الخميس، 16 فبراير 2012





وسط انقسام حاد في المواقف خلال جلسة ساخنة بلجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي‏,‏ طالب الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة‏,‏ بعدم قطع المساعدات الأمريكية عن مصر .





الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة‏

الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة‏

خاصة الجانب العسكري منها, علي خلفية قضية التمويل غير المشروع لمنظمات غير حكومية.

وفي المقابل تصاعدت الدعوات إلي قطع تلك المساعدات, وتوجيه رسالة قوية إلي القاهرة, باعتبار أن الوضع غير مقبول.

وقال ديمبسي ــ في جلسة استماع ـ: إن هذه الخطوة من شأنها الإضرار بتحالف رئيسي, مع شريك استراتيجي في الشرق الأوسط.

وأضاف قائلا: أنا علي علم بالتعديل المقترح لقطع علاقاتنا العسكرية والمساعدات عن مصر, لكني أعتقد شخصيا, وحسب تقويمي العسكري, أن هذا سيكون خطأ.

وفي الوقت نفسه, استبق السيناتور الجمهوري جون ماكين, زيارته القاهرة الإثنين المقبل ـ علي رأس وفد من أعضاء الكونجرس ـ بإعلان مساندته اقتراح وقف المعونة.

وقال: إن علاقاتنا بمصر حيوية, لكن راحة مواطنينا هي أكثر حيوية وأهمية.

وتزامن ذلك مع بدء السيناتور الجمهوري راند بول حملة في أروقة مجلس الشيوخ, لإقناع الأعضاء بمشروع قانون لقطع المساعدات عن مصر, احتجاجا علي تعامل الحكومة المصرية مع قضية التمويل الأجنبي للمنظمات المدنية.

وأكد بول أن الرسالة لابد أن تكون واضحة وحاسمة, لتؤكد للجميع أن أمريكا لن تتساهل مع أي دولة تحتجز مواطنيها, وينص مشروع بول علي حظر المساعدات المالية لحين تأكد البيت الأبيض من أن الحكومة المصرية لا تحتجز أو تعتقل أو تحقق أو تمنع خروج العاملين الأمريكيين في منظمات المجتمع المدني من مصر, ومن المستبعد أن يصوت مجلس الشيوخ قريبا علي المشروع.,












المصدر : الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق