الأربعاء، 14 يوليو 2010

حملة للتوعية بخطورة زواج القاصرات الصيفي بغير المصريين

بالمخالفة لتعديلات قانون الطفل والأحوال المدنية
أطلقت وزارة الدولة للأسرة والسكان للعام الثانى على التوالى بمحافظة 6 أكتوبر حملة مجتمعية لرفع الوعى بخطورة زواج الفتيات الأطفال دون السن القانونية بصفة عامة وما يسمى بالزواج الصيفى (المؤقت) بغير المصريين على وجه الخصوص بالمخالفة لتعديلات قانون الطفل والأحوال المدنية.
وقد صرحت مشيرة خطاب وزيرة الدولة للاسرة والسكان بأن الحملة تأتى فى إطار حرص الوزارة على مناهضة كافة اشكال إستغلال الأطفال والإتجار بهم لافتة الى أن الحملة تتم من خلال صديقات الأسرة المتطوعات بالمحافظة، والجمعيات الأهلية المشاركة، والقيادات المحلية والمتخصصين، وتستهدف الفتيات والطلبة والطالبات والأسر بقري أبو النمرس والبدرشين والحوامدية.
وأشارت إلى أن الحملة التي بدأتها الوزارة العام الماضي كانت السبب في الحراك المجتمعي الذي حدث حيال قضية زواج الفتيات الأطفال زيجات مؤقتة بهدف استغلالهن والحصول علي منفعة ماليه والتربح، وهو ما يعد شكلا من أشكال الاتجار بالأطفال، وأن هذه الجهود توجت بملاحقة ومعاقبة العديد من المتورطين في مثل هذه الممارسات من مأذونين وسماسرة.
وأوضحت أن الحملة تتضمن توعية وأنشطة ترفيهية من خلال استخدام الدراما والتثقيف الصحي، بالإضافة إلي الترويج لمخاطر مثل هذه الزيجات باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالوحدات المتنقلة، وكذلك الترويج لخط المشورة والإبلاغ عن زواج الأطفال على رقم 16021 الخاص بتقديم المشورة فيما يتعلق بالمخاطر الصحية والاجتماعية لزواج الأطفال ومخالفة القانون.
وأشادت بالموقف المسئول لفضيلة المفتي والذي أصدر فتوى تدين الأب الذي يعرض طفلته للخطر بتزويجها لمسن وتبطل الفتوى مثلهذه الزيجات لافتة الى انه جاء فى الفتوى أن زواج القاصرات تعتبر مشكلة اجتماعية خطيرة تفتقد في مظاهرها وممارساتها معني الزواج السوي ومقومات استمراره.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق