الاثنين، 12 يوليو 2010

مصر تخصص 300 مليون دولار منحة لا ترد لـ حكومة جنوب السودان


تستخدم في تنفيذ مشروعات لأغراض التنمية
فى الصورة الدكتور محمد نصر الدين علام
قررت الحكومة المصرية تخصيص مبلغ 300 مليون دولار منحة لا ترد لحكومة جنوب السودان على أن تخصص هذه المنحة لتنفيذ مشروعات لأغراض التنمية فى جنوب السودان، وذلك فى إطار الجهود المصرية المستمرة لتنمية وتحسين المستوى الاقتصادى والاجتماعى والبيئى والصحى لمواطنى جنوب السودان.
وصرح وزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد نصر الدين علام بأنه يجرى حاليا تنفيذ مجموعة من مشروعات التعاون الفنى فى مجالات الموارد المائية والرى بين مصر وجنوب السودان لخدمة العديد من المجالات منها مشروع تطوير المجارى المائية وانشاء ممرات نهرية بتمويل يقدر بنحو 12 مليون دولار، وذلك فى إطار المنحة التى تم تخصيصها من قبل والتى تقدر بنحو 26.6 مليون دولار.
وقال علام إن هذا المشروع سيكون له فائدة كبيرة فى تحسين المستوى البيئى والصحى والملاحى والحركة التجارية بين مدن جنوب السودان، موضحا أنه سيتم فى إطار هذه المنحة تنفيذ مشروع لإنشاء مجمعات لمياه الشرب من خلال حفر 30 بئرا جوفيا بتمويل قدره خمسة ملايين دولار وذلك لتوفير مياه الشرب الصالحة لأهالى جنوب السودان.
وأضاف أنه يتم أيضا فى هذا الصدد إنشاء معمل مركزى لتحليل نوعية المياه بالجنوب السودانى بميزانية قدرها 300 ألف دولار، كما يتم تنفيذ مشروع آخر لقياس مناسيب وتصرفات المياه بميزانية قدرها 5.7 مليون دولار، علاوة على إنشاء سد متعدد الأغراض بميزانية قدرها مليون دولار ويعمل هذا السد على توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لأهالى المنطقة.
وأوضح وزير الموارد المائية والرى أن مشروعات التعاون بين مصر وجنوب السودان تضمنت عقد دورات تدريبية لإعداد الكوادر وتوفير المنح الدراسية بالجامعات المصرية لأبناء جنوب السودان وقد تم لهذا الغرض رصد 600 ألف دولار من هذه المنحة، بجانب إنشاء محطات رفع للمياه لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية بتكلفة تقدر بنحو 450 ألف دولار.
من ناحية اخرى، يقوم الدكتور محمد نصر الدين علام بجولة تفقدية لمشروعات الرى والصرف صباح الاثنين بمحافظة المنيا حيث يعقد اجتماعا مع مديرى ومهندسى الرى بالمحافظة لحل مشاكل اختناقات المياه بمحافظات الوجه القبلى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق