السبت، 18 فبراير 2012

انقسام داخل الإخوان حول اختيار نبيل العربى مرشحا للرئاسة




كشفت مصادر مطلعة بجماعة الإخوان المسلمين، أن حالة من الغضب سادت بين مجموعات من شباب جماعة الإخوان المسلمين بسبب التسريبات التى أشارت إلى نية الجماعة مساندة الدكتور نبيل العربى الأمين العام الحالى لجامعة الدول العربية فى الترشح لرئاسة الجمهورية بوصفه مرشحا توافقيا.



وأوضحت المصادر أن اعتراضات الشباب على شخص نبيل العربى ترجع إلى الاتهامات الموجهة له بالتواطئ مع الرئيس السورى بشار الأسد ضد الثورة السورية، بالإضافة إلى اتهامه بأنه كان جزءا من نظام الرئيس المخلوع حسنى مبارك، ولم يسبق له معارضة النظام أثناء عمله بوزارة الخارجية.










وكشفت المصادر، أن هناك اتجاه بين شباب الإخوان لتنظيم حملة استباقية لإعلان رفضهم ترشيح الجماعة نبيل العربى لرئاسة الجمهورية، موضحة أن الحملة ستتضمن تسليط الضوء على دور العربى فى الثورة السورية، والإدلة التى تثبت تورطه مع نظام بشار الأسد مضيفا: "شباب الإخوان سيقارنون بين أى مرشح تعلن عنه الجماعة وبين الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح لتحديد أيهما أفضل، لافتا إلى أن الجماعة قد تمر بانقسام حاد فى حالة إصرار مكتب الإرشاد على تدعيم العربى لرئاسة الجمهورية.



فى السياق نفسه كشف هيثم أبو خليل القيادى السابق بجماعة الإخوان المسلمين أن مصادر مقربة من مكتب إرشاد الجماعة أبلغته أنه قيادة الإخوان استقرت على نبيل العربى ووصفه بأنه المرشح "التوافقى" الذى سيدعمه الإخوان فى الانتخابات الرئاسية القادمة.



وأبدى أبو خليل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" استيائه من اختيار الجماعة لنبيل العربى، وأضاف: "مهما كانت درجة التزام شباب الإخوان بالسمع والطاعة فإنهم لن يقبلوا بترشيح نبيل العربى لرئاسة الجمهورية بسبب الاتهامات التى تلاحقه بالتواطؤ ضد الشعب السورى".



وفى المقابل رد الدكتور محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين باقتضاب شديد على سؤال لـ"اليوم السابع" حول صحة المعلومات التى تتحدث عن دعم الجماعة لنبيل العربى فى الانتخابات الرئاسية، قائلا: "لم نتفق بعد على أى مرشح وكل ما جاء بالصحف حول هذا الأمر غير صحيح".



بينما أكد على عبد الفتاح القيادى بالجماعة أن الإخوان لن يعلنوا موقفهم من المرشحين الانتخابات الرئاسة، إلا بعد إغلاق باب الترشيح.



وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع": لدينا مواصفات لابد أن تتوافر فى المرشح الذى سندعمه منها ألا يكون محسوبا على النظام السابق، وأن يكون لديه استراتيجية خاصة لانتشال مصر من الأزمة التى تمر بها، وأن يكون محل توافق من القوى السياسية وكذلك ألا يكون معاديا للفكرة الإسلامية ومشروعها الوطنى، وما يتضمنه بأن الأمة العربية والإسلامية أمة واحدة"، مشيرا إلى أن الجماعة ليست مطالبة بالرد على الانتقادات الموجهة لنبيل العربى لأنها لم تعلن عن دعمه رسميا فى الانتخابات الرئاسية.

وأكد عبد الفتاح أن مكتب الإرشاد لن يعلن عن المرشح الذى سيدعمه الإخوان فى الانتخابات الرئاسية، إلا بعد الحصول على موافقة مجلس شورى الإخوان العام والتواصل مع باقى القوى الوطنية.






المصدر : اليوم السابع





موضوعات ذات الصلة :
*
الشحات: سنحاكم البهائيين بتهمة الخيانة العظمى وهندى يرد: أنت مشوش ... اضغط هنا
* تدشين حملة لترشيح رئيس حزب النور لانتخابات رئاسة الجمهورية ... اضغط هنا
* "الحرية والعدالة": لن ندعم أي مرشح إسلامي للرئاسة (أبو الفتوح – العوا – أبو إسماعيل) ... اضغط هنا
* نيويورك تايمز: تصريحات الإخوان عن "كامب ديفيد" تهدد الاستقرار فى المنطقة ... اضغط هنا
* أبو حامد والعليمى والجندى وحمزاوى ينضمون لمجلس قيادة الثورة .. اضغط هنا
* فتاة الشرقية لـ الإبراشى: أنا ضحية خلافات زوجية ... اضغط هنا
* المفتي بالتعيين‏..‏ والطيب والقوصي وجمعة والقرضاوي مرشحون لهيئة كبار العلماء . اضغط هنا
* مايكل منير: حكومة "الإخوان" ستفشل سريعا لعدم اعتراف أصحابها بالمواطنة ... اضغط هنا
* نجل الشيخ عمر عبد الرحمن يطالب بمبادلة أبيه بابن وزير النقل الأمريكي ... اضغط هنا
* "الكتاتنى" يحيل 4 بيانات عاجلة عن أقباط برج العامرية للجنة حقوق الإنسان ... اضغط هنا
* نائبة بمجلس الشعب تقدم إستجواب لتقنين أوضاع الاخوان المسلمين ... اضغط هنا
* المجلس الملي يستنكر الأحكام العرفية الخاصة بحادث العامرية ... اضغط هنا
* التيارات الإسلامية تدعو لمسيرة للمطالبة بطرد السفير السوري ... اضغط هنا
* فتاة الشرقية تؤكد أنها مسيحية والنيابة تقرر إخلاء سبيل المحتجزين ... اضغط هنا
* فتنة "رانيا" تكاد أن تحرق كنيسة العذراء بالشرقية .. اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق