السبت، 7 أبريل 2012

"الطوارق" تعلن استقلال شمال مالى والاتحاد الافريقى يرفض


أعلنت الحركة الوطنية لتحرير (أزواد) أكبر فصائل حركة تمرد الطوارق فى مالى الجمعة استقلال منطقة (الأزواد) شمال البلاد بعد سيطرتها عليها فيما أعرب الاتحاد الافريقي عن "رفضه التام" لهذا الاعلان.
وأكدت الحركة أنها ستحترم حدود الدول المجاورة متعهدة بالعمل على توفير الأمن والشروع فى بناء مؤسسات تتوج بدستور ديمقراطى لدولة أزواد المستقلة.
ودعت اللجنة التنفيذية للحركة الوطنية لتحرير أزواد المجتمع الدولى إلى الاعتراف بأزواد دولة مستقلة بدون تأخير.
وقال المتحدث باسم الحركة موسى أغ الطاهر "نعلن رسميا استقلال (أزواد) اعتبارا من اليوم" مؤكدا عزم الحركة على احترام الحدود مع الدول المحاذية.
وأضاف "لقد أنهينا للتو معركة مهمة جدا وهى معركة التحرير" مستعيدا ما ورد فى بيان حركة تحرير أزواد الذى وقعه أمينها العام بلال أغ الشريف.
وعلى إثر الانقلاب العسكرى الذى وقع قبل أسبوعين وأطاح بنظام الرئيس أمادو تومانى تورى عمت الفوضى مالى فسيطر المتمردون الطوارق ومجموعات إسلامية فى نهاية الأسبوع الماضى على ثلاث من كبرى مدن الشمال وهى (كيدال وجاو وتمبكتو) بدون أن يلقوا أية مقاومة من الجيش المالى الذى يعانى من سوء التجهيز والتنظيم ما أدى إلى انقسام البلد إلى قسمين.
وتغلب بعد ذلك إسلاميو حركة أنصار الدين التى يقودها زعيم الطوارق عياد أغ غالى وعناصر من القاعدة فى المغرب الإسلامى على الحركة الوطنية لتحرير الأزواد التى أعلنت من جانب واحد مساء الخميس انتهاء "عملياتها العسكرية".


المصدر : ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق