لها حجرة خاصة أما الآن فالمدارس خلت من هذه الحجرة التي كانت تخرج مبدعين وموسيقيين، ورغم ذلك - يضيف خيرت - أشعر بسعادة غامرة حينما أجد حفلاتي بالأوبرا يحضرها الشباب المهتم بالموسيقى ويتذوقونها من خلال حضور الحفلات واقتناء شرائط كاسيت وأسطوانات الموسيقى.
عن الأغنية الحالية، يقول خيرت: الأغنية الحالية لم تعد لها علاقة بأغاني الطرب ولكنها فترة انتقالية ومحاولة لإيجاد شكل جديد للأغنية ولكن ليس هذا هو التطور الطبيعي للأغنية الكلاسيكية التي عشناها وتربينا عليها بل أصبحت مزج بين الأوروبي والغربي في الإيقاع والشكل والملبس والكلمات.
يضيف: الأغنية أصبحت مجرد "شو" ولم تعد طربا ولا تطويرا للأغنية التي نعرفها، وكان المفروض أن الموسيقى المصرية تتطور بالعلم وليس بالتقليد، فأصبحت الأغنية الحالية لا تعبر عنا وكلها إيقاعات متشابهة بدون إبداع ولا تأليف .."كله أصبح بالكمبيوتر والتكنولوجيا".
عن الموسيقى الحالية التي يستمع إليها يقول: هناك موسيقى جيدة مثل موسيقى "عمر دياب" تعجبني ونفس الشيء "تامر حسني" له بعض المؤلفات الجيدة.
عزف عمر خيرت مؤلفته الموسيقية الشهيرة "قضية عم أحمد", والتي أصبحت بصمة مهمة من بصماته وتطلب منه في كل حفلاته.
عن رأيه في هيفاء وهبي ونانسي عجرم، يقول: أشعر بالسعادة حينما أسمع نانسي وهيفاء أشعر بالسعادة حينما أراها، لكن نانسي تذكرني بعض الشيء بالمطربة شادية من حيث خفة الدم والرشاقة والدلع فهى تمتلك هذه الملكة، أما هيفاء فهي تصلح للسينما أكثر من الأغنية فلديها حلاوة في الشكل والجسم ولكنها تفتقد الموسيقى.
عن الأصوات النسائية المصرية يقول: تعجبني شيرين جداً فصوتها مميز ويجذب من يستمع إليها فهي تمتلك صوت فريد من نوعه ولديها بحة رائعة في صوتها لا يتمتع بها معظم المطربين.
الفن أونلاين – مروة حمزة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق