الجمعة، 1 يوليو 2011

د. حواس : افتتاح متحف الطفل المصرى سبتمبر المقبل



أعلن الدكتور زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار أنه سيتم افتتاح متحف الطفل المصري بالقاهرة خلال سبتمبر المقبل بعد الانتهاء من اللمسات الأخيرة لعرض القطع المعروضة داخل المتحف
وتفقد حواس - خلال جولته الخميس - مع الدكتور سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربي المراحل الأخيرة لانتهاء المشروع والذي سيعد من أضخم متاحف الطفل فى العالم العربى وأفريقيا ويقام بالتبرعات الخاصة لأول مرة .
وقال د. حواس إن المشروع يقوم بتنفيذه جهاز المشروعات التابع للقوات المسلحة وإنه يمول من حصيلة التبرعات التي تم جمعها من عدة دول والتى بلغت 17 مليون دولار.
ويتناول المشروع تاريخ الحضارة المصرية منذ القدم وحتى عصر الحديث ومن أهم محتويات المتحف عرض نموذج مجسم لمنابع نهر النيل من إفريقيا مروراً بالسودان ومصر دولتي المصب ، كما تم إقامة غرفة خاصة تضم تصميماً لحجرة الدفن الخاصة بالملك توت عنخ آمون و يمر الطفل من خلال طوابق المتحف الثلاث برحلة عبر الزمن .
كما يضم المتحف مركز للأنشطة الثقافية ومسرحاً ودار سينما ومكتبة رقمية لأحدث الأنشطة الثقافية والفنية.
وأشارد. حواس الى أن أهداف الوزارة تنمية الوعي الأثري بين المواطنين خاصة الأطفال وان هذا المتحف سيقوم بدور تعليمى وتثقيفي للطفل المصري للتعريف بحضارة بلاده من خلال عرض نماذج أثرية وليست قطع أثرية حقيقية ، وأن القطعة الأثرية الوحيدة ستكون احدى المومياوات التي ستعرض في قاعة خاصة .
وأضاف أن المتحف يربط بين الماضي وحضارة مصر العريقة عبرالعصور وحتى العصر الحديث من جانب وبين المستقبل من جانب أخر .
وقال د. حواس إنه تقدم بمذكرة للدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بضم المتحف إلي قطاع المتاحف بوزارة الدولة لشئون الآثار لتشرف عليه شأنه شأن المتاحف الأخرى حتى يستمر دوره التعليمى للطفل المصرى موضحا أنه يمكن إقامة متاحف مشابهة أخرى للطفل فى عدد من المدن المصرية فى المستقبل على غرار متحف الطفل بالقاهرة.
وأوضح وزير شئون الاثار أنه تم إلغاء نسبة نصف من واحد بالمائة 5. 0 % من حصيلة تذاكر زيارة المناطق الأثرية المخصصة للتمويل والإنفاق على متحف الطفل والتي سبق أن وافق عليها مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار مشيراً إلي أنه لم تفعل هذه النسبة من قبل وحتى الآن






المصدر : اخبار مصر














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق