السبت، 5 نوفمبر 2011

إختناق فلسطينيين و أجانب إثر قمع إسرائيلى لمسيرات الضفة



أصيب الجمعة العشرات من الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب بالاختناق الشديد إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلى لمسيرات الضفة الغربية المناهضة للاستيطان وجدار الفصل العنصرى - الذى يهدف لفصل القدس وبعض أراضى الضفة الغربية عن الأراضى الفلسطينية - وذلك بواسطة استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع.
ففى قرية "بلعين" بمحافظة رام الله والبيرة , أطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدنى المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية باتجاه المشاركين فى مسيرة مقاومة جدار الفصل والاستيطان.هذا وقد جاءت مسيرة هذا الأسبوع احتفالا بعضوية فلسطين فى منظمة العلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة "اليونسكو" والتى تعتبر تتويجا للجهد الدبلوماسى الفلسطينى والمقاومة الشعبية السلمية حيث تأتى متزامنة مع الذكرى الرابعة والتسعين لوعد بلفور البريطانى الذى ساعد على تقسيم أراضى فلسطين بين العرب واليهود.
أما فى مسيرة قرية "كفر قدوم" بمحافظة قلقيلية..أصيبت ثلاث عائلات من بينهم خمسة أطفال إضافة إلى ستة مواطنين ومتضامنة أجنبية بالاختناق الشديد جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع .
يشار إلى أن مسيرة "كفر قدوم" كانت قد انطلقت منذ شهر يوليو من العام 2011 وذلك للمطالبة بفتح الشارع المغلق منذ تسع سنوات واحتجاجا أيضا على سياسة ضم أراضى فلسطينية لإسرائيل والتوسعات التى تقوم بها الحكومة الإسرائيلية فى مستوطنة "قدوميم" التى أقامتها على أراضى القرية الفلسطينية.
وفى قرية "المعصرة" بمحافظة بيت لحم , أفادت اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان بأن مسيرة سلمية قد انطلقت باتجاه الأراضى الفلسطينية المقام عليها جدار الضم العنصرى غير أن جنود الاحتلال الإسرائيلى قد منعوها من التقدم والوصول لتلك الأراضى.

بان كى مون يحذر من التصادم بين الفلسطينيين والإسرائيليين

وفى سياق متصل ,حذرالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة من خطر وقوع مصادمات بين الفلسطينيين والإسرائيليين على خلفية تقدم السلطة الفلسطينية بطلب الإعتراف بعضوية فلسطين لدى المنظمة الدولية بصفتها دولة كاملة وذات سيادة.
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية - في موقعها على شبكة الإنترنت - عن بان كي مون قوله إنه ينبغى على كافة الأطراف المعنية ضبط النفس والابتعاد عن خطر المواجهات العنيفة.
تأتي تصريحات بان كى مون في الوقت الذي أعربت فيه أطراف دولية من بينها الأمم المتحدة وعدد من الدول الغربية عن قلقها من تأثير الإعتراف بفلسطين كعضو جديد بمنظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة والتربية "اليونسكو" وذلك في ظل الإجراءات الإنتقامية التي قررت الحكومة الإسرائيلية اتخاذها بشأن الفلسطينيين بسبب حصولهم على هذه العضوية وسعيهم للحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.



المصدر : اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق