السبت، 13 أبريل 2013

تقرير أمريكي يؤكد قدرة كوريا الشمالية علي توجيه ضربة نووية


رجح تقرير لوكالة تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون قيام كوريا الشمالية بتطوير صاروخ بالستي قادر علي حمل رأس نووية‏,‏وهو التقرير الذي اثار جدلا واسعا وسارعت كل من واشنطن وسول إلي نفيه.‏
, في الوقت الذي بدأ فيه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري جولته الآسيوية لطمأنة الحلفاء في كوريا الجنوبية واليابان ولاقناع الصين بضرورة الضغط علي كوريا الشمالية.
وقال كيري إن كوريا الشمالية سترتكب خطأ فادحا إذا أطلقت أحد صواريخها متوسطة المدي. وأضاف بلهجة تحذيرية يجب أن يفهم( الزعيم الكوري الشمالي) كيم جونج أون وأعتقد أنه يفهم علي الارجح ماذا ستكون نتيجة صراع كهذا.
وخلص تقرير سري لوكالة استخبارات الدفاع التابعة لـ البنتاجون- كشف عنه عضو بالكونجرس- إلي اقتراب بيونج يانج من امتلاك صواريخ نووية. وهو التقرير الذي رفع من حدة التوتر والمخاوف في شبه الجزيرة الكورية. ودق النائب الامريكي دوج لامبرن ناقوس الخطر حين قرأ جزءا صغيرا من التقرير في جلسة استماع بلجنة القوات المسلحة في مجلس النواب امس الأول. ورد عليه الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الاركان الأمريكية المشتركة في نفس الجلسة بأنه لم يقرأ التقييم. وقال لم أطلع عليه... وأنت قلت إنه لم ينشر علنا لهذا أفضل عدم التعليق عليه.
وجاء في الفقرة التي قرأها لامبرن أن الوكالة لديها قدر معقول من الثقة في أن كوريا الشمالية لديها أسلحة نووية يمكن أن تحملها صواريخ باليستية. لكن التقرير الذي يحمل اسم تقييم للتهديد الديناميكي8099: برنامج الاسلحة النووية لكوريا الشمالية( مارس2013) ليس وثيقة رفيعة المستوي فيما يبدو.
وبعد أقل من ساعتين من نشر التقرير سارعت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية للتشكيك فيه, مشيرة إلي أن تقديرات الخبراء العسكريين تدلل علي أن كوريا الشمالية لم تتمكن بعد من اتقان عملية تصنيع رأس حربي لصاروخ بالستي. وذكر بيان للوزارة أن كوريا الشمالية أجرت ثلاث تجارب نووية لكن هناك شك في أنها اصبحت في المرحلة التي يمكنها فيها تقليل وزن وحجم الشحنة النووية لوضعها علي صاروخ. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية: أجرت كوريا الشمالية ثلاث تجارب نووية, لكن ما زال من المشكوك فيه أن تكون بيونج يانج أنتجت رأسا حربية صغيرة وخفيفة الوزن يمكن أن يتم إطلاقها علي صاروخ.
وفي واشنطن, خرج المتحدث باسم البنتاجون ليقول إنه ليس من الدقة الإشارة إلي أن كوريا الشمالية لديها قدرة مؤكدة علي اطلاق صاروخ نووي. وأضاف سيكون شيئا غير دقيق الأشارة إلي أن النظام الكوري الشمالي أستوفي التجارب وعمليات التطوير أو برهن بشكل كامل علي أن لديه أنواع القدرات النووية المشار إليها.



المصدر الاهرام



=====================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق