السبت، 7 أبريل 2012

مرتضي منصور :‏ضجة أبو إسماعيل مبالغ فيها‏..‏ و‏سليمان نظيف اليد وترشحه إثراء للعملية الانتخابية‏




حاورناه لمعرفة مدي قدرته علي المنافسة والفوز بها ومن النائب الذي سيختاره, ومدي ثقته بالفوز ورأيه في المجلس العسكري, ولماذا اختاره مبارك للدفاع عنه,وفي الحوار تفاصيل أخري.
< وفي البداية سألناه, صرحت بأنك رقم واحد بين مرشحي الرئاسة فهل تري أنك أفضل المرشحين؟

{ دائما عندما تقول جماعة أو مؤسسة انها رقم واحد فهذا بداية السقوط, وأنا لم يصدر مني تصريح أقول فيه إنني رقم واحد ولكنني قلت قد أكون أكثر شهرة من المرشحين المنافسين ولكني لست أفضل منهم.
< ما هي الآليات التي تمتلكها لكي ترشح نفسك للرئاسة؟
{ لابد للمرشح أن يكون له ماض مشرف وغير ملوث ولا يتهم في أي قضايا فساد ولديه برنامج طموح يستطيع أن يحققه بإمكانات بلاده فمرتضي منصور قام بتأليف كتاب ضد الفساد سنة83, ولكن عندما يظهر أحد المرشحين ويقرر أنه سوف يضع حدا أدني للأجور ثلاثة آلاف جنيه فهذا نصب لأنه لم يحسب حجم موارد الدولة وإمكاناتها وهيكل الأجور وهل يمكن تحقيق هذا الحد الأدني أم لا.
< هل أنت مرشح عن حزب أم بتوكيلات؟
{ سأرشح نفسي غدا عن حزب مصر القومي.
< هل يكفي رد الاعتبار الذي حصلت عليه لقبول أوراق الترشح؟
{ الجرائم التي تم تلفيقها لي في عهد النظام البائد, لم تكن من الجرائم المخلة بالشرف لأنها جريمة سب وقذف وبالتالي هي لاتمنع الترشح والإدارية العليا اصدرت حكما نهائيا أن هذه الجريمة لاتمنع ممارسة الحقوق السياسية أما عن رد الاعتبار فهو إجراء اتخذته لكي أثبت براءتي أمام الشعب ويكون ملفي نظيفا.
< مارأيك في الموقف القانوني لحازم أبو إسماعيل؟
{ اتصل بي الشيخ طارق يوسف أمام مسجد أولي الألباب بأمريكا ليطلب مني ان أكون محاميه ضد حازم أبو إسماعيل واعتذرت له بعد أن اذاع يوسف أنه يسعي لتوكيل مرتضي. وجري حوار بيني وبين حازم أبو إسماعيل وابلغته أنني اول المدافعين عنه في قضيته المنظورة أمام مجلس الدولة يوم10 من الشهر الحالي وسيكون معي جميع المحامين المحبين لحازم أبو إسماعيل.
لماذا تدافع عن حازم أبو إسماعيل وهو منافس لك في انتخابات الرئاسة؟
{ لأنني صديق للشيخ حازم ولأن هذه الضجة المثارة حوله مبالغ فيها وكأنه تم ضبطه في قضية رشوة أو تزوير في حين أنه لم تثر أي ضجة حول من اقترف قضية تزوير فعلا بالإضافة إلي أنني اعتدت علي اخلاق الفرسان.. فأحمد عز عدوي اللدود وباقي رموز النظام البائد عندما سقطو كنت أول من طلب لهم محاكمة عادلة ورفضت ان يهنهم احد علي الرغم من أنني أول من هاجمهم في عز قوتهم.
كيف تري الوضع القانوني للشيخ حازم؟
{ حصول والدة الشيخ علي الجنسية الأمريكية لاينتقص من مصريته, كما أنه لابد أن نفرق بين من هو غير مصري منذ الولادة ومن حصل علي جنسية أخري في ظرف من الظروف لأنه يستطيع ان يتنازال عن هذه الجنسية في أي وقت.
< ماهو انطباعك عن عمر سليمان بعد اعلانه الترشح؟
{ وجود سليمان سيثري العملية الانتخابية وهو شخصية مشرفة ولم نسمع عنه ان يده تلوثت بمال حرام أو بدماء المصريين.
< ماهو الموقف القانوني للمرشح أيمن نور؟
{ أنا أمام موقف كوميدي لمناضل ومعارض كما يزعم ـ حصل علي افراج صحي من الرئيس السابق ولم يكمل عقوبته في السجن ثم حصل علي عفو رئاسي من المجلس العسكري.
ويضيف أن الذي صدر بحق أيمن نور هو قرار وليس قانونا فلا يسقط العقوبات وهذا مانص عليه في المادة2 من قانون ممارسة الحقوق السياسية والمادة25 من قانون العقوبات والتي تمنع كل ماحكم عليه بعقوبة جنائية من ممارسة حقوقه السياسية قبل ان يرد اعتباره سواء كان اعتبارا قضائيا أو قانونيا.. والحالتان غير متوافرتين في حالة نور لذلك هو مستبعد من الترشح بقوة القانون.
< وما هو الوضع القانوني للمهندس خيرت الشاطر بتقديرك؟
{ أوراق قضية وقرار العفو عنه ليس تحت يدي لذلك لااستطيع ان احكم إلا إذا اطلعت علي جميع الأوراق.. ولكن بصفة عامة إذا كان قد حصل علي عفو شامل فإن اوراقه سوف تقبل.
وبصفة عامة فان الشاطر كان زميلي في سجن مزرعة طرة وهو شخصية مهذبة ومنظمة ومحترمة وتحفظي ليس علي شخصيته.
.. ولكن تحفظي علي محاولات الإخوان علي الاستحواذ علي البرلمان وباقي السلطات.
< هل بدأت في جمع التوكيلات؟
{ أنا سعيد بكم الناس والشباب والمتطوعين ومن يرغبون في منحي التوكيلات, ولكنني سأرشح نفسي عن حزب مصر القومي.
< هل أنت علي ثقة من فوزك في الانتخابات الرئاسية؟
{ أنا علي ثقة في الله تعالي, واثق في شعب مصر العظيم, واثق في نفسي.
< صرحت بأن الإخوان يقامرون والشهداء مدانون.. ما تعليقك خصوصا أن القول الأخير يغضب أهالي الشهداء؟
{ لم أقل إن الشهداء مدانون بل قلت إن قانون العقوبات الموجود يدين الشهداء ويجب تغيير القانون وليس الشهداء المدانين فلو أننا طبقنا القانون القديم والذي يكرس كل شيء لمصلحة الحاكم, أما الإخوان أنا قلت أنهم منذ أيام الملك فاروق يلعبون القمار السياسي بمعني أنهم يلعبون ليكسبوا كل شيء ولكنهم يخسرون كل ما اكتسبوه.
< قضية التمويل الأجنبي.. الا تري أن هناك تناقضا في الأحكام مرة بإلغاء منع السفر وحكم آخر بإلزام النيابة بإحضار المتهمين الأجانب من الخارج فما رأيك؟
{ في البداية أنا ضد التمويل الأجنبي وضد أي شخص يأخذ مليما من الخارج ومن يرد أن يعارض يفعل دون أن يمول من الخارج
اما عن هذه القضية ففيها جزءان أحدهما مصري وآخر أجنبي.. وأتساءل عندما منع المصري من السفر, فلماذا لم يمنع الأجنبي.. ولا أري وجود تناقض في الأحكام سواء للمتهمين في الخارج أو الداخل وأوضح أن المتهمين الذين الغي قرار منع سفرهم لو لم يصدر القرار بإلغاء سفرهم واحتموا داخل السفارة الأمريكية فلن نستطيع اقتحام السفارة وإلقاء القبض عليهم, وبمرور خمس سنوات علي هذا الحكم يسقط بالتقادم, اما الأجنبي المتهم في خارج البلاد لا تسقط القضية ولا بعد مائة عام لأن الهروب للخارج يقطع التقادم.
< فما رأيك في أن البعض يراها مسألة كرامة؟
{ الذين يتحدثون عن كرامة الشعب المصري أين كانوا عندما ضغطت أمريكا للإفراج عن أيمن نور قبل انتهاء مدة حبسه بسنة ونصف بدعوي مرضه, ولماذا لم يتحدث أحد في هذا الشأن, الا يعتبر هذا تدخلا في القضاء وأين الكرامة المصرية؟ فالمقصود هو ضرب القضاء عن طريق عبدالمعز إبراهيم.
< سبق وأن صرحت بأن ثورة25 يناير أحدثت تغييرا للأسوأ, فهل معني ذلك أنك ضد الثورة ؟
> أري أن ثورة25يناير لم تحدث تغييرا ملحوظا بعد سقوط عصر مبارك حتي الآن, فمازالت المناصب نفسها موجودة فصفوت الشريف كان رئيس مجلس الشوري وكان يهدد بالتعيين والفصل لرؤساء الصحف والآن أحمد فهمي رئيس مجلس الشوري ويتبع الأسلوب نفسه فأين التغيير الذي حدث من الثورة.. فالثورة تعني تغيير النظم السياسية والاقتصادية وترقي بالمجتمع ولم يحدث الا الأسوأ منذ25 يناير والشعب المصري فهم الحرية خطأ
أما أني ضد ثورة25 يناير فهذا غير منطقي لأني شاركت أنا وابني في الثورة منذ بدايتها ووقفت أمام الحزب الوطني لاشاهده وهو يحترق وقلت وقتها المفروض أن هذا المبني يحرق منذ زمن لانه رمز الفساد في مصر.
وما حدث في ثورة25 يناير هو خروج99% من الشباب الغاضب و1% مأجورين وذهب الشباب الغاضب لهدم النظام وبقي المأجورون لأن لديهم اجندات لهدم البلد وكلما تهدأ يشعلونها ثانية لأن لهم هدفا واضحا هو هدم البلد وللأسف المجلس العسكري ضعيف ويطبطب عليهم.
< ما هو تقييمك لأداء المجلس العسكري في إدارة البلاد في المرحلة الانتقالية؟
{ المجلس العسكري ضعيف وليس خائنا فالمجلس ممارسته في الحرب والمناورات فقط, ولذا اعتبر المجلس مراهقة سياسية وهو في أول سنة سياسة ولذا تعامل بطبطبة أزيد من اللازم.
< صرحت بأنه في حال توليك الرئاسة ستبقي علي طنطاوي في موقعه, فهل يعني ذلك أنك تداعب المجلس لدعمك للرئاسة؟
{ لم أقل هذا الكلام.. وبعدين هو المجلس العسكري عنده أصوات عشان يدعمني بيها, والمجلس وطني وهو من حمي ابناءنا, وكان من الممكن أن تجهض هذه الثورة في24ساعة, ولكن عندما سئلت عن المشير طنطاوي قلت أنه لا ينبغي أن نهين رئيس المجلس والقائد الأعلي للقوات المسلحة في الوقت الذي استبدلت إسرائيل شاليط بـ1300 فلسطيني ونحن هنا نشتم المشير, فنحن مع النقد الموضوعي وليست الاهانات والتجاوزات.
< هل اخترت نوابا للرئاسة وعلي أي أساس ستختارهم؟
{ سأختار النواب بناء علي مواصفات الرئيس بأن تكون يده طاهرة يحب بلده ولم يضبط ملوثا ولديه رؤية وسأختار من أربعة إلي خمسة نواب بحيث يختص كل نائب بمنطقته وتكون له صلاحيات رئيس الجمهورية.
< هل حددت أشخاصا بعينهم لتعيينهم نوابا؟
{ لا.. نختار النواب بعد الفوز وليس قبل ذلك.. ولكني الاحظ أن بعض المرشحين اشتروا بدل الرئاسة وتعاملوا علي أنهم رؤساء فمن المنطقي الا نبني الدور الرابع قبل الأول والدستور حدد لنا60 يوما بعد الانتخابات كفرصة لاختيار النائب.
< من أقوي المرشحين أمامك؟
{ كلهم مثل بعضهم ولهم فرص متساوية.
< يتساءل البعض كيف لمرتضي منصور أن يترشح لانتخابات الرئاسة وهو لم ينجح في البرلمان؟
{ أنا أفضل من الجبانات الذين خافوا أن ينزلوا الانتخابات البرلمانية.. فأنا رشحت نفسي في الانتخابات البرلمانية وحصلت علي150 ألف صوت من مدينتين لا أتبع لها رغم أني كنت أمام مرشحين من الحرية والعدالة وحزب النور السلفي.
< ألا يؤثر اتهامك في الضلوع بموقعة الجمل علي ترشحك للرئاسة؟
{ اتهامي في موقعة الجمل تلفيق وتزوير.. فلا يمكن لمرتضي منصور الذي قال لأحمد عز في عز جبروته يا مزور الشعب سوف يقضي عليكم ويكون لي دور في قتل المتظاهرين وهذا أمر غير صحيح
< من الذي له مصلحة ليلصق بك هذه التهمة؟
{ هذه القضية من تأليف موزة أميرة قطر ولابد ان تسأل كم دفعت حتي اتهم في موقعة الجمل لأني ضغطت علي الجرح وقلت إن قطر والدوحة هي عاصمة مصر.
< رغم قولك إنك أكثر واحد اضطهد في عصر مبارك فإنك قد صرحت بأن مبارك اتصل بك لتشكل له هيئة الدفاع.. فما تفسيرك وألا تري أن هناك تناقضا؟
{ اتصل بي مبارك لأني من المحامين الشطار
< كيف توقع مبارك أن تدافع عنه رغم اضطهاده الذي ذكرته؟
{ كان ردي علي طلبه أني أسف.. فهل هناك محام سيأخذ الملايين ويقول آسف.
< لماذا إذن اتفقت له مع هيئة المحامين؟
{ أنا لم اتفق ولكن عند رفضي طلب مني أن أحضر له محامين.. وتحدثت مع رجائي عطية ورفض بعد تفكير.. ثم فريد الديب الذي قبل.
< ألا ينم هذا عن وجود ثقة منه فيكم وعلاقة وطيدة بينكم؟
{ أنا لم التق بحسني مبارك في حياتي سوي في مجلسي الشعب.
< ما رأيك في محاكمة مبارك؟
{ يجب محاكمته محاكمة عادلة أري أن نتركه يحاكم ثلاث مرت.. واحدة أمام القانون.. والثانية أمام التاريخ والثالثة أمام الله.
< وماذا عمن يطالبون بمحاكمة ثورية؟
{ لا أوافق إلا بالمحاكم الطبيعية.. الشيء الغريب أن يطالب عضو مجلس شعب بربط مبارك علي شجرة وضربه حتي الموت فمصر ذات التاريخ7000عام لا تفعل ذلك.
< هل قدمت الشكر لحبيب العادلي علي حسن معاملتك في الفترة التي قضيتها في السجن؟
{ لم أفعل ذلك.. وأنا الوحيد الذي شطب اسمي من العفو والإجازات وقضيت المدة كاملة.
< هل لديك تحفظات علي الإعلام؟
{ الإعلام يدير العملية الانتخابية بأسلوب غير متكافيء وهذا سيؤدي إلي معركة انتخابية غير متكافئة إعلاميا.. وهذا سيزيد عدم الثقة من الشعب المصري بوسائل الإعلام خاصة القومية منها والتي تحولت180 درجة حيث كانت تطبل للنظام القديم و الآن تطبل لحزب الحرية والعدالة والإخوان.
< ما رأيك في سقف الدعاية الانتخابية؟
{ هو حد معاه فلوس.. بسمع أرقام من15::20 مليون جنيه وهذه أرقام كبيرة وتسمح لبعض الدول والمنظمات لمساعدة بعض المرشحين مما يعتبر تدخلا في السيادة الوطنية وأري أن تدعم الدولة المرشحين الجادين الذين لديهم برنامج محترم بعقد مؤتمرات لهم.
< ولكن بعض المرشحين طالب برفع سقف الدعاية الانتخابية؟
{ لا أعرف لماذا يرشح شخص نفسه مادام يملك15 مليون جنيه فالأجدر أن يعمل في مكان آخر بهذا المبلغ.. بالمنطق اللي هايصرف20مليون جنيه منظر ياخد كام من الرئاسة إلا إذا كان هايدعم من الخارج من قبل منظمات أو دولة أو رجل أعمال ويكون ولاء المرشح لمن دعمه وليس لمصلحة البلد.
< هل تري أن المنافسة لن تكون متكافئة؟
{ هي بالفعل غير متكافئة إعلاميا.
< هل تواجه مشكلة في الدعايا الانتخابية؟
{ أنا شبعان ومستور وأستطيع تصرف وبيع قطعة أرض أو جزء من عمارتي ولكني أتحدث عن باقي المرشحين وتكافؤ الفرص للجميع.


المصدر : الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق