الأربعاء، 18 مايو 2011

الامم المتحدة : السودان يشن غارات جوية على دارفور



قالت قوات حفظ السلام الدولية ان الجيش السوداني شن غارات جوية على قريتين في منطقة دارفور المضطربة في غرب البلاد.
وتراجع العنف في دارفور بين متمردين معظمهم من غير العرب وبين قوات الحكومة المدعومة بميليشيات عربية عن ذروته في عامي 2003 و2004 لكن تصاعد الهجمات منذ ديسمبر كانون الاول الماضي دفع عشرات الالوف للفرار.
واستضافت قطر محادثات سلام تعطلت بسبب انقسامات بين صفوف المتمردين واستمرار العمليات العسكرية على الارض بعد ان استعادت الخرطوم تدريجيا سيطرتها على البلدات الكبيرة ومناطق أخرى كان المتمردون يسيطرون عليها.
وقالت بعثة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور ان القوات السودانية شنت غارات على قريتي لبدو وعشيراية في دارفور امس الاحد.
وقالت البعثة //نحاول معرفة معلومات عما اذا كان هناك ضحايا.// ولم يتسن على الفور الاتصال بالجيش السوداني للتعليق.
واصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر اعتقال للرئيس السوداني عمر حسن البشير في اتهامات بتدبير عمليات ابادة جماعية وارتكاب جرائم حرب في دارفور.
وتقول الامم المتحدة ان ما يصل الى 300 الف شخص قتلوا في الصراع. وتقدر الخرطوم عدد القتلى بنحو عشرة الاف.
ومن المقرر ان ينفصل جنوب السودان المنتج للنفط عن الخرطوم يوم التاسع من يوليو بعد ان صوت سكانه في استفتاء منصوص عليه في اتفاق السلام المبرم عام 2005 والذي انهى حربا اهلية بين الشمال والجنوب استمرت عقودا.
فى غضون ذلك ... تبنى مجلس الأمن الثلاثاء مشروع قرار أكد فيه أن الوضع في السودان مايزال يشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين في المنطقة.
كما أكد القرار الذي صدر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة تمديد ولاية فريق الخبراء الذي تم تعيينه بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1591 الصادر عام 2005.
وطلب أعضاء مجلس الأمن في قرارهم اليوم من الأمين العام للأمم المتحدة اتخاذ التدابير الإدارية اللازمة بأسرع ما يمكن لتنفيذ قرار اليوم.
وطالب فريق الخبراء بتقديم تقرير نهائي إلى المجلس يتضمن استنتاجاته وتوصياته في موعد لا يتجاوز 30 يوما قبل نهاية فترة ولايته, وقرر المجلس أن يبقى المسألة قيد نظره






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق