الثلاثاء، 13 يوليو 2010

نتنياهو : يمكننا التوصل لاتفاق مع الفلسطينيين خلال عام


اكد ان تطبيقه يتطلب وقتا اطول
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انه يعتقد انه من الممكن التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين في غضون عام لكنه قال ان تطبيقه قد يتطلب وقتا اكبر بكثير.
وقال نتنياهو في مقابلة مع محطة "فوكس نيوز" الاخبارية الامريكية "اعتقد أنه من الممكن أن يكون هناك حل وربما يطبق عبر الوقت حيث أن الوقت عامل مهم لوجود ترتيبات امنية وامور اخرى قد تصبح صعبة الحل اذا لم يسمح بتطبيقها عبر الوقت".
واكد نتنياهو أنه مستعد لاجراء محادثات مباشرة مع الفلسطينيين لكنه دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى بذل جهد اكبر قائلا "انني بحاجة الى شريك فلسطيني".
وقال إن الخلافات مع الفلسطينيين بشأن المستوطنات ووضع القدس لا يتعين أن تؤجل المفاوضات المباشرة. مضيفا "لدينا اختلاف في الاراء مع الفلسطينيين. نريد مدينة موحدة (في القدس). لديهم اراؤهم الخاصة. وهذه احدى المسائل التي سيتعين التفاوض بشأنها".
واشار الى أنه لا يتعين تضييع مزيد من الوقت مع امور يمكن التعامل معها عبر التفاوض.
واضاف نتنياهو في حديث مع "فوكس نيوز" أن اجتماعه في واشنطن مع الرئيس الامريكي باراك اوباما يتعين أن يدفن فكرة أن التحالف بين البلدين المستمر منذ عقود قد شابه التوتر.
ووصف رئيس الوزراء زيارته لواشنطن بأنها ايجابية ومثمرة قائلا إن اوباما عبر عن تفهمه الكبير للتحديات التي تواجه بلاده خلال تحركاته باتجاه الضغط من اجل محادثات مباشرة مع الفلسطينيين. مشيرا الى أن نصف هذا الاجتماع خصص لاجراء مناقشة مفصلة للمخاوف الامنية. وامتنع عن الافصاح عما اذا كان اوباما وافق على ضربة عسكرية تقودها اسرائيل ضد ايران.
وقال "اذا كان هناك اي فرد ساوره ثمة اعتقاد بأنه هناك تغيرا في السياسة الامريكية او أن هناك خلافا بين اسرائيل والولايات المتحدة بشأن هذه المسائل, اعتقد انني فعلت الكثير لدفن ذلك".
وأكد نتنياهو أن كلا من الدولتين ليس لها حليف أكبر من الاخر وأن اوباما عبر شخصيا له عن أن السياسة الامريكية لم تتغير. واحجم عن المقارنة بين نهج اوباما واسلافه في البيت الابيض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق