السبت، 7 أبريل 2012

الاكتفاء بنظام الحج الاقتصادى والعام فقط دون المميز هذا العام


أكد محمد توفيق المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة أنه سيتم الاكتفاء بنظام الحج الاقتصادى والعام فقط دون المميز هذا العام للتيسير على أكبر عدد من المواطنين البسطاء الراغبين فى تأدية الفريضة.
وأوضح توفيق، عضو لجنة معاينة مساكن الحجاج أن اللجنة قد تعاقدت مع أفضل الفنادق التى تستطيع تقديم أفضل خدمة لحجاج بيت الله الحرام بنفس شروط المؤسسة وأن اللجنة قد تلقت عروض السكن بكل من مكة والمدينة وفقا للاجراءات المتبعة.. وفى إطار من الشفافية تم مخاطبة الفنادق المستبعدة و تحديد أسباب استبعادها على ضوء الشروط والمعايير التى وضعتها المؤسسة لراحة الحجاج.
وقال محمد توفيق إنه نظرا للتوسعات التى يشهدها الحرم المكى ومايترتب من هدم عدد كبير من الفنادق وقلة المعروض مما أدى إلى ارتفاع أسعار الاقامة بالفنادق فكان حرص البعثة على السفر المبكر لحجز أماكن متميزة قريبة من الحرمين بأسعار تنافسية يستفيد منها حجاج الجمعيات الاهلية.


وأضاف أن المؤسسة انتهت من حجز كافة الفنادق لحجاج الجمعيات الأهلية والبالغ عددهم 5ر12 ألف حاج فى المنطقة المركزية بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ويجرى تلقى طلبات الحج حتى نهاية الشهر الجارى لموسم 2012 بجميع المديريات.
وقد عقد مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمره برئاسة الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية اجتماعا تناول نشاط المؤسسة وتقرير لجنة حجز سكن الحجاج لعام 2012 والتكلفة التقديرية للحج للموسم الحالى بالاضافة إلى تقرير مراقب الحسابات والميزانية العمومية والحسابات الختامية للعام المالى 2011 ومشروع الموازنة التقديرية للمؤسسة.


واستعرض الاجتماع دور المؤسسة فى التعجيل بحجز مواقع متميزة لحجاج الجمعيات الأهلية لهذا العام وجميعها قريبة من الحرمين المكى والنبوى ومنطقة المشاعر فى ظل استمرار مشروع توسعة الحرم المكى وماترتب عليه من هدم لعدد كبير من الفنادق المعدة لسكن الحجاج وارتفاع أسعار البقية المعروض منها.


وأكدت وزيرة التأمينات أهمية التطوير المستمر لنظم المعلومات بالمؤسسة بما يخدم عملية توزيع التأشيرات على الحجاج وتفويجهم وتسكينهم إلكترونيا تحقيقا لمبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص وكذلك أهمية توفر عنصر الاستعداد والخبرة لدى المرشحين للاشراف على الحجاج والاهتمام بتدريبهم قبل الحج بوقت كاف واستبعاد جميع العناصر التى لم تثبت كفاءتها العام الماضى.
وأشادت بالدور الذى تقوم به المؤسسة فى تيسير أداء فريضة الحج لأعضاء الجمعيات الأهلية بأسعار إقتصادية وعلى أعلى درجة من التنظيم واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنظيم رحلات حج وإبرام التعاقد وتحديد الأسعار مركزيا, كذلك تولى مسئولية الاشراف ورعاية الحجاج داخل المملكة وتوعيتهم قبل السفر.


وناشدت الوزيرة جميع البعثات النوعية بالتكاتف ليشهد موسم الحج هذا العام تنظيما جيدا ييسر على الحجاج المصريين سبل أداء الفريضة.




المصدر : اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق