السبت، 26 يناير 2013

الإسكندرية علي صفيح ساخن

شهدت الإسكندرية معارك شوارع مع حلول ساعات الليل بين المتظاهرين‏,‏ وقوات الأمن‏,‏ وغطت سماء المدينة سحب من الدخان الأسود نتيجة القنابل المسيلة للدموع‏,‏ وأصيبت كافة الأنحاء بالشلل خاصة منطقة وسط البلد‏.‏

وصد الأمن محاولات لاقتحام المقر المؤقت للمحافظة واحباط محاولات لمهاجمة قسمي باب شرق والمنشية.
وكانت الاسكندرية قد بدأت فعاليات52 يناير مبكرا, وفي طقس مشمس يميل للبرودة انطلقت الأحداث ساخنة, ما بين غياب الشيخ المحلاوي والوجوه المعتادة كل جمعة من إخوان وسلفيين عن مسجد القائد إبراهيم, إلي اعتصام من أعضاء قوي سياسية مختلفة بحديقة الخالدين المواجهة للمسجد, وبدء نصب خيام مرورا بقطع الترام عند محطة الرمل, وقطع طريق الكورنيش المواجه لساحة القائد إبراهيم.
وعقب صلاة الجمعة مباشرة انطلقت من المسيرات الحاشدة التي ضمت الآلاف من الحركات السياسية والائتلافات الشعبية و حركة6 ابريل والأحزاب المدنية وحزب الدستور من امام كنيسة القديسين بشرق المحافظة وأخري من ساحة مسجد القائد إبراهيم بوسط المدينة في الذكري الثانية للثورة التي شهدت احداث عنف واشتباكات في محيط المجلس المحلي المقر المؤقت لمحافظة الاسكندرية بعد محاولة عدد من المتظاهرين اقتحام المقر المؤقت وشهدت الاشتباكات رشق قوات الامن بالحجارة واطلاق الامن للقنابل المسيلة للدموع مما اسفر عن اصابة العشرات بحالات اختناق وبالاضافة لاصابة عدد من افراد الامن المركزي بشلل تام لمنطقة وسط المدينة التجارية بمنطقة محطة الرمل وكوم الدكة.
وكانت بوادر العنف و الشغب قد بدأت قبل صلاة الجمعة بعد قيام عشرات من اعضاء مجموعة البلاك بلوك الذين ظهروا في مقدمة المسيرات مرتدين ملابس سوداء لحماية المسيرات بالاضافة لقيامهم بقطع ترام الرمل وطريق الكورنيش.
أكد اللواء ناصر العبد, مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الإسكندرية, وجود استعدادات أمنية مشددة من أجل حماية الممتلكات العامة والخاصة والبنوك والمنشآت الحيوية الموجودة علي مستوي المحافظة, والمتظاهرين السلميين في أثناء مظاهرات الذكري الثانية لثورة25 يناير.
في سياق متصل أكد مصدر أمني بمديرية أمن الإسكندرية نقل المساجين بجميع أقسام الشرطة بالإسكندرية إلي سجن برج العرب تحسبا لمحاولات اقتحام الأقسام في أثناء الفعاليات لتهريب المساجين كما حدث في ثورة25 يناير قبل عامين.
وقام عدد من المتظاهرين بمحاصرة العقار الذي تقوم قناة الجزيرة من خلاله بتغطية أحداث مظاهرات الإسكندرية للتنديد بسياساتها الإعلامية المنحازة لجماعة الإخوان المسلمين.
وفي مشهد أعاد الي الأذهان الأيام الأولي لثورة25 يناير توافد علي ميدان القائد إبراهيم المئات من مختلف أطياف الشعب السكندري, رجالا ونساء وأطفالا, منذ الصباح الباكر, جميعهم التزم برفع أعلام مصر فقط ولافتات مناهضة لحكم الاخوان المسلمين, وغابت الشعارات واللافتات الفئوية والحزبية.
ورجت هتافات المتظاهرين عقب صلاة الجمعة, التي غاب عنها الشيخ أحمد المحلاوي لأسباب مرضية علي حد قوله أرجاء الميدان ووسط المدينة ومن بينها يسقط يسقط حكم المرشد, والاخوان فين الشعب المصري أهوه, وعبدالناصر قالها زمان الاخوان مالهمش أمان, وعيش حرية عدالة اجتماعية, ثوار أحرار هنكمل المشوار.
وشهد الميدان قيام نشطاء بتوزيع عدد من المنشورات علي المتظاهرين بمطالب تظاهراتهم في الذكري الثانية لثورة25 يناير من بينها رفع الحد الأدني للأجور والمعاشات بما يضمن حياة كريمة تكفل الغذاء والسكن الملائم والتعليم والرعاية الصحية, ووضع حد أدني وأقصي للأجور, وإطلاق حريات إنشاء التنظيم النقابي المستقل دون قيود ولا شروط, وحق العمال والفلاحين والموظفين في الأمان الوظيفي, وكذلك استرداد الشركات التي تم خصخصتها.
كما شملت المطالب وضع قانون عادل للتأمين الصحي, وحق العاملين في الإضراب والاعتصام والتظاهر السلمي, وإسقاط الدستور المشوه. مجهولون يقتحمون مبني للأمن المركزي بكوم الدكة
اقتحم مجهولون مبني المركبات التابع للأمن المركزي بكوم الدكة, وقاموا بسرقة محتوياته من الأجهزة والمكاتب والمقاعد, والذي يقع علي بعد أمتار قليلة من مقر المجلس المحلي المقر المؤقت لمحافظة الإسكندرية الذي يشهد اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن.
وفي السياق نفسه دفعت مديرية أمن الإسكندرية بأعداد إضافية من قوات الأمن المركزي الي مبني التليفزيون بالإسكندرية بمنطقة باكوس بعد وصول معلومات عن توجه المظاهرات الي المبني ونية البعض إقتحامه, احتجاجا علي سياسة التليفزيون المصري في تغطية أحداث الثورة وانحيازه لجماعة الإخوان المسلمين.

 

 

المصدر الاهرام

 

========

اقرأ أيضا :

وما أدراك ما الجيش إذا غضب ! ... اضغط هنا


* إبراهيم منصور يكتب: فضيحة تأسيسية مرسي! .. اضغط هنا
* أنجلينا جولي تشرك ثلاثة من أبنائها في فيلم الشريرة .. اضغط هنا
* «كلمة مرور» أسوأ كلمات المرور لهذا العام ... اضغط هنا
* صرخة أنجلينا جولي والصمت المريب لحمـــــاس‏!‏ ... اضغط هنا
* لا تلق نواة البلح‏ ..!‏
* لغز الرجل الكبير ... اضغط هنا
 

هل تعلمي!!

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق