الأربعاء، 10 فبراير 2010

فاطمة عبدالمحمود ... أول مرشحة لـ رئاسة السودان


عدد المرشحين يصل 12 بينهم البشير
محكمة سودانية تسمح لأول امرأة بخوض الانتخابات الرئاسية
قضت محكمة سودانية بحق اثنين من المرشحين للرئاسة بينهما اول مرشحة خوض أول انتخابات ديمقراطية منذ 24 عاما تجري في ابريل/ نيسان 2010.
وشكت احزاب سودانية معارضة من ان الشروط الصارمة للترشيح للرئاسة تهدف الى منع اشخاص بعينهم من خوض الانتخابات، ويحتاج المرشح الى جمع 15 الف توقيع من 18 ولاية من الولايات السودانية الخمس والعشرين.
وأعربت فاطمة عبد المحمود - أول امرأة مرشحة لمنصب الرئيس- عن سعادتها بهذا الترشيح، قائلة إن هذا انتصار للمرأة السودانية لان هذه هي أول مرة تترشح فيها امرأة لرئاسة الجمهورية.
واستقبل حشد من النساء فاطمة بالزغاريد وهتفن "الله اكبر - فاطمة الرئيس القادم للسودان."
كما قبلت المحكمة ايضا التماسا من منير شيخ الدين جلاب من الحزب الوطني الديمقراطي الجديد.
وقالت المحكمة ان حزبه وحزب الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي السوداني لم يستطيعا استتيفاء اجراءات التسجيل لاسباب خارجة عن ارادتهما. وكان ممثلو جلاب القي القبض عليهم في ولاية الوحدة وانتزعت اوراق الترشيح منهم.
واصبح هناك الان 12 مرشحا للرئاسة بينهم الرئيس عمر حسن البشير. وقررت الكثير من احزاب المعارضة السودانية طرح مرشحيها في الجولة الاولى من الانتخابات لتفتيت الاصوات حتى لا يحصل البشير على اكثر من 50 في المئة المطلوبة للفوز. وسيؤدي ذلك الى اجراء جولة ثانية بين الاثنين من المرشحين الفائزين باعلى نسبة من الاصوات حيث ستؤيد المعارضة عندها أي مرشح يقف ضد البشير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق