الأربعاء، 18 مايو 2011

سوريا تنفي خبر العثور على مقبرة جماعية قرب درعا



نفت السلطات السورية الثلاثاء وجود مقبرة جماعية في درعا ، مؤكدة أن الخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام عن اكتشافها "عار عن الصحة".
ونقلت وكالة سانا السورية الرسمية عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية قوله إن "بعض محطات التلفزة ووسائل الإعلام نقلت في سياق حملة التحريض والافتراء والفبركة التي تشنها ضد سوريا ومحاولاتها المستمرة للنيل من استقرارها وأمن مواطنيها خبرا عن شهود عيان حول وجود مقبرة جماعية في درعا".
وأكد المصدر أن "هذا الخبر عار عن الصحة جملة وتفصيلا" ، مشيرا إلى أن "مواطنينا واعون لهذه الحملة المغرضة التي باتت مكشوفة في أهدافها وتوقيتها وخاصة مع استعادة درعا بشكل تدريجي لحياتها الاعتيادية".
وكان رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان عمار قربي قد أعلن الاثنين أن أهالي مدينة درعا الواقعة جنوب العاصمة والتي انطلقت منها موجة الاحتجاجات غير المسبوقة في سوريا "اكتشفوا وجود مقبرة جماعية في درعا البلد".
وأضاف قربي أن السلطات السورية "سارعت إلى تطويق المكان ومنع الناس من أخذ الجثث بعد وعدهم بتسليم عدد منها". وبث ناشطون سوريون صورا على الإنترنت تظهر انتشال جثث من قبر جماعي مؤكدين أنها التقطت من درعا.من ناحية اخرى ، أكد وكيل وزارة الدفاع البريطاني لشئون القوات المسلحة نك هارفي أنه من "المرجح جدا" أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية أمرا باعتقال الرئيس السوري بشار الأسد للاشتباه بصلته في قمع المحتجين في بلاده.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" الثلاثاء أن تصريحات هارفي تأتي في أعقاب إعلان المحكمة الجنائية الدولية الاثنين عن صدور مذكرة اعتقال بحق العقيد الليبي معمر القذافي ومسئولين ليبيين آخرين .
وفي دمشق نقلت وكالات الانباء عن شهود تأكيدهم أن الاف السوريين تظاهروا في احدى ضواحي العاصمة مساء الاثنين مطالبين بإسقاط النظام .
في المقابل تجمع عشرات السوريين النازحين إلى شمال لبنان على الحدود مع سوريا مطالبين بإسقاط النظام في بلادهم ومنددين بأعمال العنف التي تقوم بها السلطات السورية لقمع الاحتجاجات. وعبر نحو الف سوري من بلدة حلات إلى بلدة الدبابية اللبنانية، وتم فتح مبنى إحدى المدارس لاستيعاب هؤلاء النازحين في منطقة عكار.
فى غضون ذلك ... قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان الولايات المتحدة سترد على القمع السياسي في سوريا بخطوات اضافية في الايام القادمة ما لم تغير الحكومة مسلكها.
وقالت كلينتون "سنتخذ خطوات اضافية في الايام القادمة" مضيفة انها اتفقت مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون التي قالت للصحفيين ان وقت التغيير في سوريا أزف.
من ناحية اخرى حذر البيت الابيض الحكومة السورية الثلاثاء من أن //المجال يضيق// أمامها لوقف حملتها العنيفة ضد المظاهرات المطالبة بالديمقراطية وتجنب مزيد من العقوبات الامريكية.
وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين عندما سئل بشأن ما اذا كانت ادارة الرئيس باراك اوباما تجهز عقوبات اضافية على الحكومة السورية //نتطلع الى اتخاذ اجراءات اضافية. لكنه امتنع عن تحديد اطار زمني واعطاء تفاصيل بشأن الخطوات التي تجري دراستها




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق