السبت، 13 أبريل 2013

عقوبات أمريكية علي مصرف ماليزي وشبكة شركات لمساعدتهم إيران



فى الاطار صورة رجل الاعمال الايرانى " باباك زانجانى"



في خطوة جديدة للضغط علي إيران‏,‏ فرضت الولايات المتحدة أمس عقوبات علي رجل أعمال إيراني ومصرف ماليزي وشبكة من شركات متهمة بغسيل أموال لصالح طهران مما يسمح لها بالتحايل علي العقوبات الدولية‏.‏
وأضافت وزارة الخزانة الأمريكية إلي قائمة العقوبات رجل الأعمال الإيراني باباك زانجاني ومصرف فيرست إسلاميك انفستمنت بنك في ماليزيا, وشركة سروينت كوميرشال تراست بانكرز ومقرها دبي وشركة بترول إيرانية ومقرها سويسرا تابعة لشركة البترول الوطنية الإيرانية, حيث اتهمت واشنطن تلك الكيانات بغسل الأموال لصالح النظام الإيراني والحرس الثوري.
وتمنع هذه العقوبات المواطنين والشركات الامريكية من ممارسة أعمال تجارية واستثمارية مع الكيانات المشمولة بالعقوبات, كما أنها تجمد أي أصول لها في البنوك الأمريكية.
من جانب آخر, انتقدت وزارة الخارجية الروسية أمس إيران بسبب قيامها بتوسيع نطاق أنشطتها النووية, حيث أكدت أن تدشين إيران لمواقع جديدة لاستخراج ومعالجة اليورانيوم لا يساعد علي تعزيز الثقة وتحقيق التفاهم بين طهران ومجموعة(5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالاضافة إلي المانيا.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكسندر لوكاشيفيتش توسيع إيران نشاطها لتطوير البرامج النووية لا يساعد علي خلق أجواء التفاهم والثقة المتبادلة بين سداسي الوسطاء الدوليين وإيران, الأجواء الضرورية لنجاح العملية التفاوضية.
يذكر أن السلطات الإيرانية أعلنت منذ بداية الاسبوع الجاري عن الشروع في استثمار منجمين لليورانيوم ومجمع لتصنيعه, وجاءت هذه الخطوة بعد مرور أيام علي الجولة الجديدة للمفاوضات بين إيران ومجموعة(5+1) التي جرت في ألماتي والتي لم يتوصل فيها الجانبان إلي أي تفاهم.



المصدر الاهرام

===============


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق