السبت، 6 أغسطس 2011

واشنطن تحث رعاياها على مغادرة سوريا ودعوة لتشديد العقوبات


دعت وزارة الخارجية الأمريكية رعاياها إلى مغادرة سوريا فورا بعد تصاعد الاحتجاجات وغموض الأوضاع هناك وذلك في الوقت الذي لاتزال فيه وسائل النقل متاحة فيما بعث عدد من أعضاء مجلس النواب الأمريكى رسالة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما يحثونه فيها على تشديد العقوبات المفروضة على النظام السوري.كما شجعت الأمريكيين على تأجيل السفر إليها في أعقاب أعمال العنف الواسعة النطاق بين المحتجين والحكومة.وتأتى هذه النصيحة فى إطار توسيع نطاق تحذير صدر في أواخر أبريل الماضى وأمر أفراد عائلات موظفي الحكومة الأمريكية بمغادرة سوريا.
من ناحية أخرى بعث عدد من أبرز أعضاء لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكى من الحزبين الديمقراطي والجمهوري برسالة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما يحثونه فيها على تشديد العقوبات المفروضة على النظام السوري.وحددت الرسالة بعض الإجراءات الواجب اتخاذها مثل فرض حظر على الشركات الأمريكية لعدم العمل في سوريا وحظر المعاملات على ممتلكات الحكومة السورية أو أفرادها أو أية ممتلكات سورية تخضع للولاية القضائية للولايات المتحدة".
كان 18 شخصا مدنيا على الاقل قد قتلوا في هجمات لقوات الامن السورية على عشرات الالاف من المحتجين على حكم الرئيس السوري بشار الاسد في اول جمعة من شهر رمضان.
تزامن ذلك مع هجوم شنته الدبابات السورية على مدينة حماة السورية على مدى ستة أيام لسحق الاحتجاجات وأسفر عن مقتل 300 مدني على الاقل حتى الان.
يذكر أن سوريا تشهد حركة احتجاجات واسعة في جميع المدن منذ بداية مارس/اذار الماضي مطالبة بالاصلاح والحرية واسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، وأدى قمعها من جانب السلطة الى مقتل نحو 1600 شخص واعتقال اكثر من 12 الف شخص ونزوح الالاف، وفق منظمات حقوق الانسان.
من جانبها، تتهم السلطات "جماعات إرهابية مسلحة" بقتل المتظاهرين ورجال الأمن والقيام بعمليات تخريبية وأعمال عنف أخرى.





المصدر : ايجى نيوز



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق