الجمعة، 25 نوفمبر 2011

البيت الأبيض يدعو المجلس العسكرى نقل السلطة للمدنيين بأسرع وقت



طالب البيت الأبيض، اليوم الجمعة، المجلس العسكرى الحاكم فى مصر، بنقل السلطة إلى حكومة مدنية "بشكل عادل وشامل" على أن يجرى ذلك "فى أسرع وقت ممكن".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جاى كارنى، فى بيانه "الأهم هو أننا نعتقد أن النقل الكامل للسلطة إلى حكومة مدنية يتعين أن يجرى بشكل عادل وشامل، ويلبى التطلعات المشروعة للشعب المصرى، فى أسرع وقت ممكن"، مضيفا أن الولايات المتحدة "تعرب عن أسفها العميق لفقد أرواح خلال الاحتجاجات التى جرت مؤخرا، وتحث السلطات المصرية على إجراء تحقيق مستقل فى ملابسات تلك الوفيات"، إلا أنه قال إن الوضع فى مصر يتطلب "حلا جذريا يتوصل إليه المصريون" ويتفق والمبادئ العالمية.

وذكر البيان الأمريكى "تعتقد الولايات المتحدة بشدة أنه يتعين منح الحكومة المصرية الجديدة سلطة حقيقية فورًا"، مضيفًا "نعتقد بضرورة مواصلة انتقال مصر نحو الديمقراطية، مع إجراء الانتخابات سريعًا واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لضمان الأمن والحيلولة دون الترهيب"، مؤكدا أن بلاده "ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب المصرى بينما يبنى ديمقراطية على مستوى تاريخ مصر العظيم".

وجاءت التصريحات الأمريكية فى الوقت الذى تحدثت تقارير بقنوات تليفزيونية مصرية خاصة عن تكليف المجلس العسكرى الحاكم رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزورى بتشكيل حكومة جديدة.

وكان الجنزورى تولى رئاسة الوزراء ما بين عامى 1996 و1999 فى ظل حكم الرئيس المخلوع حسنى مبارك.


المصدر: اليوم السابع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق