الأربعاء، 18 مايو 2011

تركيا تحذر إسرائيل من الاعتداء على أسطول الحرية الثاني



أكدت مصادر دبلوماسية تركية الأربعاء استدعاء السفير الإسرائيلى فى أنقرة جابى ليفى إلى مقر الخارجية التركية وإبلاغه تحذيرات بشأن عدد من التطورات الأخيرة.
وقالت المصادر "إنه تم استدعاء ليفى الاثنين بموجب تعليمات من وزير الخارجية أحمد داود أوغلو، وأن الاستدعاء تم عن طريق مدير إدارة الشرق الأوسط بالخارجية خالد شفيق وأن المسئولين بالخارجية نقلوا إلى السفير الإسرائيلى تصورات تركيا وتوقعاتها بشأن الخطوات التى يتعين اتخاذها لمنع الهجوم على أسطول المساعدات الإنسانية الثانى المقرر أن يتوجه إلى غزة فى يوليو المقبل".
وحول ما إذا كانت هناك ضغوط أمريكية وإسرائيلية على تركيا لمنع توجه أسطول المساعدات الجديد إلى غزة، نفى وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو - فى مقابلة تليفزيونية - أن يكون السفير الإسرائيلى قد حذر المسئولين بالخارجية التركية خلال لقائه معهم من مغبة إرسال الأسطول، مؤكدا أنه لا يوجد سفير أجنبى فى تركيا يمكنه أن يفعل ذلك أو يوجه إلينا تحذيرات.
وقال إن مدير إدارة الشرق الأوسط استدعى السفير الإسرائيلى وتم إبلاغه عددا من التحذيرات بشأن بعض التطورات الأخيرة، كما تم إبلاغه بما تتوقعه تركيا من خطوات لمنع الهجوم على أسطول المساعدات.
وفسر داود أوغلو الغياب الكامل للوزراء الأتراك عن احتفال السفارة الإسرائيلية بمناسبة ذكرى قيام إسرائيل بأنه ليس مقاطعة دبلوماسية، قائلا "إن الموقف التركى لا يمكن وصفه بأنه مقاطعة دبلوماسية وإنما يجب أن تنظر إليه إسرائيل على أنه تحذير جدى".





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق