الخميس، 16 فبراير 2012

أخبار ماسبيرو يوم را يوم


مفاجأة: هيئة الاستعلامات سجلت موقعة الجمل بالكامل وتم طمسها بفعل فاعل

قال المهندس مجاهد عبد العزيز سليمان، المدير العام بالهيئة العليا للاستعلامات، إن أحداث موقعة الجمل تم تصويرها بالكامل من قبل جريدة مصر السينمائية التابعة للهيئة، لافتًا في الوقت نفسه إلى أن هذه الأفلام تم طمسها حتى لا تصبح قرينة ضد الرئيس السابق حسنى مبارك أو من قاموا بالعملية، أثناء المحاكمات.

وقال عبد العزيز، خلال مؤتمر صحفي للكشف عن فساد هيئة الاستعلامات بمقر مركز هشام مبارك، الأربعاء، إن جريدة مصر السينمائية هي المنوط بها تصوير كافة الأحداث التي تقع في مصر؛ باعتبار أن الهيئة في الأساس تمثل مركز المعلومات الذي يغذي كافة المؤسسات الحكومية وصاحبة القرار في الدولة.

ولفت عبد العزيز إلى أن المصورين والصحفيين الأجانب الذين كانو متواجدين وقت الثورة أعلى مبنى ماسبيرو؛ كان مصرحًا لهم التواجد والتغطية من قبل الهيئة التي تتولى هذا الأمر، موضحًا أن المركز الصحفي التابع للهيئة هو من بلغ بأماكن إقامتهم للأمن، لأن من ضمن البيانات التي تؤخذ من هؤلاء الصحفيين العودة إلى أعلى المنظمات الحقوقية.

فى سياقٍ آخر، عرض عادل علي حسن، من الشؤون الإدارية بالهيئة العاملة للاستعلامات، لكتيب "مستقبل المجتمع المدني بعد الثورة"، الصادر عن الهيئة بعد الثورة مباشرة، حيث يأتي في مقدمة الكتاب أن المنظمات الحقوقية والحركات الثورية هي من مهدت للثورة المصرية، وأكدت أن لـ"حملة دعم البرادعي"، وحركتي "6 أبريل" و"كفاية" الدور الأكبر في الثورة، الأمر الذي يشكل مفاجأة، حيث إن الهيئة تابعة للدولة، وهي التي اعترفت في كتيب رسمي بدور المنظمات الحقوقية في الوقت الذي تقوم الآن بمهاجمته.

وأشار حسن إلى أن الكتيب لاقى استحسانًا كبيرًا من المؤسسات التي تم توزيعه عليها، حيث لا يسمح بعرضه تجاريًا للجمهور، غير أن الهيئة امتنعت عن إعادة طبعه، وذلك بعد الإعلان عن أزمة المنظمات والتمويل.

وفي هذا السياق، كشف حسن عن تلقي الهيئة سنويًا لمنح من هيئتين؛ الأولى؛ من مركز "الأودا"، والثانية "مركز النيل الألماني"؛ حيث يقدم الأخير ما قيمته 35 يورو سنويًا، على حد ادعاء حسن، مشيرًا إلى أنها تصرف إلى رئيس الهيئة السفير إسماعيل خيرت بشخصه، ولا تخضع للرقابة، متسائلاً عن العوار القانوني الذي يسمح بمثل هذا التصرف. وأوضح حسن أن المنظمة تتلقى هذه المنح سنويًا بغرض التنمية، والوعي للمناطق الريفية أو المهمشة، وهو أمر قانوني ومسموح به.

المشهد
15/ 2/ 2012
ــــــــــــــــ

انقسام فى الوقفات الاحتجاجية فى التليفزيون حول اللائحة الجديدة للأجور

فاطمة شعراوي

تشهد أروقة ماسبيرو حالة من التوتر، حيث تجمعت أعداد فى وقفات احتجاجية على اللائحة الجديدة للأجور، بينما انقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض لها، فبعد أن طالبت قناة "القاهرة" بتطبيقها ووافقت عليها، كانت المفاجأة بتجمهر قطاعات وقنوات أخرى رافضة لها.

تضمنت اللائحة مبالغ وكيل وزاره ٩٠٠٠ جنيه ومدير عام ٨٠٠٠ وكبير ٧٠٠٠ والدرجة الأولى ٦٠٠٠ والثانية ٥٠٠٠ والثالثة ٤٠٠٠ والقطعة ٣٠٠٠ جنيه، قبل خصم الضرائب وقيمتها ٣٣ فى المائة.

بوابة الأهرام
15/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــ

احتجاجات جماعية فى "ماسبيرو".. وتهديد بتسويد الشاشات

كتب حسين يوسف
نظم العاملون بماسبيرو اليوم، الأربعاء، وقفة احتجاجية، ستمتد إلى اعتصام مفتوح وإضراب عن العمل، كما ذكر العاملون.

وترجع الاحتجاجات نتيجة لما أعلن عنه أمس من لائحة مالية جديدة، وصفها العاملون بانها مستفزة وتحريض من القيادات على الاعتصام، وصدرت من شخص لا يعرف عن العمل البرامجى شيئا.

وكان العاملون قد دعوا على جروب "من أجل القنوات المتخصصة"، لوقفة احتجاجية تتطور إلى اعتصام وإضراب عن العمل، يمتد إلى تسويد الشاشات لو استدعى الأمر.

وأيّد الدعوة والمشاركة فى الاعتصام كل من القناة الفضائية المصرية والقناة الأولى والثانية وكافة القنوات المتخصصة والإداريون بكافة القطاعات ليتحول ماسبيرو بكافة قطاعاته إلى احتجاجات عامة اليوم.

اليوم السابع
15/ 2/ 2012
ــــــــــــــــ

ماسبيرو وصل إلي مرحلة ... لهذه الأسباب تم الغاء برنامج ستديو 27

شيرين أبو شعيشع
حالة من الهرج والمرج سيطرت امام استوديو تصوير برنامج (استوديو 27) الذى يذاع يوميا على الهواء مباشرة على شاشة التليفزيون المصرى أول أمس مما دفع المسئولين إلي الغاء الحلقة واعادة بث حلقة مسجلة مع الشيخ محمد حسان انقاذا للموقف

وقبل ان نعرف التفاصيل فهذه كارثة ان يتسبب اعتصام مع احترامنا لمن قاموا به بالغاء برنامج هواء من الظهور وعن التفاصيل تقول مذيعة البرنامج اميرة عبد العظيم والتى كان من المفترض ان تقدم الحلقة الملغاه امس على الهواء مباشرة : كل ما اعرفه اننى كنت جالسة فى استراحة الاستوديو وسمعنا اصوات عالية بالخارج وعرفنا ان هناك اعتصام لعدد من اعلامى وموظفى القناة الثالثة الاقليمية وجاءوا للاعتصام امام الاستوديو لمنع عرض البرنامج كوسيلة ضغط سائدة وتقول : انا لست مع الطريقة او الاسلوب الذى اتبعه المعتصمون من الغاء حلقة برنامج على الهواء مباشرة لكنى بالطبع انا مع مطالبهم المشروعة التى لا اعرفها ايضا والخطأ من الناحية الاخرى هو منع عرض البرنامج والمسألة من وجهة نظرى ليست عرض حلقة من برنامج على الهواء بقدر ما هى مسألة امن قومى والمؤكد ان المعتصمين لجأوا لهذا الاسلوب بعدما يأسوا من ايجاد من يستمع اليهم ويحاورهم .
وتكمل حديثها قائلة : المفترض ان تصدر قرارات عليا لحماية الامن القومى من التعرض للاختراق مرة اخرى كما حدث امس .
وعن احتمالية اختراقه خارجيا تقول المذيعة اميرة عبد العظيم : لن يحدث هذا لكن المفترض ان يكون التليفزيون خط احمر لانه امن قومى .
وعن اختيار المعتصمين برنامج استوديو 27 تحديدا للاعتصام امامه تختتم كلامها قائلة : اعتقد انه تقريبا بلا سياج بخلاف الاستوديوهات الاخرى التى لا يستطيعون الاقتراب منها والغى البرنامج لعلو اصواتهم لدرجة تمنع خروج البرنامج على الهواء لان المشاهد سيسمعهم وحدث هذا فى الساعة التاسعة والنصف اى قبل ميعاد البرنامج بنصف ساعة وعندما ابلغونى بالغاء الحلقة انصرفت وعدت للمنزل ولا اعرف ماذا حدث بعد ذلك ؟؟

بوابة الشباب
15/ 2/ 2012
ـــــــــــــــ

قناة القاهرة تفض الإعتصام بعد الإستجابة لمطلب تطبيق اللائحة الجديدة

فاطمة شعراوى
انفض الإعتصام ال قام به العاملون بقناة القاهرة منذ أمس ورحل كل المعتصمين من ماسبيرو فور الإستجابة لمطلبهم بتطبيق اللائحة المالية للأجور حيث التقى بهم د.ثروت مكى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون معهم التى اعتصموا من أجلها وسيتم تطبيقها على البرامجيين فى قطاعات اتحاد الإذاعة والتليفزيون المختلفة وتضمن مبالغ ٦ آلاف جنيه للدرجة الأولى و٥ آلاف للدرجة الثانية و٤ آلاف للدرجة الثالثة، وذكر بعض الإعلاميين بالقناة الثالثة إنهم رحلوا تماماً من مكان الإعتصام فور الإستجابة لمطلبهم وهو تحقيق العدالة والمساواة وتقريب التفاوت فى الأجور بين القنوات والقطاعات، .

وقالوا بالرغم من أنه مقترح إلا أننا نثق فى وعود المسئولين بتحقيقها كما وعدونا، وذكر البعض منهم إن اعتصامهم كان بسبب مطلب عادل تضامن معهم فيه قطاع الأخبار والمتخصصة والقطاعات المختلفة بالاتحاد بينما رفضه عدد قليل من العاملين بالقناة الآولى ممن يتقاضون أجورا عالية ولا يريدون تطبيق اللائحة الجديدة.

بوابة الأهرام
15/ 2/ 2012
ــــــــــــــــ

إخلال سبيل «الصياد» و«الحلو» و«رشا مجدى» فى تحقيقات أحداث ماسبيرو

قرر المستشار ثروت حماد قاضى التحقيق المنتدب من وزير العدل لمباشرة أعمال التحقيق فى أحداث العنف والمصادمات التى جرت أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون فى ماسبيرو فى أكتوبر الماضى، إخلاء سبيل 3 إعلاميين باتحاد الإذاعة والتليفزيون من سرى التحقيق وهم: إبراهيم الصياد رئيس قطاع الأخبار وعبدالعزيز الحلو رئيس التحرير بقطاع الأخبار والمذيعة رشا مجدي.




وقام المستشار حامد فى التحقيقات أمس بمواجهة الإعلاميين الثلاثة بالتقارير التى أعدتها اللجنة التى تم تشكيلها بمعرفة قاضى التحقيق من أساتذة كلية الإعلام بشأن تقييم الأداء الإعلامى للتغطية التى جرت فى أحداث ماسبيرو لبيان ما إذا كان هناك تحريض إعلامى أدى إلى وقوع تلك الأحداث والمصادمات من عدمه.




وأنكر الإعلاميون الثلاثة خلال التحقيقات قيامهم بتلك الأحداث التى وقعت مؤكدين أنهم كانوا يتحرون الدقة الإخبارية قدر الاستطاعة فى متابعة أحداث ماسبيرو، والعرض لها.




كان المستشار ثروت حامد قد قام فى جلسة سابقة بمواجهة الإعلاميين الثلاثة باتهامات تتعلق ببث مواد إعلامية تنطوى على التحريض ضد القائمين والمشاركين فى المسيرات والتظاهرات التى جرت ذلك اليوم وتصويرهم على أنهم يبادرون بمهاجمة قوات الجيش والشرطة ويتعدون على الممتلكات العامة.

"روز اليوسف" اليومية
15/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــ

التحقيق مع الصياد وعبد العزيز فى أحداث ماسبيرو

كتب - مصطفى عيد استأنف المستشار ثروت حماد قاضى التحقيقات مع كل من ابراهيم الصياد رئيس قطاع الاخبار بالتليفزيون المصرى وعبد العزيز الحلو رئيس التحرير بقطاع الأخبار , فى الاتهامات المنسوبة لهم ومواجهتهم بالبلاغات المقدمة ضدهم من المواطنين والنشطاء السياسيين .

وحضر الصياد وعبد العزيز إلى مقر التحقيقات , وتم مواجهتهما بالأخبار التى أذيعت وتتعلق بالحديث عن قتل وإصابة عدد من جنود وضباط القوات المسلحة مما نتج عنه نزول المواطنين للدفاع عن الجيش فى مواجهة المتظاهرين أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون بماسبيرو وقام هؤلاء الأشخاص بقتل عدد من المتظاهرين.

كان قاضى التحقيق قد أمر فى جلسة سابقة بإخلاء سبيل إبراهيم الصياد رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصرى بكفالة مالية قدرها 10 آلاف جنيه , وكذلك إخلاء سبيل عبد العزيز الحلو رئيس التحرير بقطاع الأخبار بمبلغ 5 آلاف جنيه ومنعهما من السفر وتوجيه الاتهام لهما بنشر أخبار غير صحيحة.

صدى البلد
14/ 2/ 2012
ــــــــــــــــ

العاملون بماسبيرو يهددون بالإضراب عن العمل.. بعد تأخر رواتبهم

تهديدات واعتراضات، احتجاجات واعتصامات، تنتهى حلقة بنجاح لتبدأ حلقة جديدة فى مسلسل مكرر يلعب العاملون بماسبيرو بطولته، ويقف يشاهدهم من بعيد دوما وزير الإعلام اللواء أحمد أنيس، وكانت اللائحة المالية التى تحدد أجور العاملين هى محور حديث معظم العاملين فى المبنى، وستظل هى المشكلة الأكبر التى تنتقل بين قيادات ماسبيرو بعد الثورة.

وربما كانت قناة «النيل للأخبار» هى المحور الأساسى لهذه الأحداث بعد أن أعلن العاملون بها نيتهم الاعتصام المفتوح إن لم تتحقق مطالبهم جميعا، وذلك على خلفية أزمات متكررة، كانت حلقة معتزة مهابة نائب رئيس القناة، هى الحلقة الأولى بها، ثم جاء بعدها عديد من الحلقات، فرغم صدور اللائحة المالية الجديدة للعاملين بالقناة، فإنها لم تلق قبولا لدى العاملين، حسب ما أكده مصدر داخل القناة، الذى أكد أيضا أن العاملين بماسبيرو لم يحصلوا على مستحقاتهم عن شهر فبراير الجارى بعد، وهو الوضع المختلف عما كان يحدث من قبل، حيث كانوا يحصلون على رواتبهم فى بداية كل شهر، وهو ما تغير فى هذه المرحلة، حيث أصبحوا يحصلون على رواتبهم فى نصف الشهر على الأقل، وهو الأمر الذى بدا مزعجا لهم، حيث أدركوا أنهم سوف يدخلون فى إضراب مفتوح عن العمل فى حال تكرار تأخر رواتبهم، كما هددوا بتصعيد الدعوة لهذا الإضراب لتصل إلى أكبر عدد من العاملين بالمبنى الذى يتجاوز عدد موظفيه أربعين ألفا.

الدستور
14/ 2/ 2012
ــــــــــــــــــ

إعلاميو قناة القاهرة يدخلون فى اعتصام مفتوح لتطبيق لائحة الأجور الجديدة

فاطمة شعراوى
ماسبيرو تشهد أروقة الدور الثانى فى ماسبيرو اعتصاما مفتوحا للعاملين بقناة القاهرة بسبب التراجع عن تنفيذ اللائحة المالية الجديدة للأجور، والتى تم إلغاؤها أمس الأول يسبب اعتراض بعض العاملين بالقناة الأولى.

طالب عدد من المخرجين والمذيعين والمعدين المشاركين فى الاعتصام، بتطبيق اللائحة التى تعتبر عادلة للجميع، فقد تضمنت بنودا تحقق العدالة والتوازن والتقارب فى الأجور وتساوى العاملين بالدرجات، حيث سيتقاضى الموظف و بالدرجة الأولى ٨ آلاف جنيه، والدرجة ثانية يحصل على ٦ آلاف جنيه، والدرجة الثالثة على ٤٥٠٠ جنيه صافى وبعد خصم الضرائب، ولكننا فوجئنا بعدد من العاملين بالقناة الأولى ممن يتقاضون أكثر من ١٥ ألف جنيه شهريا يتذمرون ويحتجون على تلك اللائحة، وبالفعل فوجئنا بأنه تم التراجع فيها ولذلك قمنا بعمل وفقت احتجاجية من الثانية ظهر اليوم، وأبلغنا أحمد أنيس وزير الإعلام موافقتنا على اللائحة واستيائنا من بعض الزملاء الذين اعترضوا لأنهم ينظرون لمصالحهم فقط وهم قلة حتى أن العاملين بالقناة الثانية والقنوات المتخصصة لم يبدوا اعتراضهم، وسنظل معتصمين بالمبنى حتى يتم النظر فى مشكلتنا وتطبق اللائحة.

بوابة الأهرام
13/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــ

صراع “نجوم إف إم” وماسبيرو على أموال 100.6

بقلم: نجوى الغيطاني
قد تكون ممن يبدأون يومهم بإدارة مؤشر الراديو على تردد 100.6 لتسمع الجملة الشهيرة "نجوم إف إم على كيف كيفك".. ولكن هذا الشعار ربما لن تسمعه قريبا!

السبب يرجع إلى قرار أحمد أنيس وزير الإعلام بعمل مزايدة إعلانية لبيع الوقت الاعلانى على محطة إذاعة نجوم إف إم تردد 100,6 وهو التردد الأرضي الخاص بالإذاعة المملوكة للاتحاد والذي سينتهى عقدها رسميا فى ابريل القادم.

وأوضح مصدر مسئول في تصريحات خاصة لـFilfan.com أن هناك أربع شركات كبرى تقدمت بطلب لوزير الإعلام لشراء التردد مقابل 100 مليون جنيه.

وبحسب المصدر فإن أنيس كلف القطاع الاقتصادي بالاتحاد والشئون القانونية بعمل مزايدة على بيع الوقت على التردد الذي يسترده الاتحاد رسميا نهاية إبريل القادم.

وأمام إدارة نجوم إف إم حلين هما إما التجديد بالشروط الجديدة أو الدخول في شراكة مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون على غرار ما يحدث في إذاعة الشباب والرياضة من شراء بعض الساعات.

وكانت الإذاعة نفت قبل شهر على لسان مدير البرامج فيها، يوسف الحسيني، أي احتمال لإغلاقها خلال العام الجاري.

وقال الحسيني عبر حسابه في موقع تويتر للمدونات القصيرة إن هذه مجرد شائعات ولا أساس لها، ولن تغلق المحطة.

وتعمل محطة نجوم إف إم بعقد تأجير للتردد منذ عشر سنوات، وينتهي في أبريل، ولم يتم تجديده.

في الفن
13/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــــــ

مظاهرة أمام ماسبيرو تطالب بتطهير الإعلام من "الفلول"

القاهرة - ايمان صديق
تجمهر العشرات أمام مبنى ماسبيرو في مظاهرة سلمية للمطالبة بتطهير الإعلام من فلول النظام السابق وكافة مؤسسات الدولة منددين بسياسات المجلس العسكري ومطالبينه بالرحيل وتسليم السلطة لرئيس مدني منتخب والكشف عن مرتكبي الأحداث الأخيرة "ماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الوزراء" التي راح ضحيتها عدد كبير من الشهداء والتي كان آخرها أحداث بورسعيد وتقديمهم للمحاكمة.

من جهتهم قام عدد من العاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون بعمل دروع بشرية أمام المبنى تحسبا لأي أعمال عنف أو تعد عل المبنى أو المنشآت المحيطة به.

وقال محمد سليم -مخرج بالتليفزيون- نؤيد مطالب الشرفاء بتطهير الإعلام وكافة مؤسسات الدولة ولكن ما نخشاه من هذه التظاهرات التي اندلعت أمام مبنى ماسبيرو اندساس عناصر مخربة مأجورة، لذا حرصنا على تشكيل دروع بشرية للتصدي لأي موقف يستهدف المبنى.

المشهد
11/ 2/ 2012
ــــــــــــــــ

ماذا جرى فى ماسبيرو قبيل إذاعة بيان التنحى؟

كان التليفزيون المصرى باعتباره التليفزيون الرسمى للدولة هدفا للثوار، لما كان يبثه من أخبار مغلوطة، تعبر عن النظام الفاسد الذى سقط، لكن بعد إلقاء اللواء محس الفخرانى عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة البيان الأول مساء يوم الخميس، وتأكد من مضمونه وقوف الجيش إلى جانب الشعب، حبس المصريون أنفاسهم، إذ دخل الطاعية فى الزمن الحرج، وأصبح خلعه قاب قوسين أو أدنى، وما بين البيان الأول وبيان التنحى فى اليوم التالى، عاش الشعب أطول ساعات عمره، لكن ماالذى كان يجرى فى كواليس ماسبيرو خلال تلك الساعات؟.

التقينا بفارس كواليس ماسبيرو، صاحب أذاعة أول بيان حذر تجوال يوم 28/1/2010 بالأستاذ على مراد، مذيع بقطاع الإذاعة شبكة البرنامج العام، مدير عام البرامج الخاصة، وقال كنت فى غرفة الكنترول مع مهندس الصوت وضم إرسال الإذاعة والتليفزيون وعند سماعى كلمه تنحى حسيت إحساسا غريبا جدا إنى فى دنيا جديدة وكوكب أخر فرحت جدا.
ويلتقط الحديث الدكتور حسن مدنى، مدير عام البرامج الثقافية بالبرنامج العام، مقدم برامج، للأسف أنا وكثيرون منعنا من العمل وساعتها كان عندى شفت، وتفاديا للاحتكاك بالمتظاهرين الذين حاصروا المبنى ذهبت لأصلى الظهر ورجعت عند إعلان بيان التنحى لتسلم العمل ومتابعة ردود الأفعال للمستمعين من خلال الفترات المفتوحة.

الوضع كان سيئا للغاية داخل ماسبيرو، وكان حصار المتظاهرين للمبنى يزداد ساعة بعد أخرى، وكنا كلنا خائفون على البلد وعلى ماسبيرو وتحول المكان إلى تكنة عسكرية، وانتشر الجيش بشكل لافت قبل البيان، وصلنا إلى قمة القلق، هكذا بدأ حديثه معنا تامر شحاتة، مخرج الهواء باستديوهات البرنامج العام بقطاع الإذاعة، واستكمل قائلا: فى الساعة الثالثة عصرا (يوم جمعة التنحى) جاءتنا معلومات من زميلنا فى رئاسة الجمهورية، أن فيه بيان مهم بعد شوية، وحبسنا أنفاسنا حتى تمت إذاعة البيان، وأول حاجه عملتها جريت على الشباك علشان أشوف ردود أفعال الناس والمتظاهرين، لقيتهم فرحين جدا وفرحتهم اتنلقت ليا، وبقدر إحساسهم بالظلم والفساد كانت فرحتهم، وبالتأكيد هيكون بكرة أحسن من اللى فات.

وفى غرفة كنترول استديو بقطاع الإذاعة قال لنا مهندس الصوت صلاح محمد أحمد الذى كان متواجدا من قبل التنحى بيومين، إنه بعد خطاب التنحى فرحت جدا بالتغيير، لكنى قلقت من القادم ومازلت قلقان وخصوصا فى ظل الفوضى الموجودة الآن.

يروى شريف مجاهد، المخرج بقطاع الأخبار بالتليفزيون المصرى، ذكرياته عن لحظة إذاعة بيان التنحى قائلا: كنت فى كنترول استديو الهواء وقت إذاعة بيان التنحى، وعند دخول رئيس القطاع السابق عبد اللطيف المناوى، مع سيادة اللواء إسماعيل عتمان حسيت إن ده خطاب التنحى، وبالفعل بعد دقائق تأكد لى صدق ظنى، ففرحت جدا، وخصوصا أنى فتحت عينى على الدنيا مشفتش غيره فأنا عمرى 35 سنة، وحسيت إنه مش ممكن أن يمشى أبدا وموضوع التنحى سبب لى سعادة داخلية كبيرة.

وبوجه بشوش متحمس يقول على عبد القادر، مخرج بقطاع الأخبار، أننى كنت بغرفة مخرجى الإخبار مع الأستاذ إبراهيم الصياد، وكان بيشغل وقتها منصب نائب رئيس القطاع وحاليا هو رئيس القطاع، كنا نرقب الموقف عن كثب ولحظة بيان التنحى فرحت جدا، وحسيت إن رغبة الشعب أتحققت فى التغيير.

أما صبرى يونس، مقدم برامج فى قطاع الأخبار فقد كان مبتسما وهو يسترجع شريط ذكرياته، وقال إحنا تعبنا وتهمشنا كتير، وواصل: حسيت إن نتيجة الليسانس طلعت النهاردة وجبت امتياز وفرحت جدا جدا، وكانت أكبر فرحة لأن العهد ده وقع علينا ظلم كثير بلا سبب.

المهندس وائل نبوى مهندس استديو الهواء يقول: بعد إذاعة بيان التنحى تركت غرفة المخرجين وذهبت إلى قلب الأحداث داخل قطاع القنوات المتخصصة بغرفة الكنترول، وكانت سعادتى لا توصف، وخصوصا إن الضغط كان زاد وحصار المتظاهرين والانتظار وتطبيق شغل 48 ساعة عمل متواصل، وأخذ خيوط الحديث الأستاذ نبيل السيد مشرف، مركز البث بالقنوات المتخصصة الذى قال: راجل حرمنا من لقمة العيش واداها لإسرائيل، وعن شعوره فى لحظة التنحى رد بحماس: سعادة ما بعدها سعادة.

المصريون
11/ 2/ 2012
ــــــــــــــــــ

40 موظفًا بـ«ماسبيرو» يعتصمون أمام «الأخبار» للمطالبة بعلاج زميل لهم

رانيا صالح
تصوير عمرو عبد الله
اعتصم 40 موظفا من العاملين بمبنى الإذاعة والتليفزيون بماسبيرو، أمام استديو 16 الخاص بالأخبار، الخميس، للمطالبة بإصدار قرار بسفر الزميل محمود العزالي للخارج لعلاجه، وذلك عقب إصابته فى عينه أثناء تغطيته للاشتباكات الأخيرة بمحيط وزارة الداخلية.

وفشل العاملون فى مقابلة وزير الإعلام لعرض مطالبهم، وكتبوها لإرسالها إليه، فيما أكد الدكتور ثروت مكي، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، تضامنه مع مطالب العاملين، وأقر بمشروعية مطالبهم، وقال إنه تمت الموافقة على سفر زميلهم المصاب إلى بلجيكا لتلقى العلاج.

وقال علاء العزاوي، أحد العاملين بمبنى ماسبيرو: «تغيير وعي الناس قائم على السياسة التي تحكم هذا المبنى، وأي تغيير للحقائق أو حجبها أو محاولة تقديم معلومات ناقصة هي بمثابة عدوان على حقوق هذا الشعب و حريته، وستتم مساءلة كل مسؤول أمام ضميره وأمام الله».

المصري اليوم
9/ 2/ 2012
ــــــــــــــــ
قيادات ماسبيرو ترد على الداعين للعصيان المدنى: "وطنكم فى خطر.. وقلب مصر بدأ يتوقف"

فاطمة شعراوى
اتفق غالبية قيادات "ماسبيرو" على رفضها دعاوى العصيان المدنى، التى دعت إليها بعض القوى السياسية والثورية، ومقرر تنفيذها بعد غدٍ السبت، واتفقوا على رأى واحد، مفاده أن مصر تحتاج إلى العمل، وليس العصيان عن العمل، كما أن الوضع الاقتصادى الخطير، يحتم على الجميع أن يتحمل المسئولية تجاه وطنه، مؤكدين أن الدعوة للعصيان المدنى، فكرة دخيلة على مصر.

فى هذا الشأن، يقول عصام الأمير رئيس التليفزيون: "ليس من حق أحد أن يفرض رأيه على غيره، ولكل إنسان الحق فى التعبير عن رأيه، والحصول على حقوقه، لكننا فى الأساس دولة لها ظروفها الخاصة، منذ أكثر من عام، فكيف ندعو لوقف المصالح اليومية الحياتية؟ ومن سيستفيد من ذلك؟".

ويتفق معه فى الرأى، على عبد الرحمن رئيس القنوات المتخصصة، قائلا: "أرفض دعوة العصيان المدنى، فالثورة أصبحت واقعا، والتظاهر السلمى حق نؤمن به، لكن مصر مستهدفة من الداخل والخارج، وبالتالى لا يجب أن نعطى الفرصة للفوضى غير المسئولة، فالجميع مع تحقيق العدالة، التى هى من المبادئ الأولى للثورة، لكن العصيان المدنى معناه توقف قلب مصر، وهذا شىء غير مقبول، لأن الاستجابة للعصيان، تعنى الدعوة لوقف العمل والإنتاج".

وقال مجدى لاشين رئيس القناة الأولى: "أنا ضد العصيان المدنى، فلا يوجد وقت للخراب والتدمير، وأتساءل: لمصلحة من تلك الدعوة؟، فهناك وسائل كثيرة للتعبير عن المطالب، ولابد أن ننظر للإمام، خاصة أن لدينا الآن برلمانا والخطوات بدأت تتحقق".

بدوره، قال ممدوح يوسف رئيس القناة الثانية- الذى يتفق مع الآراء السابقة فى رفض الدعوة للعصيان المدنى: "إن العمل لابد أن يسير حتى ينصلح حال البلد، فلابد أن ننظر للإنتاج، وكان من الأولى الدعوة إلى تضافر جميع الجهود للخروج من الأزمات بدلاً من استمرار الفوضى".

غير أن سمير سالم رئيس الإدارة المركزية للإعداد والتنفيذ بالتليفزيون أفاد بأنه يرفض دعاوى العصيان جملة وتفصيلا، وقال: "نحن نعيش الآن في مرحلة دقيقة من تاريخ مصر، ومرحلة عدم استقرار نلمسها جميعًا، ويجب علينا أن نواجه هذه الدعوة التي ستهدم كل شىء في مصر، ويصب في مصلحة أعداء الوطن".

من جانبه تساءل عباس سمير، رئيس الإدارة مركزية للمكتبات بالتليفزيون: هل يتحمل الوضع الحالي عصيانا مدنيا؟ وإلى من سيوجه هذا العصيان؟.

بوابة الأهرام
9/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــــ

غدًا .. وقفة احتجاجية للعاملين بقطاع الأخبار

القاهرة - إيمان صديق
ينظم العاملون بقطاع الأخبار باتحاد الاذاعة والتليفزيون وقفة احتجاجية غدا- الخميس - أمام مكتب المهندس إبراهيم الصياد رئيس القطاع اعتراضا علي وقف بعض زملائهم من المذيعين والمذيعات بالقطاع أبرزهم المذيعة أميمة تمام وتحويل آخرين للتحقيق ومجازاة البعض منهم دون تحقيق واضطهادهم بسبب تضامنهم مع الثوار.

أكد العاملون أن قيادات ماسبيرو تمارس ضغوطا علي بعضهم للخروج عن الحيادية والمهنية والانصياع وراء تعليمات بعدم تناول موضوعات بعينها أو استضافة ضيوف واستبعاد آخرين.

وأوضح العاملون أن المشهد الآن في ماسبيرو يزداد سخونة خاصة بعد تولي شخصيات معينة في المبني مناصب حيوية بالرغم مما يدور حولهم من علامات استفهام لانتمائهم للعهد البائد أمثال حسن حامد رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي وترشيح محمد نوار لرئاسة الشبكة الثقافية وعودة رواية بياض إلي رئاسة قطاع الانتاج والتي تم استبعادها بعد فتح ملفات فسادها في عهد انس الفقي.

واشاروا الى وجود اهدار للمال العام فى قطاع القنوات المتخصصة يبلغ 70 مليون جنيه، وزيادة مديونيات اتحاد الاذاعة و التليفزيون لدى بنك الاستثمار القومى الى 16 مليار جنيه.

المشهد
8/ 2/ 2012
ــــــــــــــــــ

أمام ماسبيرو.. أهالى شهداء بورسعيد يطالبون برحيل وزير الإعلام

القاهرة - إيمان صديق
خرج اليوم العشرات من أهالي شهداء موقعة بورسعيد في مظاهرة سلمية أمام مبني ماسبيرو، منددين بسياسة الإعلام المصري ومطالبين برحيل اللواء أحمد أنيس، وزير الإعلام، رافعين شعارات كان أبرزها "يا إعلام يا مأجور دم ولادنا مش هيروح"، كما جاء أهالي الشهداء رافعين علم مصر وعلم النادي الأهلى..

وحمَّل أهالي الشهداء الإعلام المصري وما سمونهم "الإعلاميين المأجورين" مسئولية إشعال الفتن والذرائع بين فئات الشعب المصرى بغرض إجهاض الثورة، كما طالبوا بسرعة تطهير المنظومة الإعلامية ووزارة الداخلية والكشف عن المتورطين في أحداث بورسعيد.

المشهد
8/ 2/ 2012
ــــــــــــــــــ

أنيس يتهم القنوات الخاصة بإثارة الفوضى فى مصر

ترك وزير الإعلام اللواء أحمد أنيس مشروع قانون جديد لتنظيم عمل الفضائيات بأمانة لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشعب أمس.. مطالبا اللجنة بمساعدته تبنى المشروع وسرعة إصداره لوقف فوضى القنوات الفضائية وقررت اللجنة تشكيل لجنة مصغرة لمناقشة مشروع القانون وإعادة عرضه على الجلسات المقبلة.

وأكد الوزير أنه لابد من الاعتراف بأن هناك محاولات لإثارة الرأى العام عبر الفضائيات التى انتشرت أخيرا وتعمل على إثارة الفوضي، رافضا الحديث بالأسماء وقال إنها معروفة.

وساند نواب اللجنة الوزير وشن هجوما شرسا على القنوات الفضائية المملولة من عدد من رجال الأعمال أصحاب المصالح مطالبين وزير الإعلام بحصر أسماء ملاك جميع القنوات الفضائية الخاصة لتحديد التى يمتلكها ممن ينتمون للنظام السابق، الذين مازالوا يشاركون فى افساد الحياة السياسية.

وقال وكيل اللجنة محمد راضى: إن هناك رجالاً تابعين لرموز النظام السابق حصلوا على تراخيص وهو أمر غير مقبول.

"روز اليوسف" اليومية
8/ 2/ 2012
ــــــــــــــ

سارة نجيب: الفضائية المصرية تدفع ثمن أداء ماسبيرو وقت الثورة

كتب شيماء عبد المنعم
تستعد المذيعة بالقناة الفضائية المصرية سارة نجيب لتقديم سهرة خاصة فى ليلة عيد الحب مهداة إلى أرواح شهداء الثورة وشهداء مذبحة بورسعيد فى إطار مشاركة القناة الفضائية فى تأبين شهداء مذبحة بورسعيد، وتقول سارة نجيب لليوم السابع "كان هناك تفكير للاعتذار عن تقديم هذه السهرة كنوع من المشاركة فى الحداد على أرواح الشهداء إلا أننا فى القناة الفضاية رأينا أن السهرة من الممكن أن تكون طريقة للمشاركة فى تأبين الشهداء.

وتؤكد سارة نجيب، الفضائية المصرية تحقق نسبة مشاهدة عالية بأمريكا، وأن المصريين المتواجدين هناك لديهم شغف غير عادى للتعرف على الأخبار والأغانى والأفلام المصرية وكل جديد يحدث، لذا يجب أن لا نقدم الصور سلبية وبالذات خلال قناة تبث خارج مصر.

وأضافت سارة أنها تحضر فى الفترة الحالية لبرنامج "على بالى" الذى سيعرض على الفضائية المصرية للتواصل مع المصريين بالخارج، ويهتم بتقديم تقارير عن المعالم المصرية التى يرغب المصريون بالخارج فى أن يروها.

وعن أحوال ماسبيرو فى الفترة الحالية أشارت سارة أنها ترى من وجهة نظرها أن التغيير الذى حدث فى القيادات الإعلامية فى الفترة الأخيرة، صاحبه تغيير كبير فى سياسات المبنى إلى حد ما، موضحة أن الفضائية المصرية ظلمت فى أوائل الثورة لأن مذيعيها ثاروا على الأداء الإعلامى لماسبيرو وقتها.

وعن ترشيحها لبرنامج مصر النهاردة، قالت سارة نجيب أجريت اختبارات للمذيعين على أن يتم اختيار مجموعة منهم لتقدم البرنامج وبعد انتهاء الاختبارت، والتى أسفرت عن ست مذيعين وأنا منهم فى عهد سامى الشريف تم إلغاء كل شىء فجأة واكتشفنا أن الموضوع كله ليس إلا حبرا على ورق، وبعدها بفترة رشح اسمى مرة أخرى للبرنامج من قبل صوت القاهرة وقابلت اللواء سعد عباس والمفاوضات وقفت مرة أخرى، حيث إن التلفزيون كان يعتمد فى هذه الفترة على جلب النجوم من الخارج وفى الأساس كل هذه النجوم التى تلمع فى الفضائيات من مبنى التلفزيون، والحقيقة أن التلفزيون أخيرا كان يبحث عن نجوم على الجاهز ولا يهتم بالمهارات داخله.

وتقدم سارة نجيب برنامج "مع النجوم" وهو برنامج توك شو حوارى يقدم الثلاثاء من كل أسبوع، ويستضيف أبرز الشخصيات والنجوم من كل الشخصيات، كما تشارك فى برنامج سيدتى وهو برنامج يناقش كل ما يهم المرأة والذى يطرح فى الفترة الحالية حراك المرأة السياسى وكانت سارة من بين 6 إعلاميين اختارهم أحمد أنيس وزير الإعلام لتقديم سهرة "ليلة فى حب مصر" والتى حققت نجاحا كبيرا على شاشة التلفزيون المصرى.

اليوم السابع
7/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــــــ

رئيس التليفزيون المصرى: لن يظهر على شاشتنا مذيع ملتح ولا مذيعة منتقبة

حوار - ريمون فرنسيس وخالد إبراهيم - تصوير سامى وهيب

لا شك أن توليه رئاسة قطاع التليفزيون المصرى فى هذه الظروف المتوترة يعتبر تحديًا حقيقيّا، وحين تولى عصام الأمير رئاسة التليفزيون تولدت حالة من التفاؤل داخل ماسبيرو لما يتمتع به من سمعة طيبة بين العاملين بسبب مهنيته المعروفة، كما ساد الهدوء فى قطاع التليفزيون لأول مرة من قبل قيام الثورة، إلا أنه مازال أمامه الكثير من التحديات الكبيرة، «اليوم السابع» حملت إلى رئيس التليفزيون المصرى الكثير من الأسئلة.

◄ هل ترى أن الإعلام الرياضى فى مصر مسؤول عن الأحداث الأخيرة فى بورسعيد؟
◄ بالطبع، وهذا ما حدث منذ مباراة الجزائر مع مصر فى أم درمان وتسبب فى ذلك الإعلام الرياضى «الخاص» والذى يستمر يوميّا أكثر من أربع أو خمس ساعات، ومن هنا بدأ الاحتقان حتى يستمر البرنامج، وبالتالى لن يجد ما يملأ به البرنامج، وبالتالى تزداد السخونة، والمشكلة فى مصر أننا لا نستمع لصوت العقل حتى لو كان بحسن نية، فلو خرج أحد الأشخاص وقال يجب أن يتوقف ما يحدث فى محمد محمود الآن وبعدها نبدأ التفاوض فيخرج البعض ويتهمك بأنك سلبى.

◄ مازال التليفزيون المصرى متهمًا بأنه بعيد عن الشارع المصرى؟
◄ مشكلتنا دائمًا أن الانطباع الأول يسود، فالعديد من الناس يتهموننا بأننا غير محايدين، ولو سألت أحدهم: هل تشاهد التليفزيون المصرى؟ يرد عليك بالنفى، فالنخبة التى تقول ذلك لا تتعب نفسها وتشاهد التليفزيون، لكنهم متأكدون أننا لم نتغير عما قبل الثورة، والسؤال الآن: لماذا لا تهاجم أى فضائية خاصة إذا قامت بإذاعة أى شىء يعمل على تسخين الرأى العام وتضليله؟ لماذا دائمًا التليفزيون المصرى فى محل اتهام؟ وعلى الرغم من ذلك إذا رأى المشاهد أننا لم نتغير عن ذى قبل فله مطلق الحرية فى مشاهدتنا أو مشاهدة قناة أخرى، فالإعلام المصرى ليس له أى مصلحة، كما أنى لست صاحب قناة فضائية، فلو سقط الإعلام الحكومى فسيتحكم كل صاحب قناة فضائية فى الإعلام.

◄ وماذا عن الاتهامات بأن التليفزيون المصرى هو لسان الدولة؟
◄ أقسم بالله أن التليفزيون المصرى يعرض جميع وجهات النظر، وجميع الآراء، ولا نحجر على أى رأى، فمعظم الضيوف الذين تتم استضافتهم فى التليفزيون المصرى يهاجمون المجلس العسكرى على عكس ما يعتقده البعض من أن المجلس العسكرى يسيطر على التليفزيون، كما أنه لو كان مبدأ النفاق موجودًا، فالأولى أن أنافق الإخوان المسلمين وهم فى السلطة الآن، وأن يكون كل ضيوفى من الإخوان المسلمين باعتبارهم الأغلبية فى مجلس الشعب، وأنه الذى سيشكل الحكومة القادمة.

◄ يقول البعض إن هناك مؤامرة على التليفزيون المصرى لتتجه الإعلانات للقنوات الفضائية؟
◄ كلام منطقى إلى حد كبير، لكنى لا أستطيع أن أجزم بهذا الكلام بشكل نهائى، فجميع الناس يهاجموننا سواء إذا كانوا على حق أو على غير حق، ولا أرى إلا بعض الآراء الضعيفة التى تقول إن التليفزيون المصرى تطور بنسبة ضئيلة فأنا سأرضى إذا قيل إن التليفزيون المصرى تطور بنسبة %10، الأمر نفسه ينطبق على القنوات الفضائية التى تهاجم التليفزيون المصرى رغم أنها منافسة لها، وببساطة شديدة إذا كنت أيها المشاهد لا تشاهد التليفزيون المصرى فلماذا تهاجمه بهذا الشكل؟ كما أنه تم توجيه اتهام عنيف لنا بأننا المتسببون فى حادثة ماسببيرو فكيف أحرض وأنا غير مؤثر فى الشارع المصرى؟ مع إيمانى بأن ما حدث أيام ماسبيرو ليس تحريضًا ولكنه عدم مهنية.

◄ هل يغيب عن التليفزيون المصرى المذيع النجم؟
◄ فى الوقت الحالى نحن فى طريقنا لصناعة نجوم خاصة بنا، ولا تنس أن نجوم الفضائيات كلهم من صناعة التليفزيون المصرى، مثل لميس الحديدى ومحمود سعد وتامر أمين وريم ماجد ومنى الحسينى وخيرى رمضان، وغيرهم من الإعلاميين.

◄ وكيف يتم تطهير الإعلام من وجهة نظرك؟
◄ تطهير الإعلام يكون عن طريق عدم الانحياز لطرف دون الآخر، فهذا هو الفساد الإعلامى، ولابد من تطهيره، كما أننى من أنصار إقصاء أعضاء الحزب الوطنى، لكنى لا أعرفهم ولكن لا يمكن إقصاء 44 ألف عامل من ماسبيرو.

◄ وأين البرامج الدينية القوية التى يلتف حولها المواطنون لتشكيل وعيهم؟
◄ أحاول البحث دائمًا عن هذا البرنامج، ولكنى متأكد أنه سيتم على المدى البعيد، فالمشكلة أننى لو أحضرت عمرو خالد فسيخرج أشخاص يعترضون على اسم عمرو خالد، فالمصريون منقسمون، وكل فصيل يرغب فى السيطرة، وليس هناك فصيل يتقبل الآخر.

◄ لماذا لا يستعين التليفزيون المصرى بنجوم الإعلام ويعودون إلى بيتهم الأول؟
◄ بالفعل لدى بعض المبادرات من عدد من الإعلاميين، وبعضهم طلب تقديم حلقات أسبوعية على شاشة التليفزيون المصرى دون مقابل، ولكن لن أعلن عن أسمائهم الآن.

◄ لماذا يغيب برنامج التوك شو القوى عن التليفزيون؟
◄ لدى عدد من البرنامج التى تشبه التوك شو مثل «مباشر من مصر» و«استوديو 27» ومشكلتهما أن معدى البرنامجين متغيران باستمرار، ولذلك فالبرنامج ليس له شكل واضح وثابت، فإذا أصبح لكل برنامج فريق ثابت فسيشاهد المشاهد برامج مختلفة فى المضمون والشكل، فلابد أن يكون البرنامج «مية واحدة».

◄ هل من الممكن أن يسيطر أى فصيل فى الفترة المقبلة على التليفزيون المصرى؟
◄ لن يحدث ذلك، فالتليفزيون المصرى متاح لجميع المصريين بكل طوائفهم، الاشتراكيين والليبراليين والإسلاميين، فلن ترى مذيعة منتقبة على التليفزيون المصرى، ولا مذيعًا بلحية، مادمت موجودًا فى منصبى، لأن التدين فى مصر أصبح ظاهريّا، حتى ظهور المحجبات على التليفزيون يأتى من منطلق أن المحجبات شريحة اجتماعية كبيرة، وتستحق التقدير، ولكن ليس من منطلق دينى.

◄ هل من الممكن أن نرى أيّا من شيوخ السلفية المتشددين على شاشة التليفزيون المصرى؟
◄ إذا حدث ذلك فلن أكون فى التليفزيون المصرى، فكل ما أريده هو داعية وسطى، فالتليفزيون قديمًا كان يذيع حديث الروح، وهو ما أريده حاليًا، ولكن بشكل آخر.

◄ لماذا لا يهتم التليفزيون المصرى بالبرامج الاجتماعية التى تهتم بمشاكل الناس؟
◄ بالعكس التليفزيون أول من قدم هذه البرامج، ولعلنا نتذكر ريبورتاج على القناة الثالثة وسلوكيات وغيرها، وكانت اهتماماتنا تنصب حول الصرف ونظافة المياه، وهى نفس القضايا التى تناقش اليوم فى الفضائيات.

◄ ما أولوياتك فى المرحلة المقبلة؟
◄ تطوير الشاشة من حيث الشكل والمحتوى، وتقديم برامج جديدة من نوعيات مختلفة، حيث إنه لم يعد جيدًا أن تنحصر البرامج فى السياسة فقط، إلا أن هذا بسبب الحراك السياسى الذى نشهده، وأتصور أن الصورة سوف تتغير بعد الانتهاء من انتخابات الرئاسة ووضع الدستور، وقتها سيفتح المجال لنوعيات أخرى من البرامج، ولن يظهر على الشاشة إلا الوجوه الصالحة للظهور، فظهور المذيعين لن يكون بعد ذلك بطريقة الموظفين، هذه السياسة انتهت تمامًا، فالظهور ليس حقّا مكتسبًا لأى أحد إلا المذيع الجيد والمهنى، أما بالنسبة لصناعة البرامج فالجيد والذى يحقق مشاهدة وإعلانات هو الذى سوف يستمر.

◄ أليس لديك اهتمام بجانب المستحقات المالية للعاملين؟
◄ بالتأكيد شؤون العاملين لها أهمية كبيرة، ونحن بصدد وضع لائحة مالية جديدة أتصور أنها ستكون توافقية بشكل كبير ويرضى عنها الجميع.

اليوم السابع
7/ 2/ 2012
ــــــــــــــــــــ

محمد سلطان يطالب اتحاد الإذاعة والتليفزيون بزيادة حق الأداء العلنى إلى 6 ملايين جنيه سنوياً

أكد الموسيقار محمد سلطان رئيس جمعية المؤلفين والملحنين أنه تقدم بمذكرة لوزير الإعلام أحمد أنيس يطالبه خلالها بزيادة حق الأداء العلنى الذى يتم تحصيله من اتحاد الإذاعة والتليفزيون من 400 ألف جنيه سنويًا إلى 6 ملايين جنيه.. وأشار سلطان إلى أن طلبه جاء تقديرًا لمبدعى مصر فى المقام الأول وتماشيا أيضًا مع البروتوكول العالمى الذى لا يطبق فى مصر حيث إنها تحصل على ما يعادل مليمًا فى الثانية الواحدة! رغم الريادة الفنية.

وأضاف سلطان أن الاتحاد كان غير منصف للموسيقيين على مدار 30 عامًا مضت حيث إنه يدفع الملايين كحق عرض لمباريات الكرة ولسنا روادا بها، مشيرًا إلى أنه كان قد تقدم بهذا الطلب لأسامة الشيخ إلا أنه تجاهل الطلب.

وأشار سلطان إلى أنه سيطالب القنوات الخاصة أيضًا الزيادة والتى لم يقم أى منها بالسداد سوى قناتى روتانا وART لكنه ينتظر استقرار الأوضاع قبل أن يعمم الزيادة.

"روز اليوسف" اليومية
7/ 2/ 2012
ــــــــــــــــــ

بيان نقابة الإعلاميين حول الاعتداء على مراسل قناة النيل للأخبار

تعلن نقابة الإعلاميين أسفها واستنكارها الشديدين لما تعرض له الزميل المراسل/ محمود العزالي المراسل بقناة النيل للأخبار أثناء قيامه بأداء واجبه بنقل الأحداث من محيط وزارة الداخلية، في أعقاب تصاعد الأحداث عقب مباراة الأهلي والمصري في بورسعيد. وإنها إذ تستنكر هذا الاعتداء الذي أصاب إحدى عينيه إصابة مباشرة، فإنها تؤكد على حق وسائل الإعلام الرسمي والخاص في الحصول على المعلومات من مصادرها أولاً بأول بحرية كاملة وأمان تام، وتطالب بضرورة إيجاد الضمانات الكافية والكاملة التي تكفل حماية الإعلاميين أثناء أداء عملهم، وتحفظ حقوقهم في مثل هذه الحالات.
ونقابة الإعلاميين تناشد جميع الإعلاميين في كل مجالات العمل الإعلامي في هذه اللحظات المهمة من تاريخ مصر، والتي تعتبر محكاً مهماً للإعلام الحر الذي يراعي مهنية العمل الإعلامي، التمسك بالمعايير المهنية للعمل التي تراعي الدقة والنزاهة والمصداقية والمسئولية.

إيجيبتي
7/ 2/ 2012
ـــــــــــــــ

بيان نقابة الإعلاميين حول أحداث مباراة الناديين المصري والأهلي ببورسعيد

إن الأحداث المروعة التي وقعت أمس في مباراة كرة القدم بين الناديين المصري والأهلي قد ضاعف من قسوتها المعالجات الإعلامية غير المسئولة التي قام بها بعض الإعلاميين والتي سعت إلى تأجيج الفتن وزيادة الاحتقان وتحريض المواطنين المصريين على بعضهم البعض مما أدى إلى الوصول بالمأساة إلى ذروتها،

وإذا كان ما وقع من أحداث يقتضي مواجهة حاسمة تكشف حقيقة ما حدث وتحدد المسئولين عنها وتقديمهم للمحاكمة، فإن ما وقع من هؤلاء الإعلاميين يقتضي المحاسبة المهنية السريعة خاصة في ظل تكرار تلك الممارسات غير المهنية منهم دون محاسبة ودون رادع.

إن نقابة الإعلاميين إذ تنعي شهداء الوطن وتعرب عن ألمها لما وقع من أحداث مؤسفة فإنها تطالب:

1-تشكيل لجنة مستقلة لتقييم الأداء المهني لهؤلاء الإعلاميين تشكلها لجنة الثقافة و الإعلام بمجلس الشعب وتضم خبراء وأكاديميين إعلاميين.

2- محاسبة هؤلاء الإعلاميين وفقاً لتوصيات تلك اللجنة.

3- وضع مدونات سلوك يلتزم بها الإعلاميون في أدائهم ويمكن محاسبتهم من خلالها.

4- الالتزام بميثاق شرف إعلامي يتوافق عليه الإعلاميون .

5- الإسراع بمناقشة قانون نقابة الإعلاميين وإقراره لكي تقوم بمسؤوليتها المهنية في تطوير الأداء الإعلامي.

6- الإسراع في إتخاذ خطوات عملية لتنظيم الإعلام المسموع والمرئي العام والخاص.

إن نقابة الإعلاميين تناشد أعضاء مجلس الشعب القيام بمسؤولياتهم التي أوكلها إليهم الشعب واتخاذ الإجراءات الحاسمة لمحاسبة المسئولين ومنع تكرار تلك الأحداث.

إيجيبتي
7/ 2/ 2012
ــــــــــــــــ


غدًا وقفة احتجاجية لإعلاميي ماسبيرو أمام مكتب الوزير للمطالبة برحيله

القاهرة - ايمان صديق
أعلن إعلاميو ماسبيرو والعديد من الحركات الثورية الإعلامية أبرزها حركة "الإعلاميون الأحرار" و"إعلاميون ضد الفساد" تنظيمهم لوقفة احتجاجية غدا أمام مكتب اللواء أحمد أنيس وزير الإعلام احتجاجًا على ما تعرض له بعضهم خلال الفترة الاخيرة من اعتداءات أثناء تغطيتهم لأحداث محمد محمود الأخيرة والتي كان إبرزها ما تعرض له محمود الغزالي مراسل قناة النيل للأخبار من إصابة بطلق ناري "خرطوش" من قبل قوات الأمن أفقده عينه اليمني.

قالت الإذاعية انتصار غريب أحد المنظمين للوقفة: سوف نتحرك في مسيرة سلمية يخرج فيها إعلاميو ماسبيرو من أمام مكتب وزير الإعلام ثم نخرج أمام مبنى ماسبيرو لتنضم إلينا "حركة ثوار ماسبيرو" ثم نتحرك الى ميدان التحرير ومنه الى مقر وزارة الداخلية.

وأشارت غريب الى أن هذه المسيرة السلمية الهدف منها استنكار ما يتعرض له الإعلاميون الشرفاء سواء من هجمات شرسة من فلول النظام البائد أو من اعتداءات سافرة أثناء قيامهم بمهامهم في تغطية الأحداث.

وأعربت انتصار عن غضبها البالغ من موقف وزير الإعلام حيال هذه الانتهاكات التي تعرض لها بعض إعلاميي ماسبيرو والتي تعد إهانة لكافة العاملين بالإعلام المصري حيث لم يتخذ وزير الإعلام إي موقف إيجابي يحفظ به كرامة العاملين بالحقل الإعلامي واكتفى بخروج بيان تقليدي وليس ثوريا أعرب فيه عن انزعاجه من هذه الأحداث، وطالبت غريب وزير الإعلام بتقديم استقالته حفظا لماء الوجه.

المشهد
6/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــ

جبهة ثوار الإعلام تطالب بعزل اللواء أحمد أنيس وزير الإعلام

كتب أمين صالح وكامل كامل وأحمد متولى ومحمود عثمان وسيد الخلفاوى ومحمد السيد

أصدرت جبـهة ثـوار الإعلام بيانا أدانت فيه المذبحة التى تعرض لها شباب الألتراس الأهلاوى بمدينة بورسعيد يوم الأربعاء الماضى، وتحمل الجبهة المجلس العسكرى مسئولية ما حدث واعتبرت أن هذه المجزرة تم تنفيذها انتقاما من شباب الألتراس، لأنهم من شباب ثورة يناير والذين ندين لهم بالمتنان والشكر لما قدموه من دعم للثوار خلال الثورة.

كما أكدت الجبهة تمسكها بمطالب وأهداف الثورة والتى يأتى فى مقدمتها محاكمة قتلة الثوار والمجلس العسكرى والإفراج عن ضباط 8 أبريل المحتجزين داخل السجون الحربية بسبب انضمامهم للثورة وتطهير الإعلام من الفساد وذيول النظام البائد وتغيير السياسات بما يحقق الحرية المهنية والمصداقية، وأن يكون الإعلام معبرا عن الشعب وليس السلطة الحاكمة.

وطالبت الجبهة بعزل وزير الإعلام اللواء أحمد أنيس وكل قيادات الإعلام من ذيول النظام السابق والحزب الوطنى، وكذلك عزل كل من ثروت مكى رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون وحسن حامد رئيس مدينة الإنتاج الإعلامى وكل رؤساء الإذاعات الإقليمية والقنوات التلفزيونية المنتمين إلى الحزب الوطنى، كما تطالب الجبهة بتفعيل قانون العزل السياسى، وتطبيقه على كافة المسئولين الذين ينتمون للنظام السابق إلى جانب محاكمات ثورية فورية وسريعة لرموز مبارك ونقل السلطة من المجلس العسكرى للمدنيين فى أقرب وقت.

اليوم السابع
6/ 2/ 2012
ــــــــــــــــ

وزير الإعلام يأمر بعلاج "العزالي" فى الخارج

القاهرة - ايمان صديق
كشفت مصادر مطلعة بوزارة الإعلام لـ"المشهد" أن اللواء أحمد أنيس وزير الإعلام أصدر قرارًا بسفر محمود العزالي، مراسل قناة النيل للأخبار، الذي أصيب في عينه اليمني أثناء تغطيته لأحداث محمد محمود الأخيرة للخارج لاستكمال علاجه على نفقة اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

وأشار المصدر إلى أن الوزير وقع على القرار مساء اليوم -الاثنين- حرصًا على سرعة سفرالعزالي لإجراء ما يلزم له من جراحات لاستعادة بصره. كما يتابع أنيس على مدار اليوم تطورات الحالة الصحية للمراسل.

المشهد
6/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــــــــ

وزير الاعلام يطالب بتوفير الحماية للاعلاميين اثناء عملهم

الأسبوع أونلاين
أبدي وزير الاعلام أحمد أنيس تألمه وانزعاجه الشديدين من أعمال العنف التي تعرض لها بعض الإعلاميين والصحفيين المكلفيين بتغطية المظاهرات التي تجري في محيط وزارة الداخلية منذ الخميس.

وطالب وزير الإعلام في تصريح صحفي الاحد الجهات المعنية بإتخاذ الإجراءات المناسبة التي تكفل التأمين الكامل لكل وسائل الإعلام -بشقيه العام والخاص- حتي تتمكن من تغطية الأحداث بحرية وآمان كاملين.

ودعا انيس كافة الاطراف الي ضبط النفس في تلك المرحلة الحرجه التي يمر بها الوطن وتحكيم صوت العقل وإعلاء المصلحة العليا للوطن فوق كل الخلافات حتي نعبر بالوطن إلي بر الأمان وتحقيق أهداف ثورة يناير العظيمة.

وفيما يخص حالة مراسل قناة النيل للأخبار محمود العزالي الذي تعرض لإصابة في عينه اليمني اثناء تأدية عمله، أكد انه يتابع علي مدار اليوم تطورات الحالة الصحية للمراسل، وأنه يعمل علي إصدار قرار سريع لسفر العزالي للعلاج في الخارج لإجراء ما يلزم من جراحات لإستعادة بصره.

الأسبوع أون لاين
6/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــــــــــــ

مراسل "النيل"بعد إصابة إحدي عينيه: الأمن كاذب والعسكري يتحمل مسئولية ما يجري بالبلاد

سماح الجمال
محمود العزالي مراسل قناة النيل للأخبار"كاذبون كاذبون كاذبون" عبارة رددها وأكد عليها محمود العزالي، مراسل قناة النيل للأخبار، علي وزارة الداخلية عبر قنوات التليفزيون المصري والقنوات الفضائية بعد إصابته بطلق ناري في عينه اليمني أثناء نقله لما يحدث بمحيط وزارة الداخلية في الساعات الأولي من صباح أمس وتسببت في انفجار بمقلة العين اليمني محملاً وزارة الداخلية مسئولية ماحدث له.

وأتت إصابة العزالى كاشفة للكثير من الحقائق التى لم يتم بثها من قبل على شبكة قنوات التليفزيون المصرى، وأصر العزالي علي الإدلاء بالحقيقية لـ "بوابة الأهرام" فإلى نص الحوار:

هل رأيت من قام بإطلاق الخرطوش عليك ؟

كان بيني وبين قوات الأمن المركزي ما يقرب من 30 مترًا وكنت في مواجهتهم وفي وقت مفاجئ للكل قام أفراد من قوات الأمن المركزي بإطلاق "وابل من الرشاشات " ما بين خرطوش مطاطي وأيضا معدني والذي أصابني كان من الخرطوش المعدني.

هل تعتقد أن إطلاق النيران بقصد علي إصابة العين ؟

قوات الأمن كانت تطلق النيران في مواجهة الجسد والوجه ككل وليس أجزاء بعينها ولكن من المفترض أن يتم إطلاق النيران إما في الهواء لتفرقة المتظاهرين أو علي الساق من أجل التهديد ولكن كان ما يحدث هو وقوع إصابات جسيمة تعرض لها عشرات الشباب من المتظاهرين غيري.

وما هي آخر التطورات الطبية بشأن إصابة عينك ؟
قمت بإجراء عملية أمس بمستشفي العيون الدولي علي نفقة الإذاعة والتليفزيون ولكن تعذر إزالة الجسم الغريب الذي يتواجد داخل العين وهو الخرطوش المعدني ولذلك سأجري عملية أخري خلال الأسبوع المقبل ونصح الأطباء أن أجريها بألمانيا كإحدي الدول المتخصصة في ذلك.


وما رأيك في لواءات الشرطة الذين تعرضوا لإصابات في العين بطلق ناري أيضا؟
أنا لا أجزم بأنهم لم يتعرضوا لتلك الإصابات ولكن كل الشواهد تؤكد ذلك، بل تشير إلي أنهم يبعدون تمامًا عن موقع الحدث فقيادات الشرطة ووزارة الداخلية دائما ما يتواجدون في تلك المواقف داخل الوزارة ويصدرون قوات الأمن المركزي في مواجهة المتظاهرين.

لماذا دخلت وسط الأحداث في هذا الوقت رغم أن عملك من الممكن متابعته من الخارج ؟
قصة تواجدي داخل الأحداث بسبب سمعي بوجود حريق بأحد العقارات في تقاطع منصور مع محمد محمود وكنت أذهب من أجل التأكد من نشوب الحريق فعليًا ورقم العقار كعادتي عند تغطية الأحداث فلم أستطع أن أدلي بأقوال عبر شاشات التليفزيون دون الكشف عنها ورؤيتها بنفسي أولا حتي أرصد كل ما يحدث بموضوعية وحيادية وعندما وصلت للعقار وجدت شبابًا من المتظاهرين السلميين يستغيثون بشخصي لكي تفرج الداخلية عن اثنين من الشباب قد تم القبض عليهم ضمن آخرين مسلحين ووافقت أن أساعدهم ولكن مع أقترابي في اتجاه الداخلية من خلال كارنيه وظيفتي للتحدث مع القيادات هناك في ذلك الشأن حدث ما حدث.

من رؤيتك للمشهد عن قرب هل للمتظاهرين الحق في استمرار تواجدهم بمحيط وزارة الداخلية ؟
التظاهر السلمي حق مشروع لكل مواطن مصري و95% من الشباب الذين كانوا يتوجدون في الليلة الأولي من المثقفين والجامعات المختلفة بالإضافة الي ألترس الأهلي والزمالك الذين كانوا يحملون أعلامًا مختلفة يطالبون بالقصاص العادل لأرواح شهداء حادث بورسعيد وفي ذلك الوقت متخوفين من تكرار حدوثه عبر المباريات القادمة .
وبعد ما حدث لك من وجهة نظرك من الجاني ومن المجني عليه ؟
المسئولية تقع علي عاتق من يحكم في الوقت الحالي كاملة والشعب يريد إسقاط المجلس العسكري هذا ما رصدته من خلال تغطيتي الإخبارية في الشهور الماضية.

ما رأيك كمراسل بمبني الإذاعة والتليفزيون عن إصرار المتظاهرين بتطهير الإعلام؟
أنا أول من نادي بذلك ومعي معظم العاملين بمبني التليفزيون فلاتزال فلول النظام القديم تتوغل في قيادات المبني وتلقي علينا بتحذيرات لعدم نشر مشاهد بعينها سواء عن الرئيس السابق وأسرته وغيرها ومنذ شهر تقريبا قمنا بعمل اعتصام جماعي وجمعت من زملائي مبالغ لكي نقوم بعمل لافتات تحمل مطالب الزملاء ووضعنها في ميدان التحرير وموجودة حتي الآن هذا إلي جانب إننا كنا علي رأس متظاهري ماسبيرو الأربعاء الماضي للمطالبة بالتطهير الشامل.

بوابة الأهرام
5/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــــ

ماسبيرو .. هتافات التطهير بالخارج وثورة العاملين بالداخل

إيناس عبدالله
بين صوت الهتافات الهادرة للثوار المحاصرين لماسبيرو مطالبين بتطهير الإعلام، واعتصامات العاملين داخل المبنى للضغط على القيادات لتحسين أوضاعهم المالية، تبقى قنوات التليفزيون المصرى فى مشهد من يلفظ أنفاسه الأخيرة.. فقبلة الحياة ـ بتغيير قيادة هنا أو هناك ـ لم تعد تجدى لكيان حاصرته الأمراض القاتلة من كل اتجاه. وإذا كان بالإمكان صم الآذان عن هتافات الثوار المطالبة بالتطهير، فلا يمكن غض الطرف عن مطالب العاملين بالمبنى خاصة بعد أن وصل الأمر إلى تهديدهم بالإضراب عن العمل بل وتسويد شاشات التليفزيون المصرى. ويبدو أن اليوم الأحد سيكون فاصلا فى مساعى قيادات المبنى لاحتواء ثورة العاملين به حيث سيشهد الإعلان عن اللائحة المالية الجديدة للعاملين.. قد تلقى قبول البعض لكنها بالتأكيد لن تلقى قبول الأغلبية وهو ما يهدد باشتعال الموقف والوصول إلى طريق اللا عودة فى ظل تهديدات باقتحام مكاتب جميع قيادات المبنى.

بوابة الأهرام
5/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــــ

غياب جميع قيادات ماسبيرو عن المبنى بمن فيهم رؤساء القنوات

رضوى الشاذلي
مبنى ماسبيرو الموضوع في ماسبيرو هذه المرة غامض تماما.. المبنى يتحول فجأة إلى ثكنة عسكرية، ثم يبدل الجنود زيهم الرسمى، ويلبسون زيا رياضيا، بعد ذلك يفاجأ العاملون بغياب أمنى تام في جمعة الحداد، ويتلقى المذيعون الأوامر بالتليفون بعد أن اختفى معظم رؤسائهم والأسباب مجهولة.

فالعاملون بماسبيرو خصوصا قناة «النيل للأخبار» قد علقوا الاعتصام منذ أيام وانضموا إلى المعتصمين أمام ماسبيرو وميدان التحرير، داخل ماسبيرو الأمور كانت تدار بطريقة غامضة وغير معتادة بحسب ما أكده مصدر لـ«الدستور الأصلي» من داخل ماسبيرو، حيث قال إن جميع القيادات متغيبة عن العمل منذ ثلاثة أيام تقريبا وكل التعليمات الخاصة بالعمل يتم تلقيها عبر التليفون وهو ما لم يحدث من قبل ذلك على الإطلاق، الغياب طال وزير الإعلام اللواء أحمد أنيس وإبراهيم الصياد رئيس قطاع الأخبار ورؤساء القنوات وهذا أمر لافت يزيد شكوكهم بأن هناك شيئا مدبرا وسيحدث خلال ساعات، مهددين الوزير بتصرفات مماثلة مفاجئة فى حالة حدوث ما لا يرضون عنه.

بوابة الأهرام
5/ 2/ 2012
ــــــــــــــــــــ

وقفة أمام مكتب رئيس "البرنامج الثقافي" الجديد تطالب برحيله

القاهرة - ايمان صديق
نظم مجموعة من العاملين بالبرنامج الثقافي من المعدين والبرنامجيين والإداريين اليوم وقفة احتجاجية أمام مكتب محمد نوار رئيس شبكة البرنامج الثقافي الجديد اعتراضا على توليه هذا المنصب رافعين شعارات منددة بسياساته كان أبرزها "يانوار يافلول مش عايزينك يلا غور".

قال أحد العاملين بالبرنامج الثقافي -رفض ذكر اسمه- جميع العاملين الشرفاء في الشبكة يرفضون تولي نوار لهذا المنصب لأنه يعد من فلول النظام البائد وكان مسئول التنسيق الإعلامي بالحزب الوطني المنحل.

وأضاف لقد تولى نوار هذا المنصب "بلوي الدراع" وابتزاز جميع القيادات حيث كان نوار مستشارا بالقنوات المتخصصة يتقاضى 200 ألف جنيه شهريا دون بذل أي مجهود، وفي حركة التنقلات والترقيات الأخيرة التي قام بها اللواء أحمد أنيس وزير الإعلام منذ قرابة الشهرين تم تولية نوار لمنصب مستشار "ب" في الإذاعة، رفض نوار هذا المنصب لأن راتبه فيه لا يتعدى الـ25 ألف جنيه وهدد بالانتحار الأمر الذي أثار بلبلة في المبنى والأمن تدخل حينذاك لحل الموقف بطريقة سلمية مما اضطر القيادات بالمبنى لتعديل القرار الخاص بنوار ليتولى منصب رئيس شبكة البرنامج الثقافي في حين أن جميع العاملين بالمبنى يرفضون استمراره بالمبنى ويطالبون بإلغاء لجان المستشارين التي تكبد المبنى أموالا طائلة دون جدوى.

ومن جانبه أغلق محمد نوار مكتبه قرابة الثلاث ساعات لعدم مواجهة العاملين بالشبكة إلى أن تدخل الأمن لفض التظاهرة من أمام مكتبه بطريقة سلمية ثم انصرف نوار لخارج المبنى في حراسة الأمن.

المشهد
4/ 2/ 2012
ــــــــــــــــــ

العاملون بماسبيرو: لا وجود لقوات إضافية بالمبنى.. والعسكري ينفذ مخطط لإصدار الأحكام العرفية

رضوى الشاذلي

أصدر المجلس العسكري مرسوما إلى القناة الأولى بالتليفزيون المصري بإذاعة خبر مضمونه كالاتي «تم تزويد مبنى ماسبيرو من الداخل والخارج بعدد من قوات الأمن من الجيش والشرطة»، هذا الخبر الذي أذيع على القناة الأولى منذ ساعات تقريبا بأمر من المجلس العسكري بحسب تأكيدات مصادر من داخل المبني.

يأتي هذا في الوقت الذي أكد فيه عدد من العاملين بماسبيرو بأن المبنى غير مؤمن على الإطلاق سواء من الداخل أو من الخارج، مضيفين بقولهم :«وزملائنا في القناة الأولى أجبروا على إعلان الخبر على الرغم من أن هذا غير صحيح»، مشيرين إلى شعورهم بالخوف وأن هناك مخطط ما سيتم تنفيذه أو حتى تسليم المبنى لإختلاق أزمة تدعو إلى نزول الجيش مرة أخرى وصدور الأحكام العرفية.

الدستور
3/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــــ

مذيعون مصريون يتهمون الإعلام بإثارة للفتن ويطالبون بمحاسبته على الهواء

سارة نعمة الله

خرج مذيعون مصريون في الإعلام الحكومي والخاص الخروج عن صمتهم وقاموا بالتعبير عن وجهات نظرهم بعد أحداث مباراة الأهلى والمصري والتى أسفرت عن مقتل 74 شخصا، وإصابة المئات.

فقام إبراهيم عبد الجواد، المذيع بالتليفزيون المصري، وأحد مقدمي برنامج "صباح الخير يامصر" ، بالتحدث بتلقائية عن الفساد الحاصل في الإعلام سواء السياسي أو الرياضي في الوقت الحالي، حيث قال: "الإعلام عندنا فيه تقاعس واضح من كل العاملين فيه والمسئولين عنه بكل أشكاله، والناس اللي كانت تتكسب من وراء التليفزيون المصري وكانوا بيمسكوا حملات الرئاسة للرئيس المخلوع دلوقتى قاعدين في القنوات الخاصة وفاتحين صدرهم وعاملين نفسهم 7 رجالة وبيحاموا عن الثوار.

أضاف عبد الجواد: وفي الإعلام الرياضي خرج واحد منهم يقول: والله يا جماعة الحمد لله الناس اللى اتقتلت لم تمت بالرصاص،" طيب ما هو مات في الآخر ويرجع تانى ويقول "ياجماعة دلوقتى جيه وقت التهدئة"، تهدئة فعلاً علشان الإعلانات تيجى والقنوات تشتغل والسبوبة تشتغل لكن مش مهم مين اللى بيموت وللأسف محدش بيحاسب الناس اللى بتزكي روح التعصب في الإعلام الرياضي ولابد من وجود وقفة حقيقية".

كما خرج المذيع أحمد سمير الذى ترك العمل في التليفزيون المصري، وانتقل إلى تليفزيون "البلد" حيث خرج عن شعوره بالأمس، واتهم الإعلام بأنه محرض ويعمل طوال الوقت على إحداث حالة من الهياج الإعلامي من أجل زيادة الإعلانات للقنوات في حين أنه إعلام لا يبنى ولا ينظر إلى قضايا المجتمع المصري الذى عاش في قهر طوال الثلاثين عاماً الماضية.

وقبل يومين قام أحد مراسلي التليفزيون المصري ويدعى أحمد وجيه بالتقدم ببلاغ للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود، ووزير الإعلام أحمد أنيس على الهواء مباشرة أثناء تغطيته لانتخابات مجلس الشورى في محافظة الدقهلية، وطلب منهما فتح تحقيق في ما أسماه إهدار المال العام بالتليفزيون المصري، بعد أن تم إيفاد شبكة من المراسلين بعربات الإذاعة الخارجية إلى جميع المحافظات التي تجري فيها الانتخابات دون الاستفادة منها، كما طالب وزير الإعلام أحمد أنيس، بضرورة متابعة تغطية العملية الانتخابية على شاشة التليفزيون المصري.

بوابة الأهرام
3/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــــ

الشهاوى: بوابات اليكترونية لتأمين ماسبيرو.. ومنع سرقة الشرائط

أخبار مصر - غباشى خيرالله

أكد اللواء محسن الشهاوى رئيس قطاع الأمن باتحاد الإذاعة والتليفزيون أن الخطة الأمنية لحماية ماسبيرو تسير على أكمل وجه فى جميع الإتجاهات وذلك من خلال التنسيق مع القوات المسلحة وقوات الشرطة وبمشاركة العاملين فى قطاع الأمن لتأمين المبنى وتأمين خروج ودخول العاملين من خلال بوابات اليكترونية .

وقال فى تصريح "لموقع أخبار مصر" أن خطة قطاع الأمن لتأمين المبنى ضد أى مخاطر يتعرض لها تحظى على دعم وزير الإعلام وتتضمن أيضا تأمين دخول وخروج ضيوف البرامج على القنوات المختلفة للتعليق على الأحداث بالاضافة الى تأمين القيادات الموجودة داخل التليفزيون وجميع العاملين بالمبنى .

وعن توجيه المتظاهرين أمام ماسبيرو شتائم للعاملين فى المبنى طالب اللواء محسن الشهاوى العاملين بالمبنى بالصبرعلى تلك الانتقادات على اعتبار أنهم جميعا مواطنين مصريين وحتى يتم امتصاص الغضب وان يقوم كل فرد بأداء عمله داخل قطاعه ، كما أشار الى أن وزير الإعلام ورئيس الاتحاد يقومان بالاستماع الى طلبات العاملين فى المبنى ويسعيان لتوفير مصادر دخل للاستجابة الى متطلباتهم ، كما انه تمت الاستجابة لطلبات العاملين فى قطاع الأمن وسيتم تنفيذها فى الأول من فبراير الحالى .

وعن مكافحة سرقة الشرائط أشار رئيس أمن ماسبيرو الى ان البوابات الاليكترونية الجديدة نجحت فى أحكام السطرة على حركة الشرائط ونجحت فى الحد من عمليات السرقة حيث تم تزويد المبنى ببوابوات اليكترونية للدخول والخروج وليس الدخول فقط بالاضافة الى هناك لجنة الشرائط المنعقدة فى مجلس الأمناء بقيادة السيدة سهير الاتربى وهى لجنة تسعى لإيجاد الحلول المناسبة والتخلص من السلبيات وعمل مراجعات لمكتبات الشرائط لجمعها فى مكتبة واحدة بهدف إحياء التراث والحفاظ عليه من أى محاولة لسرقتها.

وعن كثرة تواجد الباعة الجائلين فى الشوارع القريبة والمؤدية لماسبيرو قال أن ذلك ليس من اختصاص أمن ماسبيرو ولكن من اختصاص شرطة المرافق والشرطة المدنية وان كان هناك تنسيق مع الجهات الشرطية لتوفير أماكن بديلة بما لايخل بحركة المرور وتوفير شكل جمالى للمبنى .

أخبار مصر
2/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــــ

تغطية "النهار" لأحداث بورسعيد تتسبب في تحقيق لـ"النيل للأخبار"

بقلم: نجوى الغيطاني
طلب وزير الإعلام أحمد أنيس التحقيق مع المسئولين بقناة "النيل الأخبار" بسبب تغطية أحداث مباراة الأهلي والمصري.

أكد مصدر مسئول من داخل مبنى اتحاد الإذاعة والتيلفزيون لـFilFan.com أن سبب الأزمة التي طلب على إثرها الوزير التحقيق في التغطية هو نقل القناة للصورة من القاعدة الجوية بألماظة التي استقبلت لاعبي الأهلي والمشير محمد حسين طنطاوي من قناة النهار، وكذلك تغطية وصول قطار بورسعيد الذي يقل مشجعي الفريق الأحمر.

ويريد الوزير معرفة السبب وراء عدم إرسال القناة لمراسليها لتغطية هذه الأحداث.

يذكر أن المباراة كانت في مساء الأربعاء الأول من فبراير، وانتهت بوفاة أكثر من 70 فردا من جماعة "أولتراس أهلاوي" وإصابة الآلاف.



في الفن
2/ 2/ 2012





المصدر : اليوم السابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق