السبت، 13 أبريل 2013

كما توقعت "اليوم السابع".. القاضى يتنحى عن أولى جلسات محاكمة مبارك لاستشعاره الحرج.. إعادة القضية إلى محكمة الاستئناف لتحديد دائرة جديدة لنظرها


مبارك
كما توقعت "اليوم السابع" منذ ساعات، تنحى قاضى مبارك عن نظر أولى جلسات إعادة محاكمته، ومن المقرر أن تعود أوراق القضية مرة أخرى إلى محكمة استئناف القاهرة لتحديد دائرة جديدة لنظرها ليكون الاختيار وقتها من بين الدوائر الجنائية للمحكمة بأكملها، والبالغ عددها 50 دائرة.

"قاضى الإعدام والبراءات" هكذا يطلق على المستشار مصطفى حسن عبد الله، رئيس محكمة جنايات القاهرة الذى نظر أولى جلسات قضية القرن، المتهم فيها الرئيس السابق حسنى مبارك و6 من كبار مساعديه بعد قبول النقض وإعادتها إلى دائرة أخرى.

المستشار عبد الله أو "قاضى مبارك" كما يطلق عليه البعض، أصدر حكما بإعدام محمود العيسوى قاتل هبة ونادين بحى الندى بمدينة الشيخ زايد، بعدما شغلت هذه القضية الرأى العام وقتا طويلا، كما أصدر حكما بالسجن 10 سنوات لرجل الأعمال أحمد عز، أمين تنظيم الحزب الوطنى المنحل، وعمرو عسل، رئيس هيئة التنمية الصناعية السابق، إضافة إلى إصدراه حكما بالسجن 15 سنة لرشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة الأسبق "هارب" غيابيا، عن جرائم إهدار٦٦٠ مليون جنيه من أموال الدولة، وذلك فى إطار المحاكمات التى خضع لها رموز النظام البائد.

والمفارقة أن نفس القاضى، أصدر أحكاما بالبراءة فى قضايا كبرى، كان الشارع يتوقع فيها أحكام تصل إلى الإعدام، مثل قضية موقعة الجمل، وهو أيضاً المستشار الذى أصدر حكم البراءة لـ"هانى سرور" فى قضية أكياس الدم الملوثة، وأيدت صحة حكمه وأسباب قضائه بالبراءة فى هذه القضية محكمة النقض التى تعد أعلى درجات التقاضى فى الجرائم الجنائية.

"قاضى مبارك" معروف داخل أروقة المحاكم والقاعات بالحسم والقوة والسيطرة على الجلسات دون حدوث حالات من الهرج والمرج التى اعتادت عليها المحاكم مؤخراً من المحامين وطرفى الخصومة، كما أن المحامين يدركون مدى قوة الرجل وحسمه ويضطرون إلى الالتزام بقواعد الجلسات.

وكانت محكمة النقض قد أصدرت حكماً بقبول الطعن المقدم من النيابة العامة على الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد فهمى رفعت، القاضى بمعاقبة الرئيس المخلوع ووزير داخليته بالسجن المؤبد 25 عاماً لإدانتهم بالتورط فى جرائم قتل المتظاهرين، وقررت إلغاء الأحكام الصادرة ببراءة مساعدى وزير الداخلية ونجلى الرئيس ورجل الأعمال حسين سالم الهارب خارج البلاد، المتهمين فى قضية تصدير الغاز للكيان الصهيونى والتربح واستغلال النفوذ.

وكانت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار سمير أبو المعاطى، قد حددت جلسة اليوم السبت لنظر أولى جلسات إعادة محاكمة جميع المتهمين فى القضية، وذلك أمام محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله، قاضى موقعة الجمل الذى أصدر حكما ببراءة الخمسة والعشرين متهما فى تلك القضية.


المصدر اليوم السابع

==============
اقرأ أيضا :
بالفيديو.. معز مسعود فى مؤتمر أحباب الله بكندا: المتطرفون يغتابون الناس على التليفزيون ويستغلون الدين وهذا طريق الإلحاد.. هؤلاء يظنون أنفسهم على هدى.. والشيطان يفضل مدخل التطرف على الكفر
نجل مرسي: «اللهم ابتل إسرائيل بجبهة إنقاذ كمصر» وآخر ساخرا: «ورئيس كرئيسنا»

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق