الخميس، 31 ديسمبر 2009

مصر تؤسس صندوقا لـ الاستثمار بـ حوض النيل بمليار جنيه


أعلنت مصر عن تأسييس صندوق للاستثمار فى أثيوبيا برأسمال إسمى مليار دولار والمدفوع 150 مليون دولار، لتشجيع رجال الأعمال المصريين فى تدشين شركات ومشروعات فى أثيوبيا وفى دول حوض النيل.
وقال طارق عامر رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى - خلال المنتدى المصري الإثيوبي- إن البنك المركزى والقطاع المصرفى المصرى يعملان على تشجيع جهود الحكومة فى الإنفتاح على أفريقيا وبحث الأنشطة التى يمكن أن يساهم فيها البنك فى مساعدة رجال الأعمال المصريين على الإستثمار وإقامة مشروعات فى أثيوبيا بصفة خاصة وأفريقيا بصفة عامة .
وأضاف أن الحالة الجيدة التى تتمتع بها البنوك المصرية تساعد المستثمرين على تلبية إحتياجاتهم التمويلية.
وذكر عامر أن البنك الأهلى قرر من جهته الدخول فى الإستثمار الزراعى في أثيوبيا نظرا لأهمية هذا القطاع لمصر والتى تستورد ماقيمته 8 مليارات دولار من المنتجات الزراعية سنويا.
وأشار الى أنه يجرى حاليا دراسة التعاقد مع الحكومة الأثيوبية على إستزراع 50 ألف فدان وقدمنا طلبا بهذا الصدد إلى وزارة الزراعة الأثيوبية، وتم تشكيل مجموعة من الخبراء من الجانبين لإختيار أفضل الأماكن المتاحة لهذا المشروع .

فتح الاسواق
بدوره، أكد رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أمام المنتدى المصري الإثيوبي أهمية زيادة حجم التبادل التجارى بين مصر وأثيوبيا خلال السنوات الثلاث المقبلة لتصل إلى نحو نصف مليار دولار، مشيرا الى أنه وجه الدعوة لنظيره الأثيوبى لزيارة القاهرة خلال الربع الأول من عام 2010 للاتفاق على قوائم السلع الأثيوبية التى يمكن دخولها إلى السوق المصرى وكذلك السلع المصرية التى يمكن دخولها إلى السوق الأثيوبى على أن يتم فتح الأسواق فى أثيوبيا ومصر فى إطار الإستثمارات المتبادلة بين البلدين.
وأوضح رشيد أن هناك حزمة من التيسيرات يجرى بحثها لتشجيع الإستثمار الصناعى فى كافة المجالات بين البلدين، مشيرا إلى أن هناك تحديات تواجه عملية إستيراد اللحوم الأثيوبية لمصر أبرزها موضوع النقل حيث تم بحث ربط ميناء بورسودان - السودانى - بكل من مصر وأثيوبيا بحريا وبريا لتسهيل نقل السلع والبضائع .
جاء ذلك خلال الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الوزراء المصري د. أحمد نظيف لإثيوبيا اصطحبه فيها وفد وزارى رفيع المستوى ضم 5 وزراء وعدد كبير من رجال الأعمال استغرقت يومين واستهدفت تعزيز التعاون المصرى الإثيوبى متعدد الأوجه فى جميع المجالات خاصة التجارة والاستثمار وفى إطار حوض النيل .
وأجرى الدكتور نظيف والوفد المرافق له خلال الزيارة محادثات مكثفة وموسعة مع كبار المسئولين الإثيوبيين على رأسهم رئيس الوزراء ملس زيناوى تركزت حول تعزيز التعاون الثنائى بين مصر وأثيوبيا فى قطاعى التجارة والاستثمار وسبل دعم التنمية البشرية وبرامج التدريب فى إثيوبيا بخبرات مصرية والاستثمار فى القطاع الزراعى وزيادة واردات مصر من اللحوم الإثيوبية.
وتفقد الدكتور نظيف خلال الزيارة مصنعا لإنتاج الكابلات اقامته شركة السويدى المصرية على مشارف العاصمة أديس أبابا بتكلفة استثمارية 50 مليون دولار ، وشهد فى وقت سابق الاربعاء افتتاح منتدى الأعمال المصرى الإثيوبى، كما استقبله الرئيس الإثيوبى جرما ولد جيورجيس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق