الأحد، 7 أبريل 2013

لاغارد: اليورو له مستقبل على المدى الطويل


اعتبرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الاحد خلال منتدى اقتصادي في الصين ان اليورو له مستقبل قوي وتمنت الا تكون اي دولة اوروبية اخرى بحاجة في المستقبل لخطة انقاذ من صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي.
وقالت لاغارد خلال جلسة اسئلة واجوبة بعد مداخلتها في منتدى بواو حول آسيا، المنتدى الاقتصادي الذي يعقد كل سنة في بواو في جزيرة هاينان الصينية، "اعتقد ان الرغبة السياسية الجماعية بالحفاظ على منطقة اليورو والدفاع عنها وتعزيزها، تم التقليل من شانها الى حد كبير".
واضافت "لليورو مستقبل، ومستقبل على المدى الطويل".
وكانت وزيرة المالية الفرنسية سابقا ترد على اسئلة تتعلق بوضع قبرص التي ابرمت اتفاقا للحصول على قرض بقيمة 10 مليارات يورو، مع الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي.
وقد وضع الاتحاد الاوروبي خططا لانقاذ دول تواجه ازمات مالية مثل اليونان، من الافلاس. وساهمت ازمات ديون متتالية في زعزعة ثقة الاسواق المالية العالمية.
والجمعة، اعلن مسؤول كبير في وزارة الخزانة الاميركية ان الاتحاد الاوروبي لا يزال يشكل "خطرا" على الافاق الاقتصادية العالمية كما اظهرت حالة قبرص.
وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم كشف هويته ان "مخاطر عدم الاستقرار المالي في اوروبا ما زالت تشكل خطرا على انتعاشنا الاقتصادي وعلى الافاق الاقتصادية العالمية".
وردا على سؤال حول احتمال حصول ازمات اخرى في الاتحاد الاوروبي قالت لاغارد ان ليس بامكانها ان تتوقع ما سيحصل في المستقبل قائلة "آمل في الا تضطر اي دولة اوروبية اخرى تواجه صعوبات لطلب مساعدة من شركاء اوروبيين ومن صندوق النقد الدولي".
وقالت ان قبرص تشكل حالة فريدة لان اقتصاد هذه الدولة لا يشكل سوى 0,2% من الاقتصاد الاوروبي.
واضافت "كانت تلك حالة خاصة جدا من جوانب عدة"، مشيرة الى الاهمية الكبرى التي يشكلها القطاع المصرفي بالنسبة الى الاقتصاد القبرصي.
واعربت لاغارد عن املها في ان يستخلص قادة الاتحاد الاوروبي العبر من الازمات المالية التي حصلت في السنتين الماضيتين وان "يقرروا تسريع تقوية منطقتهم النقدية".


المصدر اخبار مصر

===============

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق