السبت، 13 أبريل 2013

مواصفات جديدة لضمان سلامة أسطوانات البوتاجاز


حاتم صالح و د.حسن عبد المجيد خلال الاجتماع
أكد المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية أنه تم الانتهاء من اعداد مواصفات قياسية جديدة لإسطوانات البوتاجاز للتأكد من سلامة تصنيعها وكفاءة أدائها‏.‏
حيث تتضن قواعد واشتراطات محددة لتصنيعها وطرق نقلها وتداولها.. بما يسهم في معاونة المواطنين بصفة عامة ومفتشي التموين بصفة خاصة في الاكتشاف الظاهرة لأي خلل أو عيوب بهذه الإسطوانات وكذلك تحديد الاختبارات المعملية التي تقوم بها المعامل المختصة في المواعيد المحددة لضمان تلافي مخاطر حدوث حرائق وانفجارات أو أي تسرب خلال تشغيلها أو نقلها.. ويتزامن ذلك مع الاهمية المتنامية والطلب الكبير علي الاسطوانات, والتي أصبحت تمثل أحد السلع الأساسية في قائمة احتياجات غالبية الأسر المصرية وايضا في المطاعم والأسواق وغيرها والتي يمثل التعامل معها يوميا أمر حتميا..
وقال الدكتور حسن عبد المجيد رئيس الهيئة العامة للمواصفات والجودة إن أهم القواعد والاشتراطات في هذا المجال الالتزام باستخدامات احجام الاسطوانات فمثلا الاسطوانات الصغيرة ذات السعات من لتر وربع إلي سبعة ونصف اللتر فقط فهي تستخدم في الإضاءة فقط.. أما الأحجام ثلاثون لترا فهي تخصص لاستخدامات المواطنين والاسطوانات سعة ستين لترا تخصص للإغراض التجارية وأوضح أنه بالنسبة للنوعين الخاصين بالمستهلكين والنشاط التجاري.. فيجب الأيقل سمك بدن الأسطوانة في أي وضع عن ثلاثة ملليمترات وأن يكون سمك قاعدة الأسطوانة ثلاثة ونصف الملليمتر. كما يجب ان لا يقل سمك طبقة الطلاء في أي موضع عن خمسين ميكرون. وتتحمل ضغط الأختبار بمقدار ثلاثين بارا لمدة دقيقتين. كما تضمنت المواصفات ان تحدد بيانات التصنيع منتج الأسطوانة, وبلد المنشأ, ووضع رقم مسلسل للإسطوانة, وعلامة التفتيش وتشمل علامة المطابقة وعلامة الجودة وتاريخ اختبار الضغط الهيدروليكي.
كما حددت المواصفة العيوب التي يجب تجنبها عند الشراء مثل عيوب طبيعة جدار الإسطوانه, ووجود انتفاخ, أوانفصال أو شق او شرخ في بدن الأسطوانة. كما تشمل العيوب أيضا حدوث تلف ناتج عن الحريق.. ويشمل ذلك تفحما أو احتراق الدهان وتلفيات بالمعدن أو تشوه في شكل الإسطوانة وانصهار الأجزاء المعدنية من المحبس أو في أي من المكونات المصنعة من البلاستيك مثل حلقة التاريخ أو السدادة أو الغطاء.
وأضاف أنه يجب تداول واستخدام اسطوانات الغاز فقط بواسطة أفراد مدربين. وبالنسبة لنقل الأسطوانات لأغراض التوزيع فلايجوز استخدام وسائل النقل ذات الصندوق المغلق في النقل. اما بالنسبة لالوان الاسطوانة فتكون طبقا للغاز الموجود بها فاللون الأخضر للغاز غير القابل للاشتعال وغير السام, والاحمر قابل للاشتعال, والابيض سام,واللون الأصفر مؤكسد, والأبيض وأسود مسبب للتآكل.



المصدر الاهرام

============

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق