السبت، 26 يناير 2013

العودة إلي الميادين‏..‏ بلا إخوان أو سلفيين

عاد ملايين المصريين الي الميادين أمس علي رأسها ميدان التحرير للاحتفال بالذكري الثانية لثورة‏25‏ يناير المجيدة والإصرار علي تحقيق أهدافها من عدالة اجتماعية وحرية وكرامة.

 وردد الملايين الشعارات التي تطالب باستكمال الثورة ورحيل الرئيس محمد مرسي وما وصفوه بضرورة سقوط دولة الإخوان.
قام العشرات من المتظاهرين المحتشدين بتقاطع شارعي الشيخ ريحان وقصر العيني بالقاهرة برشق قوات الأمن الموجودة خلف الجدار الأسمنتي بشارع الشيخ ريحان بالحجارة.
وحاول بعض المتظاهرين اقناع المتظاهرين الآخرين بعدم رشق قوات الشرطة بالحجارة أو الاحتكاك بهم والتأكيد علي أن المظاهرات سلمية.
تجدر الإشارة الي أن مواجهات اندلعت بين المتظاهرين وقوات الأمن بشارع قصر العيني بسبب محاولة المتظاهرين اسقاط بعض الكتل الخرسانية من أعلي الجدار الأسمنتي الموجود ببداية الشارع, وأسفرت بحسب إحصاءات وزارة الصحة عن إصابة20 شخصا من المتظاهرين, فضلا عن إصابة كل من مأمور قسم شرطة قصر النيل, وعميد بقوات الأمن المركزي, ومفتش بمباحث مديرية أمن القاهرة, ومجندين اثنين من قوات الأمن المركزي بطلقات خرطوش بالوجه ومناطق متفرقة بالجسم.
وقامت الاجهزة الامنية بتشديد اجراءاتها بمحيط وزارة الداخلية ومجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشوري وذلك تحسبا لتطور الاحداث خلال المظاهرات بميدان التحرير.
وطالب المتظاهرون أيضا بالقصاص لشهداء الثورة واعادة المحاكمات في قضايا قتل المتظاهرين وتطهير وزارة الداخلية وإقالة حكومة الدكتور هشام قنديل واقالة النائب العام وتعديل المواد الخلافية في الدستور واعادة صياغته ووضع حدين أدني وأقصي للأجور وفرض رقابة علي الأسعار.
ودارت حلقات نقاشية بين المتظاهرين حول مدي تأثير مظاهرات أمس علي استجابة الرئيس محمد مرسي لمطالب المتظاهرين, مؤكدين أن المظاهرات ستؤدي الي الضغط علي رئاسة الجمهورية من أجل تحقيق مطالب المعتصمين والمتظاهرين, بينما يري البعض الآخر أن المظاهرات وحدها لن تجبر القيادة السياسية في البلاد علي الاستجابة لمطالب المتظاهرين وانه لابد من تصعيدها نحو العصيان المدني.
ومن الهتافات الرئيسية في مظاهرات ذكري25 يناير ارحل ارحل والشعب يريد اسقاط النظام.
ومن جانبهم قام المعتصمون بالميدان بتعليق العديد من اللافتات التي عبرت عن مطالبهم اليوم بجميع أرجاء الميدان أبرزها لا للنائب العام. المرشد.. لا للمحاكمات العسكرية ـ حد أدني للأجور ـ الدين لله والوطن للجميع ـ الشعب يريد اسقاط النظام ـ عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية.. كرامة انسانية ـ دستور مصر لكل المصريين ـ لا للتخوين.. لا للكراهية.. لا للاقصاء.. الثوار مستمرون حتي تحقيق أهداف الثورة ـ يسقط دستور الاخوان ـ استفتاء مزور ـ دستور باطل ـ لا للغلاء والاستبداد ـ لا لأخونة الدولة.
وقد جابت عدة مسيرات أرجاء ميدان التحرير وردد المتظاهرون هتافات أبرزها يا حرية فينك فينك حكم المرشد بيني وبينك وشد حيلك يا بلد الحرية بتتولد, واشهد يا ميدان التحرير احنا اللي صنعنا التغيير, وارحل ارحل ـ ربك وحده اللي يحمينا والداخلية بتقتل فينا.
وقد شهد الميدان توزيع العديد من المنشورات ومن أهمها منشورات جبهة الخلاص الثوري التي دعت فيها الي محاصرة قصر الاتحادية حتي رحيل مرسي ومحاصرة مجلس الوزراء حتي رحيل رئيس مجلس الوزراء, مؤكدين أن هذه الدعوة سلمية وان الحصار يتضمن الحفاظ علي المنشآت لأنها ملك للشعب كله.
واستقبل الميدان جميع المسيرات التي خرجت من كل حدب وصوب وقادها رموز وطنية كحمدين صباحي وعبدالمنعم أبوالفتوح ومحمد البرادعي من أجل تلبية مطالب الثورة التي لم تتحقق حتي الآن, ونادت بنفس مطالب الميدان الذي توحد أمس ضد التيار الإسلامي الذي غاب عن المشهد نهائيا في ميدان التحرير, وذلك في الذكري الثانية للثورة, حيث شارك في المظاهرات التيار الشعبي المصري وحزب مصر القوية والدستور والتحالف الشعبي الاشتراكي والمصريين الأحرار والوفد والمصري الديمقراطي الاجتماعي وحركات شباب6 ابريل والاشتراكيين الثوريين والجمعية الوطنية للتغيير وكفاية وشباب من أجل العدالة والحرية واتحاد شباب ماسبيرو واتحاد شباب الثورة.
وغاب عن المشاركة في المظاهرات أمس جماعة الاخوان المسلمين والجماعة الاسلامية والجبهة السلفية وأحزاب الحرية والعدالة والبناء والتنمية والنور.
ومن جانبه طالب الشيخ محمد عبدالله نصر منسق جبهة ازهريون من الجبهة المدنية بثورة اجتماعية تطيح بالطبقة الرأسمالية التي انتفعت من النظام السابق ولم يتغير منها سوي شكلها, حيث لبست ثوب الدين والدين منها براء.
وانطلقت أربع مسيرات تضم آلاف المتظاهرين من أمام مسجد مصطفي محمود بالمهندسين, ومسجد السيدة زينب بالقاهرة, ومسجد الفتح, وميدان شبرا, باتجاه ميدان التحرير للمشاركة في مظاهرات الذكري الثانية لثورة25 يناير.
وانطلقت مسيرة حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بعد صلاة الجمعة من امام الكنيسة في شارع الوحدة بامبابة يقودها المرشح الرئاسي السابق خالد علي الي جانب عدد من أعضاء الحزب متجهة الي ميدان التحرير.
وقام مجلس النقابة العامة للمحامين بمسيرة إلي ميدان التحرير يتقدمهم سامح عاشور نقيب المحامين للمطالبة بالتعبير عن رفضهم التام لما يحدث. كما انطلقت مسيرة ضمت آلاف المتظاهرين عقب صلاة الجمعة أمس من دوران شبرا واتجهت الي ميدان التحرير.

 

المصدرالاهرام

 ========

اقرأ أيضا :

وما أدراك ما الجيش إذا غضب ! ... اضغط هنا


* إبراهيم منصور يكتب: فضيحة تأسيسية مرسي! .. اضغط هنا
* أنجلينا جولي تشرك ثلاثة من أبنائها في فيلم الشريرة .. اضغط هنا
* «كلمة مرور» أسوأ كلمات المرور لهذا العام ... اضغط هنا
* صرخة أنجلينا جولي والصمت المريب لحمـــــاس‏!‏ ... اضغط هنا
* لا تلق نواة البلح‏ ..!‏
* لغز الرجل الكبير ... اضغط هنا
 

هل تعلمي!!

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق